أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

عبد الله بن جدعان.. رجل البر ومهندس حلف الفضول أشاد النبي بأعماله وتغنى به الشعراء ..ولكن!

بقلم | خالد يونس | الاثنين 24 اغسطس 2020 - 09:50 م

كان عبد الله بن جدعان أحد سادةبني تيم، وكان لماله وقوته ما جعل قبيلته بني تيم في حياته كأهل بيت واحد يطعمهموينفق عليهم، وكان يذبح في داره كل يوم جزورًا، وينادي مناديه: من أراد الشحمواللحم فعليه بدار ابن جدعان، وكان يطهى عنده الفالوذج فيطعمه قريشًا ويرسل إلىبصرى الشام فيحمل إليه البُّر والشهد والسمن، وجعل ينادي منادٍ: «ألا هلموا إلىجفنة عبد الله بن جدعان.» وقد مدحه أمية بن أبي الصلت، وكان ذا شرف وسن وممنحرَّموا الخمر على أنفسهم، وإن صحب بعض بني عبد شمس. ولكن تحريمه الخمر على نفسهلم يكن لفضيلة فيه كفضيلة الكرم، وإنما لأنه كان مدمنًا فشرب ليلةً ورأى القمر فمديده ليقبض على ضوئه ويمسكه فضحك منه ندماؤه ثم أخبروه بعد ذلك حين صحا؛ فأقسم أنلا يشرب شيئًا يُذهب عقله ويُضحك به من هو أدنى منه ويحمله على أن يعقد على كريمتهلمن لا يريد! وبر بقسمه شأن العاقل الشريف.

وكان الرسول يعرف عبد الله بن جدعان معرفة حقًّا؛ لأنه شهد معه حربالفجار. وكان عبد الله قائدًا على أحد الجناحين، وحديث الرسول يؤيد ما رُوي منأخبار جود عبد الله وكرمه نهارًا وليلًا، وقد يقبل الغلمان بدعوة المنادي وفيهم منأهل الشرف والبيوت الكريمة.

 حلف الفضول 


وعلى الرغم من أن ابن جدعان كان في ابتداء أمره صعلوكًا وشريرًا فتاكًا يجني الجنايات كالبراض بن قيس، فيعقل عنه أبوه وقومه حتىأبغضته عشيرته وطرده أبوه وحلف لا يأويه، أبدًا فخرج هائمًا في شعاب مكة يتمنَّىالموت ويطلبه فلا يجده، فرأى شقًّا في جبل ووجد وراءه كنزًا فنقله وبعث إلى أبيهبالمال الذي دفعه في تعويض المجني عليهم في جناياته، ثم وصل عشيرته كلهم فسادَ عليهم وجعل ينفق من الكنز ويطعم الناس ويفعل المعروف وتوَّج حياته بحلف الفضول.ونحن لا نعتقد في أسطورة الكنز الذي عثر عليه عبد الله في شعاب مكة ووجد على حراسته ثعبانًا من ذهب وعلوكا وألفاه زاخرًا بالياقوت واللؤلؤ والزبرجد … إلخ، وإنحاول القصاصون أن يبرروها بعثور عبد الله على لوح من المرمر مكتوب فيه: «أنا نفيلة بن جرهم بن قحطان بن هود نبي الله، عشت ٥٠٠ عام وقطعت غور الأرض باطنها وظاهرها فيطلب الثروة والمجد والملك؛ فلم يكن ذلك ينجي من الموت.» وإن كان المكتوب على لوحيشبه ما أمر قورش ملك الفرس بنقشه على قبره: «أنا قورش مؤسس دولة الفرس فلاتحسدوني على الأرض التي دُفنت فيها

ويجوز أن يكون أحد الناس قد عثر عليها، ويصح أن يكون عبد الله هو الذي وجدها في الحفائر، ولكن لا علاقة لها بالكنز ما لم تكن هذه الثروة ثروة نفيلةهذا. ولا يعلم المؤرخون أن في بطحاء مكة أو ضواحيها كنوزًا غير كنز زمزم وقوامهسلاح وذهب قليل؛ إنما أثرى عبد الله من مصدر غامض، وجاءه المال الكثير من خفاء لانحب أن نذكره.

 صاحب نزعة إنسانية 

وعرف  ابن جدعان كيف يمحو السيئات بالحسنات وكيف يؤلف القلوب بالكرم ويطلق ألسنة الشعراء بالثناء، وختم حياته بمعاهدة شبه دولية غايتها نصفة المظلوم وحفظ الحقوق وصيانة السمعة المكية بين القبائل. ولعل هذاالجانب الاجتماعي والنزعة الإنسانية هما اللذان حبباه إلى رسول الله؛ فقد روتعائشة أنها قالت للرسول: كان ابن جدعان يطعم الطعام ويقري الضيف ويفعل المعروف،فهل ينفعه ذلك يوم القيامة؟.

كانت أم المؤمنين السيدة عائشة ذكية وتنتهز الفرصة للاستنارة في كلصغيرة وكبيرة. وكثيرًا ما يخطر ببال الناس هل الخير الذي يصنعه الناس بغير دافع منالدين ينفعهم في آخرتهم؟

ولا يكون الجواب واضحًا أو مقنعًا في كثيرٍ من الأحوال تبعًا لشخصالمسئول وعقله. والحديث صحيح؛ فقد رواه مسلم. قال رسول الله: لا (أي لا ينفعه برهيوم القيامة)؛ لأنه لم يقل ساعة من ليل أو نهار: رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين. لقدكان عبد الله — وكنيته أبو زهير — مشركًا، وأدرك البعثة ولم يسلم. ولنا أن نسأل لمعدل رسول الله عن قوله: لأنه لم يؤمن بي أو لم يكن مسلمًا، واكتفى بتخصيصالاستغفار من الخطيئة؟ ألو قالها مشرك محسن نفعته؟! أولم يقلها عبد المطلب وأبوطالب؟!.

اقرأ أيضا:

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

اقرأ أيضا:

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

الكلمات المفتاحية

عبد الله بن جدعان الجاهلية حلف الفضول العمل الصالح الإيمان

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كان عبد الله بن جدعان أحد سادةبني تيم، وكان لماله وقوته ما جعل قبيلته بني تيم في حياته كأهل بيت واحد يطعمهموينفق عليهم، وكان يذبح في داره كل يوم جزورً