أخبار

لم تعطني الحياة ما أستحق رغم اجتهادي وذكائي

حتى لا تضيع موهبتك وتستغلها بشكل سيئ؟

"عمر" يواجه "صهيب الرومي" بهذه المفاجأة.. فماذا كان رده؟

كيف تعالج الحمى بدون أدوية؟

أشك في خيانة زوجتي فهل من حقي الاستعانة بالوسائل العلمية لإثبات جريمة الزنا؟

لماذا الصلاة عماد الدين ولماذا هي الركن الوحيد الذي لايسقط عن المسلم؟ (الشعراوي يجيب)

ظلم العباد قاس ويستمر أثره لسنوات.. كيف أتعامل معه؟

كيف أتعامل مع الرجل النكدي كثير الصراخ؟

برنامج خبيث يسرق كلمات المرور لمستخدمي (هواتف Android) من 226 تطبيقًا

"ألاوي".. هؤلاء الذين يحبهم الله ويؤذيهم الناس

عدد غزوات الرسول وأول غزوة غزاها بنفسه

بقلم | أنس محمد | الاثنين 24 اغسطس 2020 - 11:58 ص
Advertisements

تعد غزوة ودان اول غزوة للنبي صلى الله عليه وسلم، وقد غزاها بنفسه من بين 19 غزوة غزاها النبي طوال حياته وجهاده ، وتسمّى أيضاً بغزوة الأبواء، لقربها من منطقة الأبواء، حيث أنّ المسافة بينهما لا تزيد عن ستّة أميال.

غزوة ودان التي غزاها النبي كانت أول غزوة قام بها الرّسول صلّى الله عليه وسلّم، بنفسه، وكانت في شهر صفر، بعد عام من الهجرة .

وحمل لواء غزوة ودان سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب، وقد لونه أبيضاً، واستخلف النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - على المدينة سعداً بن عبادة، ثمّ خرج في المهاجرين، ولم يكن فيهم أنصاريّ واحد.

هدف غزوة ودان

كان يهدف النبي صلى الله عليه وسلم أن يعترض عيراً كانت لقريش، وقد كان ذلك لاثنتي عشرة ليلةً خلت من شهر ربيع الأول، حتّى وصل إلى ودّان، وهو يريد كلاً من قريش وبني ضمرة، حتى بلغ الأبواء فلم يلقَ منهم أيّ كيد.

 وكان الذي وادع النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - منهم عليهم سيّدهم في زمانه، مخشيّ ابن عمرو الضمريّ، وذلك على ألا يغزو بني ضمرة، ولا يغزوه، ولا يكثروا عليه جمعاً، ولا يعينوا عليه عدوّاً، وكتب بينه وبينهم كتاباً، وكانت غيبته - صلّى الله عليه وسلّم - خمس عشرة ليلةً.

 أحداث غزوة ودان

 استعمل النّبي صلّى الله عليه وسلّم على المدينة سعداً بن عبادة، وقد حمل اللواء حمزة بن عبد المطلب، ولمّا بلغوا سيف البحر ليعترضوا عيراً لقريش كانت قد جاءت من الشّام، وقد كان فيها أبو جهل في ثلاث مئة راكب، ثمّ كانت فيها المصالحة بينه - صلّى الله عليه وسلّم - وبين بني ضمرة، وعلى رأسهم سيّدهم مخشيّ بن عمرو، على أنّ بني ضمرة لا يغزونه، ولا يكثّرون عليه جمعاً، ولا يعينون عليه عدوّاً، فرجع - صلّى الله عليه وسلّم - إلى المدينة، ولم يلقَ منهم كيداً.

 

اقرأ أيضا:

صحابي سرقت الجن تمره.. ماذا حدث؟

 عدد غزوات الرسول

 ورد في صحيحي مسلم والبخاري فيما روى ابو اسحاق السبيعي أنّه قيل لزيد بن أرقم:" كم غزا النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - من غزوة؟ قال: تسع عشرة، قيل: كم غزوة أنت معه؟ قال سبع عشرة قلت، فأيّهم كانت أوّل؟ قال: العسيرة أو العشيرة "، ونقل أهل السّير أنّ النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - قدا غزا خمساً وعشرين غزوةً، وقيل أنّها كانت سبعاً وعشرين غزوةً، وقيل أنّها تسع وعشرون.

وقد أورد الحافظ ابن حجر طريقةً للجمع بين هذه الأقوال، ومنها أنّ الذين أشاروا إلى العدد الكبير من الغزوات قاموا باحتساب كلّ واقعة لوحدها، حتى وإن كانت كلها قريبةً من بعضها من ناحية الزّمن، وأنّ من أشاروا إلى عدد الغزوات القليل أو المتوسّط قاموا ربّما بجمع غزوتين متقاربتين في الزّمان معاً، وبالتالي احتسبوهما على أنّهما غزوة واحدة، مثل غزوة الخندق، وبني قريظة، وحُنين، والطائف.

 وأمّا السّرايا التي بعثها النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - فقد كانت أكبر عدداً من الغزوات، وهناك في خلاف في عددها، فهمي من نحو الأربعين إلى السّبعين سريةً.

وفي روايات أخرى ذُكر أنّ رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - قد غزا بنفسه سبعاً وعشرين غزوةً، وأنّه بعث سبعاً وأربعين سريّةً، وأنّه قاتل في تسع غزوات هي: بدر، وأحد، والمريسيع، والخندق، وقريظة، وخيبر، وفتح مكّة، وحُنين، والطائف.

وقد غزا النّبي غزوات عديدة، نذكر منها على النّحو التالي: (4) غزوة ودان، وذلك في عام 2 للهجرة. غزوة بواط، وذلك في عام 2 للهجرة. غزوة العشيرة، وذلك في عام 2 للهجرة. غزوة بدر الكبرى، وذلك في عام 2 للهجرة. غزوة بني سليم، وذلك في عام 2 للهجرة. غزوة بني قنيقاع، وذلك في عام 2 للهجرة.

غزوة السّويق، وذلك في عام 2 للهجرة. غزوة ذي أمر وغطفان، وذلك في عام 3 للهجرة. غزوة بحران، وذلك في عام 3 للهجرة. غزوة أحد،، وذلك في عام 3 للهجرة. غزوة حمراء الأسد، وذلك في عام 3 للهجرة.

غزوة بني النّضير، وذلك في عام 4 للهجرة. غزوة ذات الرّقاع، وذلك في عام 7 للهجرة. غزوة بدر الأخيرة، وذلك في عام 4 للهجرة. غزوة دومة الجندل، وذلك في عام 5 للهجرة. غزوة الخندق، وذلك في عام 5 للهجرة. غزوة بني قريظة، وذلك في عام 5 للهجرة. غزوة بني لحيان، وذلك في عام 6 للهجرة. غزوة بني المصطلق، وذلك في عام 5 للهجرة. غزوة الحديبية، وذلك في عام 6 للهجرة. غزوة خيبر، وذلك في عام 7 للهجرة. غزوة مؤتة، وذلك في عام 8 للهجرة. غزوة الفتح الأعظم، وذلك في عام 8 للهجرة. غزوة حُنين، وذلك في عام 8 للهجرة. غزوة الطائف، وذلك في عام 8 للهجرة. غزوة تبوك، وذلك في عام 9 للهجرة.

اقرأ أيضا:

ليلة الجمعة.. 5 دقائق في عشق الحبيب



الكلمات المفتاحية

غزوات الرسول غزوات النبي عدد غزوات الرسول

موضوعات ذات صلة