أخبار

أحبك فكان حليمًا عليك .."الله الحليم" هذه هي المعاني والأسرار

علمتني الحياة.. "لا تقل دعوت الله ولم يستجب لي ولكن قل دعوت فاختار الله لي الأفضل"

5 سلوكيات مضرة بعد الأكل .. تعرف عليها

دراسات علمية تؤكد: الزنجبيل يكافح الأمراض ويحسن الصحة الجنسية

راحيل بنت لابان .. أم سيدنا يوسف ..ولماذا غاب ذكرها عن أحسن القصص في القرآن الكريم؟

8 معتقدات خاطئة شائعة عن العلاقة الزوجية الحميمية

ذكر ينير الصدر ويجلي الحزن ويذهب الهم.. ردده بيقين

الطيب :مستعدون لزيادة المنح الدراسية لطلاب البوسنة وكوريا الجنوبية بجامعة الأزهر

أسهل وأرخص وصفة من مطبخك لترطيب البشرة بمكونات طبيعية

قبل انتهاء موسمها.. الفواكة الصيفية الأفضل لرجيم صحي

فتاة لـ"عمرو خالد": لا أستطيع مسامحة ولا نسيان من أساء إلي.. ما الحل؟

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 26 اغسطس 2020 - 02:03 ص
Advertisements
أرسلت فتاة تدعى خديحة من المغرب سؤالا للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، تقول فيه: "تعرضت لإساءة شديدة جدًا من أشخاص قريبين مني بشكل كبير وأنا لا أستطيع أن أسامحهم ولا نسيان من أساء إلي.. ماذا أفعل".
وأجاب د. عمرو خالد، في فيديو بثه على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قائلًا: "يجب في البداية أن أوضح لك بعض الأمور، وأول هذه الأمور أن مسألة التسامح هي أصل من أصول الأخلاق الجميلة والحلوة في ديننا الحنيف لو استطعنا أن ننفذها، والمولى سبحانه وتعالى رغب لنا في العفو وفي التسامح .. فأنت تعفو في الدنيا والله يعفو في الآخر إن شاء الله، بالإضافة إلى أن فكرة التسامح يجب أن تكون موجودة داخل الإنسان ولكن ليس بالأحرى أن تسامح كل الناس لأنه بالفعل هناك أشخاص لا تستطيعي أن تسامحيهم".
وأوضح الداعية الإسلامي أن الأصل هو التسامح ولكن ليس بضرورة كل الناس ولذلك هناك بدائل أخرى للتسامح، بمعنى مبسط لو اعتبرنا أن هناك قائمة من عشرة أشخاص وهم أكثر أشخاص لا تتقبليهم في حياتك وبعد ذلك حاول أن تبدأ من أسفل القائمة بمعنى أقلهم كرها وأحذف من سوف تسامحهم من أجل أن تكون قد مارست خلق التسامح {وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا ۗ أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ} فإنه لشيء عظيم جدًا عند الله.
ويشير الدكتور "خالد" إنه عندما تقوم بحذف بعض الأشخاص من هذه القائمة تكون قد أخذت ثواب التسامح من الله عز وجل، في حين أن في مقدمة القائمة أشخاص لا أستطيع أن أسامحهم بالفعل من كثرة ما أذوني وهنا نبدأ بتنفيذ خطة "البديل للتسامح" ألا وهي أن تتجاوز هؤلاء الأشخاص بمعنى أن لا يكون له وجود في حياتك ولا تعرفه من الأساس وهذا التجاوز وهو أيضا إرضاء لله، مؤكدا أن هذا الأمر تعلمه شخصيًا قائلا: "كان هناك شخص في حياتي وأنا والحمد لله أعرف خلق التسامح واعرف أسامح الناس جيدا ولكن هذا الشخص لم أقدر أن أسامحه أبدا فقد كان الإيذاء ثقيل جدًا علي فعملت بنصيحة صديق لي أن اتجاوز هذا الشخص وأنساه نهائيًا واعتبره غير موجود".
ولفت الداعية الإسلامي إلى أن هذا الأمر قد فرق معي جدًا في حياتي فلم أعد أحمل له الغل والكراهية لأنها أمراض نفسية للأسف، ولا في نفس الوقت استطعت أن أسامحه، مضيفا "إذا ما بين التسامح وعدم التسامح ليس إما واحد صحيح إما صفر ولكن هناك أشياء كثيرة في المنتصف يمكن إتباعها".
وأضاف الدكتور عمرو خالد نصيحتي لكي أن تتجاوزي هؤلاء الأشخاص فإذا كان من العائلة سوف نسأل عليهم في المواسم والأعياد ولكن نحافظ على المسافة بيننا وبينه فله حق صلة الرحم برسالة أو باتصال تليفوني وغير هذا نحافظ على المسافة بيننا فأنا في هذه الحالة أيضا متجاوز لهذا الشخص، مؤكدا أن هذه الفكرة  فكرة جميلة جدًا في الحياة بين التسامح والتجاوز.

اقرأ أيضا:

فتاة لـ"عمرو خالد": أبي وأمي من الشخصيات الصعبة جدا.. ما العمل؟

اقرأ أيضا:

عندي خوف شديد وانزعاج من المستقبل.. كيف أتعامل مع ذلك؟.. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

لا أستطيع مسامحة ولا نسيان من أساء إلي.. ما الحل؟.. عمرو خالد يجيب

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد أنت تسأل وعمرو خالد يجيب اسئلة استشارات التسامح مسامحة فتاة

موضوعات ذات صلة