أخبار

من داخل "غار حراء" لقاء النبي الكريم مع سيدنا جبريل.. يسرده عمرو خالد

عمرو خالد: تعبان ومشوش ومحتاج تهدأ؟.. عيش تجربة ذكر الله

5 أنواع شاي يمكن أن تساعدك على العيش لفترة أطول.. تعرف عليها

دعاء في جوف الليل: اللهم يا ودود أسألك لذة السجود وجنة الخلود

أحب ٣ أشياء في الدنيا كما ذكرها رسول الله.. يوضحها الدكتور عمرو خالد

لم أتذوق العبادة الخامسة في الإسلام مطلقًا..ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء الشكوي لله من صعاب الحياة

انتبه لها.. 4 علامات تحذيرية تدل علي نقص الدهون بالجسم

من كتاب حياة الذاكرين دليلك لتصفية الذهن والروح للدكتور عمرو خالد

عمرو خالد يكشف: أقوى طريقة تعلمك الامتنان لله.. وهذه علاقته بقيام الليل

5فضائل ذهبية لـ "لا حول ولا قوة إلا بالله " ..احرص علي ترديدها يوميا

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 25 اغسطس 2020 - 08:20 م
Advertisements

لا حول ولا قوة إلا بالله وفي لفظة مختصرة "الحوقلة" تعرف بأنها :قول "لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِالله،" ويقال هذا اللفظ الذي يعد من الأذكار الإسلامية المهمة صباحا ومساء للدلالة على "اعتراف العبد بعجزه عن القيام بأي أمر إلا بتوفيق الله له وتيسيره".

وتعد الحوقلة من الأذكار المهمة التي وردت بشأنها روايات تُلمح بأنها الاسم الأعظم و بأنها من كنوز الجنة و بأنها مفتاح الفرج، و لقد ورد التأكيد على الإكثار من قول هذا الذكر الشريف لقضاء الحوائج و زيادة الرزق و دفع الهموم و الشدائد.

لا قوة على طاعة الله إلا بمعونة الله 

وفيما يتعلق بالحوقلة فقد روي عن ابن مسعود أنه قال في معنى "لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم" : معناه لا حول عن معصية الله، إلا بعصمة الله، و لا قوة على طاعة الله، إلا بمعونة الله.

كثير من الفقهاء اجتهدوا في الوصول إلي تعريف جامع مانع للحوقلة "لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم" : إذ أكدوا أنها إظهار الفقر إلى الله تعالى بطلب المعونة على ما يحاول من الأمور و هو حقيقة العبودية .


وعن فضل الحوقلة أجمع الكثيرون علي المقام الرفيع للفظ لا حول ولا قوة إلا بالله منها تقلب موازين كل شيء وتقرب المستحيل ‏فهي مفتاح لكل باب موصد بحيث يجب علي كل مسلم أن يكررها مائة مرة في اليوم إذا أراد أن يحصل علي رضا الله وينال كنزا من كنوز الجنة خصوصا إذا رددها المؤمن موقنا باستجابة الله لطلبه فالتسليم لقدر الله والإيمان بأنه لا ملجأ من الله الإ إليه.

الحوقلة كنز من كنوز الجنة 

الإمام النووي رحمه الله: علق علي هذا قائلا مرددا ما جاء علي لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا حول ولا قوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة: وقال العلماء: سبب ذلك أنها كلمة استسلام وتفويض إلى الله تعالى واعتراف بالإذعان له وأنه صانع غيره ولا راد لأمره وأن العبد لا يملك شيئاً عن الأمر ومعنى الكنز هنا أنه ثواب مدخر في الجنة وهو ثواب نفيس كما أن الكنز أنفس أموالكم..

وقد أجمع الفقهاء وأهل العلم علي عديد من الفضائل التي تتمتع بها كلمة لا حول ولا قوة إلا بالله فهي باب من أبواب الجنة: فعن معاذ بن جبل رضي الله عنه: أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قال: "ألا أدلك على باب من أبواب الجنة" قال: وما هو؟ قال: "لا حول ولا قوة إلا بالله" رواه أحمد والطبراني بإسناد صحيح.

بل أن فضل لا حول ولا قوة إلا بالله تمتد إلي كونها كنز من كنوز الجنة: فعن أبي موسى رضي الله عنه: أن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال له: "قل: لا حول ولا قوة إلا بالله فإنها كنز من كنوز الجنة" رواه البخاري ومسلم.

فضائل لا حول ولا قوة إلا بالله معين لا ينضب فهي دواء من تسعة وتسعين داء أيسرها الهم: كما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قال: "من قال: لا حول ولا قوة إلا بالله كان دواءً من تسعةٍ وتسعين داءً أيسرها الهم" رواه الحاكم وقال: صحيح الإسناد.

ترديد الحوقلة ودوام النعم 

بل أن المداومة علي ترديد لفظ "الحوقلة " خلال أذكار الصباح والمساء يجلب العديد من النعم، بل أنها تعد مؤشرا قويا علي دوام النعمة، حيث أخرج الطبراني بإسناده عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم-: "من أنعم الله عليه نعمة فأراد بقاءها فليكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله".

من فضائل الحوقلة كذلك أنها تعد من غراس الجنة: وهو ما أكده حديث الصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه حيث قال : أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به مر على إبراهيم عليه السلام فقال: من معك يا جبريل؟ قال: هذا محمد فقال له إبراهيم عليه السلام: يا محمد, مُرْ أمتك فليكثروا من غراس الجنة فإن تربتها طيبة وأرضها واسعة قال: "وما غراس الجنة" قال: لا حول ولا قوة إلا بالله, رواه أحمد وابن حبان.

الفضائل الخمسة لـ "لا حول ولا قوة إلا بالله " كونها بابا من أبواب الجنة وكنز امن كنوزها ودواء من تسعة وتسعين داء أيسرها الهم مؤشر علي دوام النعم فضلا عن كونها غراسا من غراس الجنة وهي كلها فضائل تفرض علي مسلم الإكثار من هذا الذكر ليلا ونهارا لعلها تفتح الباب علي هذه السلسلة التي لا تتوقف من النعم .



هكذا تعيش بـ"لا حول ولا قوة إلا بالله"


قال الداعية الدكتور عمرو خالد إنه عندما تحيط المصاعب بالإنسان، وتزداد عليه تعقيدات الحياة، ولا يستطيع معها أن يتخذ قرارًا، سواءً فيما يتعلق بالمنزل، أو العمل، أو الارتباط بشريكة الحياة، فليس أمامه إلا أن يلجأ إلى الله: "لاحول ولا قوة إلا بالله".

واعتبر خالد في الحلقة الثالثة عشر من برنامجه الرمضاني "فاذكروني"، التي خصصها للحديث عن "لا حول ولا قوة إلا بالله"، أن الذهاب إلى الله هو العبودية الحقة "أمن يجيب المضطر إذا دعاه"، لأن المضطر تحقق فيه صفات العبد الذليل العاجز الضعيف.

ونصح من يعاني من أزمة باللجوء إلى الخالق، وسيجد يأخذ بيده إلى بر الأمان، قائلاً: "عندما تكون في ورطة والأبواب جميعها مغلقة، اذهب إليه بعجزك يقول لك: "لبيك عبدي لبيك عبدي"، يقول الله: "أمن هو قائم على كل نفس بما كسبت".. حياتك كلها منه إليك.. سلم نفسك لله تعش مرتاح البال".

وشدد خالد على أن الإنسان عندما يعرف حقيقة نفسه، عبدًا ضعيفًا عاجزًا فقيرًا إلى الله، فإن الخالق يمده بأوصافه.. "الله لا إله إلا هو الحي القيوم"، ووقتها سيمده بعزته، بقدرته، بحوله وقوته، بقوته، بغناه.. قل له: "يا قوي من للضعيف إلا أنت".

وأشار إلى الحديث القدسي عن رب العزة الذي يقول فيه: "ابن آدم أنت تريد وأنا أريد فإن سلمت لي فيما أريد أعطيتك ما تريد.. وإن نازعتني فيما أريد أتعبتك فيما تريد ثم لا يكون إلا ما أريد".

وسرد خالد قصة الغزالة الحامل، التي تفاجأت بوجود أسد أمامها يريد أن ينقض عليها، وخلفها صياد يريد صيدها وحولها نهر، فكان قرارها.. جلست في مكانها تؤدي واجبها.. جلست تلد.. منتهى التسليم لله لم تجر أو تهرب: اعتمدت على مسبب الأسباب.. فيرى الصياد الأسد فيصطاده بدلاً من الغزالة.. لتفرح هي بمولودها وبتسليمها لله.

كما استشهد بقصة عوف بن مالك الأشجعي كمثال لأثر "لا حول ولا قوة إلا بالله" في وقت الشدة والأزمة، فعندما ذهب إلى رسول الله صل الله عليه وسلم يخبره بوقوع ابنه مالك في الأسر لدى مجموعة من الكفار، قال له رسول الله صل الله عليه وسلم ابعث له برسالة تخبره بأن يكثر من ذكر قول" "لا حول ولا قوة إلا بالله".

وكان مالك مقيدًا لدى من أسروه من الكفار بالسلاسل الحديدية، وعندما وصلته الرسالة نفذ وصية رسول الله صل الله عليه وسلم، وردد ذكر: "لا حول ولا قوة إلا بالله"، فتفاجئ بواحد من الكفار يفك أسره ويقول له اذهب.. عد إلى أهلك فإنك لا تستحق الأسر.. فعاد إلى أهله بسر "لاحول ولاقوة إلا بالله".

واستدرك خالد: "أحيانًا تشعر مع صعوبة الدنيا أنك بحاجة إلى أن تأوي إلى الله.. القوي العزيز مالك الملك.. كما تأوي الطيور إلى أعشاشها فتستقر.. سيدنا لوط: "لو أن لي بكم قوة،" لن أقدر عليكم "أو آوي إلى ركن شديد" آوى إلى الله".

وخلص إلى القول: "حتى عندما نعبد الله فنحن نعبده بإعانته لنا بحوله وقوته.. اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك".





الكلمات المفتاحية

الحوقلة لا حول ولا قوة الله فضائل الحوقلة كنز من كنوز الجنة دوام النعمة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كثير من الفقهاء اجتهدوا في الوصول إلي تعريف جامع مانع للحوقلة "لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم" : إذ أكدوا أنها إظهار الفقر إلى الله تعالى بطلب