أخبار

عمرو خالد: وكل ربنا في كل امور حياتك بهذا الدعاء المستجاب

لعلاج فقر الدم..5 عناصر غذائية تساعد في زيادة عدد خلايا الدم الحمراء

لا أستطيع النوم وأعاني من الأرق.. ما الحل؟.. عمرو خالد يجيب

اسم الله الولي.. هذه هي المعاني والأسرار

رد دعاء النبي ليرفع الله عنك البلاء والوباء

علمتني الحياة.. "لا أحد مثل الأم.. تمنح بلا مقابل وتعطي بلا حدود"

الزوجة الطيبة المسامحة لزوجها على خياناته لمدة 20 سنة فاض بها الكيل.. ماذا تفعل؟

باحثون يطورون جهازاً يحول ماء كوكب المريخ إلى أكسجين

بلقيس.. ملكة هداها ذكائها إلى الإيمان وحماية مملكتها من حرب خاسرة

من مقت نفسه في ذات الله .. حاز هذه النعمة العظيمة .. يحددها أبو بكر الصديق

11 نوعًا من الأطعمة الصديقة لمرحلة الإياس .. احرصي عليها

بقلم | ناهد إمام | الاثنين 24 اغسطس 2020 - 10:22 م
Advertisements


"مرحلة الإياس" ، هي احدى المراحل الحتمية التي تمر بها بنات حواء، تمامًا كما مرحلة البلوغ.
وفي هذه المرحلة التي تتسم بقرب  انقطاع الحيض يقل إفراز هرمون الاستروجين محدثا بعض الاضطرابات في الجسم منها الهبات الساخنة، ولكن لحسن الحظ لا يحدث هذا باستمرار ولا مع كل النساء.

وينتج الهرمون أيضا بصورة ضعيفة من الغدد الكظرية فوق الكليتين وفي الخلايا الدهنية المنتشرة في جميع أنحاء الجسم، ولذلك تقل الهبات الحرارية لدى النساء ذوات الوزن المرتفع قليلا عن النحيفات لوجود كم لا بأس به مفرز من الدهن (ودائما خير الأمور أوسطها).

وبحسب الدراسات فقد وجد أن النساء الآسيويات كان انقطاع الطمث أسهل بكثير مقارنة بالنساء الغربيات، وقد وجد الباحثون أن السبب يعود للغذاء!

اقرأ أيضا:

دللي شعرك الجاف في الشتاء بهذه الوصفة الطبيعية

ومن هنا تزداد أهمية تناول الطعام الصحي مع تقدم العمر، مع ظهور قصور في المغذيات، وضعف الشهية والإمساك والجفاف وانخفاض حمض المعدة، وهو ما قد يؤثر على امتصاص المواد الغذائية، مثل فيتامين B12 والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم.

لذا نقدم لك سيدتي فيما يلي، أهم الأغذية الصحية لهذه المرحلة:

1- فول الصويا ومنتجاته مثل، جبن التوفو والحليب والصلصة والميزو، هو نوع من أطعمة الشرق الأقصى الصحية البديلة للبروتين الحيواني.

وتعتبر هذه المنتجات مصدرا هاما للكالسيوم، كما تحتوي على بعض المركبات الكيمائية التي تشبه هرمون الأستروجين في عملها، وتسمى أيزوفلافونز ،  ودورها  يشبه عمل الهرمون ولكن دون آثار جانبية سيئة مثل الهرمون، إذ يحمي من التوتر وازدياد درجة حرارة الجسم الظاهري، والإحساس بالحرارة في الوجه.

2-  فيتامين (E)  المقاوم للشيخوخة، إذ  يساعد على تنظيم إنتاج هرمون الاستروجين، ويعمل مع فيتامين C كمضاد للأكسدة فيقاومان عمل الشوارد الحرة، من إحداث تأثيراتها الهدامة للخلايا مسببة شيخوخة ثم موت الخلايا، ويعمل مع السلينيوم فيحسن من القدرات الجسمية والذهنية التي قد تقل مع تقدم العمر.

3- منتجات الكالسيوم/ مثل  الحليب ومنتجاته، مثل الزبادي والرائب والجبن واللبنة،  السردين، خاصة بالعظم، و البروكلي، و الملفوف، و السمسم، و الخس، و التوفو، و اللوز، والمكملات الدوائية، على ألا تزيد عن 500 ملجم في المرة الواحدة، لتحسين الامتصاص. وبدون فيتامين (د) لا يمكن للجسم امتصاص الكالسيوم، الذي تبلغ حاجة معظم البالغين منه 600 وحدة دولية يوميا، وحاجة من هم 71 سنة فما فوق فيحتاجون إلى 800 وحدة دولية في اليوم.

4- تناول بذور الكتان، لغناها بالليجنان،  وهي مجموعة كبرى من الإستروجينات النباتية،  ولها دور في تقليل التعرق الليلي والحرارة إلى جانب كونها مضادة للأكسدة فتحارب شيخوخة الخلايا.

5- كثرة شرب المياه،  ففضلًا عن أنها  عنصر أساسي للجسم، تزداد أهميتها مع وجود الهبات الساخنة والتعرق الليلي، ويجب شرب ما بين 2 - 3 لترات يوميا، لتعويض السوائل المفقودة.

6- تناول الجينسينج الذي أثبت عدد من الدراسات قدرته على تحسين نوعية الحياة، خلال مرحلة الإياس، فيقوم  بتعزيز المزاج وتحسين النوم، كما يحسن من القدرات الذهنية التي تتأثر باضطراب الهرمونات، ولكن يستخدم بحذر عند وجود ضغط دم مرتفع.

7- تناول النقل الأحمر، إذ يحتوي على مقادير عالية من الأيزفلافون isoflavone مثل الجنستين genistein فى الأزهار الحمراء والذي يحمل بعض خصائص الأستروجين الضعيفة، كذلك يوجد به أحماض الفينول، وحمض السليسلك المماثل للأسبرين، وبعض الأحماض الدهنية الهامة، وكلها تخفف من الأعراض، كما تحسن من حالة الشرايين فتقلل من اضطرابات ضغط الدم العالي وتصلب الشرايين. ولكن مازالت الأبحاث في بدايتها للتاكد من النتائج ومن خلوه من الأعراض الجانبية.

8- تحسين تقلبات المزاج الخاصة بهذه المرحلة بتناول عشبة سانت جون، وهي نبتة علاجية مشهورة بتحكمها  في الاكتئاب الخفيف، ولكن قد يكون لها أيضا فائدة خاصة للنساء عند انقطاع الحيض لتحسين المزاج والحد من التقلبات المزاجية المرتبطة به.

ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها، لأن لها بعض الآثار الجانبية مثل الحساسية واضطراب المعدة، كما أنها لا تتناسب مع وجود بعض الأمراض النفسية.

9-  تناول الأطعمة الغنية بالألياف، إذ  تقوم بالتحكم في الشهية ومقاومة الإمساك، كما تساعد في ضبط دهون الدم وخفض الكوليستيرول، وتساعد على إنتاج هرمون الإستروجين، ومن هذه الأطعمة:
- الفواكه والخضروات الطازجة، فهي إلى جانب الألياف الغذائية غنية بمضادات الأكسدة التي تبطئ عملية الشيخوخة، والتي يمكن أن تساعد على توازن الهرمونات.

- الخضروات من العائلة الصليبية، مثل القرنبيط والملفوف واللفت والبروكلي، إذ تحتوي على إندول 3-كاربينول (indole-3-carbinol) الذي يساعد بشكل طبيعي على تحقيق التوازن في هرمون الاستروجين، كما أن هذه الخضروات غنية بفيتامين C وفيتامين K والأملاح المعدنية الهامة لضغط الدم وصحة القلب.

- المكسرات والبذور والبقول والفاصوليا والحبوب الكاملة.

10-  تناول دهون أوميجا 3، المستخلص من الأسماك وبذور الكتان، عامل حماية للقلب وهو مضاد لللالتهابات، كما يقاوم حدوث هشاشة العظام ويحسن القدرات الذهنية.

11- "الزبيب"، ذلك الساحر الذي يحتوي على الإستروجين النباتي مثل ديادزين وجينيستين،  بتركيزات مرتفعة (1.84مج لكل كج)، ولذلك فإن لها أثرها في تخفيف أعراض انقطاع الطمث لتشابهها مع الإستروجين.

اقرأ أيضا:

5 ارشادات لمذاكرة فعالة مع طفلك

اقرأ أيضا:

حيل ذكية لحفظ الطعام وطهيه بدون هدر






الكلمات المفتاحية

جينسينج مرحلة إياس غذاء بذور كتان توفو فول الصويا ماء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled "مرحلة الإياس" ، هي احدى المراحل الحتمية التي تمر بها بنات حواء، تمامًا كما مرحلة البلوغ.