أخبار

البحث عن فضيحة.. لماذا ينشغل البعض بتتبع ذلات الآخرين؟

أول حوار فكري في التاريخ.. كيف أقنع ابن عباس الخوارج بخطئهم؟

"الشيلة التقيلة".. تراكمات من الخذلان وعدم الأمان

الأزهر يحذر من سماع أغنية مقتبسة من حديث نبوي

لماذا أمر الخالق النبي بالشدة على أهله ويأمره باللين وخفض الجناح للمؤمنين؟

شهدوا لهم بالجنة.. والنبي كشف أنهم ماتوا بعد الانتحار

هكذا يختصك الله لنفسه

هل وعود الخطوبة تنتهي بالزواج؟.. زوجة تروي تجربتها

هل يمكن للفيتامينات أن تحمي من السرطان؟ وكيف تساعد المكملات الغذائية في تحسين صحتك؟

لحم تحوّل إلى حجر في بيت النبوة.. والسبب سائل

5 علاجات منزلية بسيطة للتخلص من قشرة الرأس..تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاحد 23 اغسطس 2020 - 01:04 ص
Advertisements
إذا كنت قد عانيت من قبل من فروة رأس جافة، وحكة، وتقشر، فمن المحتمل أن تكون مصابًا بقشرة الرأس، ومن الجيد أن تعلم أن هذه الحالة ليست ضارة أو معدية، لكنها بالتأكيد قد تكون مزعجة وغير مريحة، حيث أنك قد تجد نفسك تفرك فروة رأسك باستمرار، أو تتساقط قشور بيضاء صغيرة على ملابسك.

ويعاني حوالي نصف عامة الناس من درجة ما من قشرة الرأس، وإذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص، فقد لا تحتاج إلى اللجوء إلى الشامبو الخاص بعلاح القشرة، حيث ثبت أن العلاجات المنزلية، مثل خل التفاح وزيت الشاي، قد تساعد في التخلص من قشرة الرأس.

وفيما يلي خمسة علاجات منزلية للقشرة وكيفية استخدامها، وفقا لما نشره موقع insider، الذي قام بمراجعة هذه المقالة طبيا مع الدكتورة ديبرا جاليمان، طبيبة الأمراض الجلدية، الحاصلة على شهادة البورد الأمريكية.



ما الذي يسبب قشرة الرأس؟


قد تحدث قشرة الرأس في جميع أنحاء فروة رأسك، ولكنها عادة ما تكون أكثر انتشارًا في مؤخرة الرأس، وعلى طول خط الشعر الأمامي وحول الأذنين.

وتعتبر قشرة الرأس نتيجة رد فعل جسمك على الفطريات التي تعيش بشكل طبيعي على بشرتك، بما في ذلك فروة رأسك، وعندما تنمو هذه الفطريات كثيرًا، يمكن أن تسبب تفاعلًا مناعيًا التهابيًا يؤدي إلى تقشر الجلد.

خاصة في الطقس الحار والرطب، يتراكم العرق والزيت على فروة الرأس، ويمكن أن يخلق مكانًا مثاليًا لنمو المزيد من الفطريات، والمزيد من الفطريات يعني المزيد من الالتهاب وتقشر فروة الرأس.



وتعمل العلاجات الطبيعية المتاحة للقشرة عادةً من خلال التركيز على تقليل الفطريات الزائدة، والتي يمكن أن تقضي على قشرة الرأس.



زيت شجرة الشاي


يستخدم زيت شجرة الشاي كعلاج للعديد من المشاكل الفطرية والبكتيرية، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات، مما يعني أنه يمكن أن يقتل ويوقف نمو الكائنات الحية الدقيقة مثل الفطريات.

وقد قامت دراسة نشرت عام 2002 في مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، باختبار شامبو تحكم خال من شجرة الشاي وشامبو 5٪ من شجرة الشاي على 126 مشاركًا، ووجدت أن أولئك الذين استخدموا شامبو شجرة الشاي لديهم تحسن بنسبة 41٪ في قشرة الرأس، من المجموعة الأخري.

كيفية استخدامه

لا يجب عليك استخدام زيت شجرة الشاي في شكله النقي، لأنه يمكن أن يسبب تهيجًا، ويوصي الأطباء بوضع بضع قطرات من الزيت في الشامبو المعتاد في كل مرة تغسل فيها شعرك، ثم تغسله بالشامبو كالمعتاد.



خل التفاح


في حين أن الكثير من الناس يتناولون خل التفاح عن طريق الفم لفوائد صحية، فإنه يمكن استخدامه موضعيًا أيضًا، حيث ثبت أن يساعد في التخلص من قشرة الرأس بطريقتين.

 أولاً، خل التفاح له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، مما يجعله يقتل الفطريات المسببة للقشرة، ثانيًا، يحتوي علي مادة قابضة، مما يعني أنها تقلص المسام وتزيل الدهون الزائدة.

طريقة استخدامه

على غرار زيت شجرة الشاي، لا ينبغي استخدام خل التفاح لعلاج قشرة الرأس في شكله غير المخفف، بدلاً من ذلك يمكنك تخفيفه بالماء وتطبيقه على فروة الرأس، وتركه لمدة خمس دقائق قبل شطفه.

ويمكنك استخدام مزيج من معيار من الماء إلى المعيار نفسه من خل التفاح، أو البدء بقليل من خل التفاح إذا كانت فروة رأسك شديدة الحساسية.





صودا الخبز


معروف عن صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم أنها تحارب قشرة الرأس بطريقتين، حيث ثبت أن لها خصائص مضادة للفطريات، ويمكنه أيضًا التقشير، وهو أمر مفيد للأشخاص الذين لديهم تقشر أو تراكم كبير في فروة الرأس، حيث يمكن أن يساعد التقشير في التخلص من التراكم وخلق بيئة صحية لفروة الرأس.

كيفية استخدامه

يمكنك إما خلط حوالي ملعقة كبيرة من صودا الخبز في الشامبو المعتاد، أو يمكنك مزجه بالماء للحصول على عجينة متناسقة، وقم بتدليك وفرك فروة رأسك بمزيج صودا الخبز، ثم اشطفها جيدًا، ولا ينصح باستخدام هذا العلاج المنزلي كثيرًا، لأن صودا الخبز شديدة القلوية، بمعنى أنها تحتوي على درجة حموضة عالية، ويمكن أن تتلف شعرك.



زيت جوز الهند


زيت جوز الهند أيضًا له خصائص مضادة للفطريات، لذلك يمكن أن يقلل من كمية الفطريات المسببة للقشرة على فروة رأسك، وعلي الرغم من عدم توفر أبحاث محددة تدعم زيت جوز الهند للقشرة، ولكن ثبت أن له خصائص مضادة للفطريات.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لزيت جوز الهند أن يهدئ أي التهاب على فروة الرأس، حيث ثبت أن لهذا الزيت خصائص مضادة للالتهابات، كما أن له فائدة إضافية، وهي إنه يمكن أن يخترق جذع الشعر لأن جزيئاته صغيرة جدًا وتغذي شعرك، لذا يمكنه علاج مشكلة فروة رأسك والعناية بشعرك في نفس الوقت.

كيفية استخدامه

خذ ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند ودلكه في فروة رأسك بأطراف أصابعك، وينصح بتركه على فروة رأسك لمدة ساعة أو ساعتين للسماح لفروة شعرك بامتصاصه، ثم اغسل شعرك جيدًا بالشامبو المعتاد.



الصبار


الصبار نبات معروف بفوائده الصحية، و الجل الموجود بداخله معروف أيضاً بخصائصه المرطبة، لذلك يمكن أن يساعد في الحكة التي تأتي مع جفاف الجلد على فروة الرأس، بالإضافة إلى ذلك، تظهر الأبحاث أن الصبار له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، ويمكن أن يقلل الفطريات على فروة الرأس ويقلل من تكون قشرة الرأس.

كيفية استخدامه

خذ جل الصبار وقم بتطبيقه على مناطق ظهور القشرة، واتركه لمدة 30 دقيقة قبل شطفه، ويمكنك استخدام هلام الصبار النقي من نبات الصبار الطازج، أو هلام الصبار المعبأ مسبقًا.


الكلمات المفتاحية

قشرة الرأس زيت شجرة الشاي خل التفاح صودا الخبز زيت جوز الهند الصبار

موضوعات ذات صلة