أخبار

كيف تصوم وتصلي المرأة في ظل اضطراب الحيض بسبب العلاج؟

نذرت أن أعصي الله وتبت فكيف أخرج من الإثم؟

عمرو خالد يكشف: كيف تتوب من ذنب متكرر؟.. 3 خطوات لتوبة نصوحة

لتحقيق المنهجيّة المنضبطة .. مركز الأزهر العالمي للفتوى ينشئ "بنك إلكترونيّ"

عمرو خالد: عامل أبناءك على طريقة رسولنا المصطفى.. هذا ما فعل

دعاء في جوف الليل: نسألك يارب شفاءك لمن مسّه الضر.. ورحمتك لمن ضمّه القبر

‫ كيف تتعامل مع أبوك وأمك بطريقة نموذجية؟.. عمرو خالد يجيب

ما هي المواقيت المكروه فيها الصلاة؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب يحفظك في الدنيا والاخرة

عمرو خالد يكشف: مكونات الإنسان الخمسة وطرق اشباعهم

روبابيكيا حياتك.. هكذا تتخلص من أحزانك ومشاكلك

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 26 اغسطس 2020 - 02:34 م
Advertisements



روبابيكياااااااا.. اشتر كل وجع.. هل جربت هذا الشعور الصعب.. أن تستجمع كل أحزانك ومشاكلك وهمومك، وكأنها روبابيكيا قديمة، وتقرر بيعها، أو أن تفعل العكس، أن تجمع كل أحزان وهموم الناس وتشتريها؟!.


الأحزان المتراكمة.. القلق.. الخوف من المستقبل.. مرارة الفقد.. الاشتياق الخادع.. اليأس المركب.. الانكسارات المتوالية.. الهزائم المذلة.. القهر.. الوحدة الدائمة.. العشم الغادر.. أزمات منتصف العمر.. المهانة.. إحباط العلاقات الفاشلة.. افتقاد السند.. تجرع الإهانة.. حواجز فهم الشريك.. التعاسة.. ماذا لو تم عرض كل هذه المشاعر والمواقف للبيع ؟، هل نستطيع بيعها والتخلص منها، أو هل نستطيع أن نحملها عن غيرنا ونساعده على تخطي هذه المرحلة؟!.. نعم نستطيع فقط بأن يشعر بعضنا ببعض، لا أن يعيش كل منا في كوكبه الخاص.


دواء الهموم


مؤكد لكل داء دواء، لكن هل للهموم والأحزان دواء؟.. بالتأكيد نعم يوجد.. فبما أن الطعام يغذي الإنسان، فالروح أيضًا تحتاج لمن يغذيها.. ودواءها معروف ولا يمكن أن تجد أحدهم سواء متعلم أو لا، لا يعرف الطريق إلى الخلاص من الهموم، ولكن المشكلة في التطبيق.. فجميعنا يعلم يقينًا أن الوقوف بين يدي الله عز وجل هو أيسر الطرق للتخلص من أي هم أو غم أو بلاء.. ولكن كم منا يتخذ هذا الطريق مسلكًا له؟!.. اللهم إلا القليل جدًا للأسف.


حينما تضع أمامك روبابيكيا حياتك وتريد التخلص منها، فقط افعل ما كان يفعله النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم وصحابته، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عنهما أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم قال: « ما أصاب عبدا هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل فيَّ قضاؤك أسألك اللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك أوأنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وهمي إلا أذهب الله همه وغمه وأبدله فرحا " وفي رواية "أبدله فرجاً».

اقرأ أيضا:

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي


الإيمان بالقدر


أيضًا كي تتعلم كيف تتخلص من روبابيكيا حياتك، يجب عليك اليقين في قدر الله عز وجل وقضائه، قال تعالى: «مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ » (فاطر: 2)، وإن كان تتعرض له إنما هو مقدر سابقًا.. فقط عليك بالصبر واللجوء إلى الله عز وجل تسأله الثبات ورفع البلاء، فأنت حين تقف بين يديه سبحانه فكأنما تعرض عليه روبابيكيا حياتك كلها من هم وغم وبلاء، ومنذ لحظة اللجوء بالوضوء تنساب هذه الهموم أو الروبابيكيا شيئا فشيئا، حتى لا تترك أي أثر ولا يبقى إلا لمعان قلبك الخالي من أي هموم.

الكلمات المفتاحية

الإيمان بالقدر دواء الهموم روبابيكيا

موضوعات ذات صلة