أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

القرع .. فوائد لا تعد ولا تحصي .. تقوية المناعة والوقاية من تصلب الشرايين أبرزها

بقلم | علي الكومي | الاحد 23 اغسطس 2020 - 04:50 م

القرع هو القرع البلدي ..نبات ذو شكلٍ دائري وملمس ناعم، سلس ومضلع قليلا ولونه يتراوح من الأصفر الغامق إلى اللون البرتقالي . القشرة سميكة تحتوي على البذور واللب. وهناك أصناف محددة من القرع الشتوي المستمدة من الأنواع الأخرى، بما في ذلك فطيرة اليقطين اليابانية، والقرع المكسيكي 

للقرع العديد الفوائد الصحية نظرا لاحتوائهعلي نسبة عالية من فيتامين د و المعادن الأساسية مثل النحاس. و الحديد و الفوسفور و البيتا كاروتين و فيتامين ج و فيتامين هـ و بعض الأملاح. هذا بالإضافة إلي أن له مذاق جيد للغاية  و يدخل القرع كمكون أساسي في العديد من أطباق الحلويات . 

القرع ومواجهة مشاكل الكبد والمرارة 

للقرع فوائد مهمة جدا  الكبد و الكلي إذ  يمكن لأولئك الذين يعانون من حصي الكلي و مشاكل في المرارة ، عند تناول القرع  ثلاث مرات يومياً لمدة عشرة أيام يساعد في حل هذه المشكلة:

القرع كذلك يسهم في منع تصلب الشرايين إذ يعمل القرع كمطهر قوي و يساعد في التخلص من تراكم الرواسب في الشرايين ، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و السكتة الدماغية و  نسبة عالية من مضادات الأكسدة تساعد في الوقاية من تصلب الشرايين .

للقرع اسهام ملحوظ كذلك في مواجهة  عسر الهضم و علاج الإمساك  حيث يعمل كملين قوي فوائد القرع لا تتوقف عند هذا الحد بل تمتد إلي علاج القرحة و الحموضة و بالتالي تحسين أداء الجهاز البولي .

فوائد القرع المذهلة تتعلق كذلك بالجانب النفسي  إذا يعمل كمهدئ نفسي جيد : له خصائص مهدئة للغاية و فعال جداً في علاج الأرق . و ينصح مرضي الأرق و التوتر بتناول كوب من عصير القرع  مع العسل يومياً .

ولا يمكننا في هذا السياق تجاهل دور القرع في التقليل  من مخاطر إرتفاع ضغط الدم و نسبة الكوليسترول الضار في الدم : يقلل القرع من مخاطر ارتفاع ضغط الدم حيث أنه يحتوي علي البكتين و الذي يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار .

القرع ودوره في تقوية المناعة 

وفي ظل أزمة كورونا التي تضرب العالم  يسهم القرع في تقوية المناعة في ظل ما يحتويه من فيتامين ج و هو فعال في تحسين صحة الجسم  و الحماية من الأمراض المختلفة بل أنه يحافظ علي نضارة و جمال البشرة : فهو مصدر جيد لفيتامين ج و هـ و البيتا كاروتين و هي عناصر تساعد في الحفاظ علي صحة البشرة .

ومن المهم هنا الإشارة إلي الدور الفعال للقرع  في شفاء الجروح و الإلتهابات حيث  يقدم إغاثة فورية لعلاج الجروح و الدمامل و لدغات الحشرات و ذلك لأنه يحتوي علي كمية عالية من مضادات الأكسدة لذلك فهو وسيلة ممتازة .

اقرأ أيضا:

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟

وأخير ا وليس أخر للقرع كذلك دور لا ينكر في مقاومة التجاعيد و العمل كمرطب للبشرة في ظل احتوائه  القرع علي عناصر غذائية فعالة لذلك يتم إستخدامه في العديد من الوصفات لعلاج التجاعيد مع العسل واللبن و عصير الليمون و ز يت فيتامين هـ  لأنواع البشرة المختلفة .



الكلمات المفتاحية

القرع فوائد القرع القرع ومواجهة امراض الكبد القرع وتقوية المناعة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled للقرع العديد الفوائد الصحية نظرا لاحتوائهعلي نسبة عالية من فيتامين د و المعادن الأساسية مثل النحاس. و الحديد و الفوسفور و البيتا كاروتين و فيتامين ج و