أخبار

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستجابة..اعرفها وحافظ عليها

تعرف على فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. وأفضل الصيغ

إمرأة نجاها حسن الظن بالله من الفاحشة.. هذا ما حدث

عمرو خالد: ‫هذا ما قاله النبي الكريم عن الغيبة.. فأحذروها

دعاء في جوف الليل: اللهم إني توكلت عليك وبك استعين.. لا مانع للشر إلا أنت ولا جالب للخير إلا أنت

‫دعاء ووصفة نبوية لإزالة الهم والغم وتفريج الكروب..يكشفها عمرو خالد

"الأزهر للفتوى": المُشاركة في إشاعة الفاحشة جريمة تهدد المُجتمع

دعاء مستجاب للنبي الكريم عندما يشتكي حاله الى الله

الداعية عمرو خالد في بث مباشر: الآن قم بين يدي الله "فإذا فرغت فَانصَبْ" إحياء يوم الجمعة

ما حكم صلاة الجمعة للمسافر؟.. أمين الفتوى يجيب

11 عادة صحية مدعومة علمياً.. تحفظ صحتك وتطيل عمرك

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 25 اغسطس 2020 - 10:58 م
Advertisements
يعتقد الكثير من الناس أن متوسط العمر المتوقع يتحدد إلى حد كبير من خلال علم الوراثة، ومع ذلك، تلعب الجينات دورًا أصغر بكثير مما كان يُعتقد في الأصل، حيث اتضح أن العوامل البيئية مثل النظام الغذائي ونمط الحياة هي المفتاح لحياة أطول.
لذلك نقدم إليك 13 عادة مرتبطة بالعمر المديد، وهي عادات مدعومة علمياً بالدراسات والأبحاث، وفقا لما نشره موقع healthline.


تجنب الإفراط في تناول الطعام

يولد الارتباط بين تناول السعرات الحرارية وطول العمر حاليًا الكثير من الاهتمام، حيث تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن خفض السعرات الحرارية العادية بنسبة 10-50٪، قد يزيد من العمر.
كما لاحظت الدراسات التي أجريت على البشر المعروفين بطول العمر، وجود روابط بين تناول السعرات الحرارية المنخفضة والعمر الطويل وانخفاض احتمالية الإصابة بالأمراض.
علاوة على ذلك، قد يساعد تقييد السعرات الحرارية في تقليل الوزن الزائد للجسم والدهون في البطن، وكلاهما مرتبط بأعمار أقصر.

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. استمع إلى أصوات مذهلة لأعمدة الخلق في مركز مجرة درب التبانة

تناول المكسرات

المكسرات هي قوى غذائية، هذا لأنها غنية بالبروتينات والألياف ومضادات الأكسدة والمركبات النباتية المفيدة، علاوة على ذلك، فهي مصدر رائع للعديد من الفيتامينات والمعادن، مثل النحاس والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفولات والنياسين والفيتامينات B6 و E .
وتظهر العديد من الدراسات أن المكسرات لها آثار مفيدة على أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والالتهابات، ومرض السكري، ومتلازمة التمثيل الغذائي، ومستويات الدهون في البطن، وحتى بعض أشكال السرطان.
وقد وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون ما لا يقل عن 3 حصص من المكسرات أسبوعيًا لديهم خطر أقل بنسبة 39٪ للوفاة المبكرة.

جرب الكركم

عندما يتعلق الأمر باستراتيجيات مكافحة الشيخوخة، فإن الكركم خيار رائع، وذلك لأن هذه التوابل تحتوي على مركب قوي نشط بيولوجيًا يسمى الكركمين.
نظرًا لخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، يُعتقد أن الكركمين يساعد في الحفاظ على وظائف المخ والقلب والرئة، فضلاً عن الحماية من السرطانات والأمراض المرتبطة بالعمر.

اقرأ أيضا:

دراسة تحذر من انتشار غزو الدبابير الآسيوية العملاقة عالميا!

تناول الأطعمة النباتية الصحية

قد يؤدي استهلاك مجموعة متنوعة من الأطعمة النباتية، مثل الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة والفاصوليا، إلى تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض وتعزيز طول العمر.
على سبيل المثال، تربط العديد من الدراسات النظام الغذائي الغني بالنباتات بانخفاض خطر الوفاة المبكرة، فضلاً عن انخفاض خطر الإصابة بالسرطان ومتلازمة التمثيل الغذائي وأمراض القلب والاكتئاب وتدهور الدماغ.
وتُعزى هذه التأثيرات إلى العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة في الأطعمة النباتية، والتي تشمل البوليفينول والكاروتينات وحمض الفوليك وفيتامين ج، وبناءً على ذلك، تربط العديد من الدراسات بين الأنظمة الغذائية النباتية، وتقليل خطر الموت المبكر بنسبة 12-15٪.
وتشير الدراسات نفسها أيضًا إلى انخفاض خطر الوفاة بنسبة 29-52٪ بسبب السرطان أو أمراض القلب أو الكلى أو الأمراض المرتبطة بالهرمونات.
علاوة على ذلك، تشير بعض الأبحاث إلى أن خطر الوفاة المبكرة وبعض الأمراض يزداد مع زيادة استهلاك اللحوم، وبشكل خاص اللحوم المصنعة.

كن نشط بدنياً

ليس مفاجئًا أن البقاء نشيطًا بدنيًا يمكن أن يحافظ على صحتك ويضيف سنوات إلى حياتك، وقد تساعدك ممارسة التمارين الرياضية لمدة 15 دقيقة يوميًا، على تحقيق الفوائد، والتي يمكن أن تشمل 3 سنوات إضافية من الحياة.
علاوة على ذلك، قد ينخفض خطر الموت المبكر بنسبة 4٪ لكل 15 دقيقة إضافية من النشاط البدني اليومي.
وقد لاحظت مراجعة حديثة انخفاضًا بنسبة 22 ٪ في خطر الوفاة المبكرة لدى الأفراد الذين مارسوا الرياضة - على الرغم من أنهم تمرنوا أقل من 150 دقيقة في الأسبوع.

اقرأ أيضا:

فيديو مؤثر| لحظة وفاة رجل فلسطيني أثناء قراءة القرآن

 لا تدخن

يرتبط التدخين ارتباطًا وثيقًا بالمرض والموت المبكر، وبشكل عام، قد يفقد الأشخاص الذين يدخنون ما يصل إلى 10 سنوات من العمر، ويكونون أكثر عرضة للوفاة قبل الأوان بثلاث مرات من أولئك الذين لم يدخنوا.
وتشير إحدى الدراسات إلى أن الأفراد الذين أقلعوا عن التدخين في سن 35، قد يطيلون حياتهم لمدة تصل إلى 8.5 سنوات.
علاوة على ذلك ، فإن الإقلاع عن التدخين في الستينيات من العمر قد يضيف ما يصل إلى 3.7 سنوات إلى حياتك، في الواقع، قد يوفر الإقلاع عن التدخين في الثمانينيات من العمر فوائد أيضاً.

عش سعيداُ

يمكن للشعور بالسعادة أن يزيد بشكل كبير من طول العمر، في الواقع، كان لدى الأفراد الأكثر سعادة انخفاض بنسبة 3.7٪ في الوفيات المبكرة على مدى فترة دراسة مدتها 5 سنوات.
وقد أظهرت مراجعة لـ 35 دراسة أن الأشخاص السعداء قد يعيشون ما يصل إلى 18٪ أطول من نظرائهم الأقل سعادة.

تجنب التوتر والقلق

قد يؤدي القلق والتوتر إلى انخفاض كبير في العمر الافتراضي، على سبيل المثال، تفيد التقارير أن النساء اللائي يعانين من التوتر أو القلق، أكثر عرضة للوفاة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية أو سرطان الرئة بمقدار الضعف.
وبالمثل، فإن خطر الموت المبكر يصل إلى ثلاثة أضعاف بالنسبة للرجال القلقين أو المتوترين مقارنة بنظرائهم الأكثر استرخاءً.
وإذا كنت تشعر بالتوتر، فقد يكون الضحك والتفاؤل مكونين رئيسيين للحل، حيث تشير الدراسات إلى أن الأفراد المتشائمين معرضون لخطر الموت المبكر بنسبة 42٪ أعلى من الأشخاص الأكثر تفاؤلاً، كما يمكن أن يقلل كل من الضحك والنظرة الإيجابية للحياة من التوتر، وربما يطيل حياتك.

اقرأ أيضا:

لهذه الأسباب.. زواج المسنين تجديد للنشاط ووقاية للجسم من الأمراض

اهتم بدائرتك الاجتماعية

أفاد الباحثون أن الحفاظ على شبكات اجتماعية صحية، يمكن أن يساعدك على العيش لفترة أطول بنسبة تصل إلى 50٪، في الواقع، قد يؤدي وجود 3 روابط اجتماعية فقط إلى تقليل خطر الموت المبكر بنسبة تزيد عن 200٪.
وتربط الدراسات أيضًا الشبكات الاجتماعية الصحية بالتغيرات الإيجابية في وظائف القلب والدماغ والهرمونات والمناعة، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة.
كما تشير إحدى الدراسات إلى أن تقديم الدعم للآخرين قد يكون أكثر فائدة من تلقيه، لذا عند قبول الرعاية والاهتمام من أصدقائك وعائلتك، تأكد من رد الجميل.

اشرب القهوة أو الشاي

ترتبط القهوة والشاي بانخفاض خطر الإصابة بأمراض مزمنة، على سبيل المثال، قد يقلل البوليفينول ومضادات الاكسدة الموجودة في الشاي الأخضر من خطر الإصابة بالسرطان والسكري وأمراض القلب.
وبالمثل، ترتبط القهوة بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وأمراض القلب، وبعض أنواع السرطان وأمراض الدماغ، مثل مرض الزهايمر وباركنسون.
بالإضافة إلى ذلك، يستفيد كل من شاربي القهوة والشاي من خطر أقل بنسبة 20-30٪ للوفاة المبكرة مقارنة بغير شاربي القهوة.
فقط تذكر أن الكثير من الكافيين يمكن أن يؤدي أيضًا إلى القلق والأرق، لذلك قد ترغب في الحد من تناولك إلى الحد الموصى به وهو 400 مجم يوميًا - حوالي 4 أكواب من القهوة.

أحرص علي نمط نوم صحي

النوم ضروري لتنظيم وظيفة الخلايا ومساعدة جسمك على الشفاء، وتشير دراسة حديثة إلى أن طول العمر مرتبط على الأرجح بأنماط النوم المنتظمة، مثل الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت تقريبًا كل يوم.
كما يبدو أن مدة النوم عامل هام أيضًا، حيث يكون كل من القليل جدًا والكثير منه ضارًا، على سبيل المثال، يرتبط النوم أقل من 5-7 ساعات كل ليلة بزيادة خطر الموت المبكر بنسبة 12٪، بينما النوم أكثر من 8-9 ساعات كل ليلة يمكن أن يقلل أيضًا من العمر الافتراضي بنسبة تصل إلى 38٪.

اقرأ أيضا:

أكبر من الديناصورات.. ماهو أضخم حيوان على وجه الأرض؟

اقرأ أيضا:

5 كويكبات تقترب من الأرض.. وناسا تحذر

الكلمات المفتاحية

عادات صحية العمر إطالة العمر الأمراض الوقاية من الأمراض الإفراط في تناول الطعام تناول المكسرات الكركم الأطعمة النباتية الصحية التدخين التوتر والقلق القهوة الشاي النوم الصحي

موضوعات ذات صلة