أخبار

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

اعتبرها إشارة لك .. بعد اليأس "الجبر قادم"

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 19 اغسطس 2020 - 10:07 ص

يقول أحد الحكماء: «قد يتركك الله للأيام تأكل جدران قلبك يأساً دون إجابة ، لأنه يعلم مدى حلاوة الجبر بعد اليأس فيكتب لك أجر الصبر ، ثم يذيقك حلاوة الجبر».. اعتبرها إشارة لك.. ولا تتردد في فهمها، فكثير من الناس، يتعرض لانتكاسات، وما أكثرها هذه الأيام، لكن باالصبر تصل للمرحلة التي ينتظرها كل إنسان، وهي جبر الخاطر، وممن؟!.. من الله عز وجل الذي يقول: «وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى » (الضحى: 5).. صحيح الآية الكريمة نزلت في حق النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، لكن وما الذي يمنع من أن يعطينا المولى عز وجل حتى نرضى؟.. فهو القادر على كل شيء، ولا يمنعه شيء مهما كان.


الله دائمًا بجانبك


عزيزي المسلم، كن موقنًا دائمًا أن الله عز وجل بجوارك، يجبر خاطرك، يستمع لدعائك، تناجيه فقط فيجيبك، تسأله في جوف الليل فيعطيك، فإذا وصل الأمر لهذه الدرجة من اليقين في الله عز وجل، وصلت إلى الدرجة التي تجد الله عز وجل يجبر خاطرك ربما حتى من دون أن تسأله، لكن إياك أن تتردد لحظة في أن تسأله سبحانه وتعالى ما تريد وما تشاء، وأنت على يقين بالإجابة، فهذا النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم كان دائمًا ما يسأل الله سبحانه أن يجبر بخاطره، فكان يقول بين السجدتين: «اللهم اغفر لي وارحمني، واهدني واجبرني وارزقني».

اقرأ أيضا:

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة


جبر الله


دائمًا ما تجد الله سباقًا في جبر الخواطر، وهذا نبي الله يوسف عليه السلام، يرى بعينيه كيف أن أخوته يلقونه في غيابات الجب فيحزن حزنًا شديدًا، فيأتيه جبر الله له، قال تعالى: «فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ » (يوسف: 15).

وهذا نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، يخرج حزينًا مهمومًا من مكة، ويقول قولته الشهيرة«والله إنكِ أحب بلاد الله إلي، ولولا أن قومك أخرجوني ما خرجت»، فينزل الله عز وجل قرآنا سيظل يتلى حتى يوم القيامة في جبر لخاطره عليه الصلاة والسلام، قال تعالى: «إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ مَنْ جَاءَ بِالْهُدَى وَمَنْ هُوَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ » (القصص: 85)، وهو وعد بالعودة مجددًا كي يريح قلبه الشريف.

الكلمات المفتاحية

اليأس جبر الله الله دائمًا بجانبك

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يقول أحد الحكماء: «قد يتركك الله للأيام تأكل جدران قلبك يأساً دون إجابة ، لأنه يعلم مدى حلاوة الجبر بعد اليأس فيكتب لك أجر الصبر ، ثم يذيقك حلاوة الجب