أخبار

حكم الشرع في الزواج العرفي بين الشباب بدون وليّ وشهود؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. ادعي كل يوم الصبح لأمك بهذا الدعاء الرائع

بعد وفاة طفل مجددا .. مركز الأزهر يطلق صرخة تحذير ضد لعبة "بابجي " ويحدد 10ضوابط لأولياء الأمور لتجنب مخاطرها

صديقي ألحد.. أقاطعه أم استمر معه؟.. عمرو خالد يجيب

أحبك فكان حليمًا عليك .."الله الحليم" هذه هي المعاني والأسرار

علمتني الحياة.. "لا تقل دعوت الله ولم يستجب لي ولكن قل دعوت فاختار الله لي الأفضل"

5 سلوكيات مضرة بعد الأكل .. تعرف عليها

دراسات علمية تؤكد: الزنجبيل يكافح الأمراض ويحسن الصحة الجنسية

راحيل بنت لابان .. أم سيدنا يوسف ..ولماذا غاب ذكرها عن أحسن القصص في القرآن الكريم؟

8 معتقدات خاطئة شائعة عن العلاقة الزوجية الحميمية

سوق الجنة.. هنا الجمال الحقيقي

بقلم | عمر نبيل | السبت 22 اغسطس 2020 - 02:27 م
Advertisements

عزيزي المسلم، كما أن للدنيا سوقًا يبتاع منه الناس احتياجاتهم، أيضًا هناك سوقًا في الجنة، لكن هذا السوق، يزيد الناس جمالا، بشكل لا يمكن وصفه.

في الحديث عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: « إن في الجنة لسوقًا، يأتونها كل جمعة، فتهب ريح الشمال فتحثو في وجوههم وثيابهم، فيزدادون حسنًا وجمالاً، فيرجعون إلى أهليهم وقد ازدادوا حسنًا وجمالاً، فيقول لهم أهلوهم: والله لقد ازددتم بعدنا حسنًا وجمالاً، فيقولون: وأنتم، والله لقد ازددتم بعدنا حسنًا وجمالاً».. ولم لا والله عز وجل يقول: « لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِنْ فَوْقِهَا غُرَفٌ مَبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ » (الزمر: 20).


أكل الجنة


في سوق الدنيا يوجد مأكولات، وأيضًا في سوق الجنة، هناك مأكولات، لكن الأمر مختلف تمامًا، في الطعم والشكل واللذة، فعن جابر بن عبدالله، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيأكل أهل الجنة؟ قال: « نعم، ويشربون، ولا يبولون فيها، ولا يتغوطون، ولا يتنخمون، إنما يكون ذلك جشاءً ورشحًا كرشح المسك، ويلهمون التسبيح والتحميد، كما يلهمون النفس».

ولكن في الدنيا يذهب الناس إلى السوق بلباسهم العادي وربما بأقل أنواع الملبس، لكن في سوق الجنة، يذهب أهل الجنة بأفخم الثياب، فعن معاذ بن جبل رضي الله عنه، أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم، أو سمع النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: «يدخل أهل الجنة الجنة جردًا مردًا مكحلين، بني ثلاثين أو ثلاث وثلاثين».

اقرأ أيضا:

بعد وفاة طفل مجددا .. مركز الأزهر يطلق صرخة تحذير ضد لعبة "بابجي " ويحدد 10ضوابط لأولياء الأمور لتجنب مخاطرها

أنواع الجنة


للجنة أيضًا أنواع، كما بين المولى عز وجل في قوله تعالى: «وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * ذَوَاتَا أَفْنَانٍ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ » (الرحمن: 46 - 50).


وفي الصحيحين: عن أبي بكر بن عبدالله بن قيس، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «جنتان من فضة آنيتهما وما فيهما، وجنتان من ذهب آنيتهما وما فيهما، وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبر على وجهه في جنة عدن».

كل ذلك ينتظرك عزيزي المسلم، فقط أن تحضر من سوق الدنيا ما ينفعك في سوق الجنة، فإن سقت أمامك الخير سقت إلى الجنة إن شاء الله، قال تعالى: «وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ » (الزمر: 73).

الكلمات المفتاحية

أكل الجنة أنواع الجنة سوق الجنة

موضوعات ذات صلة