أخبار

:أعاني من الوسواس الذي يجر علي أخطاء عقدية ومفاسد أخلاقية ..فكيف أتخلص منها ؟

الحنة تقيك من 8أمراض جلدية خطيرة .. داوم علي استخدامها

أذكار المساء .. من قالها ثلاثا لم يضره من الله شئ

هل أنت على ذمة قضية؟

ابن عمر الصحابي الناسك.. رأى الجنة والنار كيف فسرهما له النبي؟

أن تذكر زوجتك بخير.. من صور الفضل والوفاء في الإسلام

الأصيل.. ‏حتى في خصامه أصيل

لماذا يأمرنا الله بأن نذهب إلى المساجد بأفضل حلة وزينة؟ (الشعراوي يجيب)

"وأعرض عن الجاهلين".. ابتعد عما يؤذيك تعش في سلام وأمان

كيف أضبط نفسي عند العصبية والغضب؟

5 علاجات منزلية طبيعية للتخلص من الغثيان.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 18 اغسطس 2020 - 10:48 م
Advertisements
ليس هناك أسوأ من الشعور بالغثيان، والذي عادةً ما يصاحبه أعراض أخرى مثل الرغبة في القئ والتعرق واندفاع اللعاب في الفم والتعب وفقدان الشهية.
وفي حين أنه غالبًا ما يرتبط الغثيان بالارتجاع الحمضي والإفراط في تناول الطعام، يمكن أن يحدث الغثيان أيضًا أثناء الحمل، أو دوار الحركة، أو كأثر جانبي لاضطرابات طبية أخرى أو أمراض شائعة.
وعلي الرغم من وجود العديد من الأدوية المضادة للغثيان التي يمكن أن تساعد في الغثيان الشديد أو المستمر، ولكن إذا كان الغثيان خفيفًا أو عرضيًا، فهناك أيضًا عدد من العلاجات المنزلية الفعالة التي يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض بشكل طبيعي.
وفيما يلي خمس علاجات منزلية طبيعية للتخلص من الغثيان، وفقا لما نشره موقع insider.

الزنجبيل

الزنجبيل علاج فعال للغثيان، ذلك لأن له خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تدعم الهضم، ويعتقد أيضًا أن مركباته تسرع عملية انتقال محتويات المعدة إلى الأمعاء الدقيقة، مما يقلل من أعراض الغثيان.
وقد وجد تحليل لست دراسات مختلفة نشرت في مجلة المجلس الأمريكي لطب الأسرة، فحص استخدام الزنجبيل في الحمل، أن تناول جرام واحد من الزنجبيل مرة واحدة يوميًا لمدة خمسة أيام على الأقل، يقلل من أعراض الغثيان والقيء في الحمل المبكر.
وقد وجدت الدراسات أيضًا أن الزنجبيل يمكن أن يكون فعالًا في التحكم في أعراض الغثيان والقيء لمرضى العلاج الكيميائي.

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. استمع إلى أصوات مذهلة لأعمدة الخلق في مركز مجرة درب التبانة

النعناع

لطالما اعتبر النعناع علاجًا تقليديًا للغثيان، على الرغم من أن الأدلة العلمية على فعاليته ليست قوية كما هو الحال بالنسبة للزنجبيل، لكن يُعتقد أن المكون الرئيسي في النعناع، "المنثول" يريح المعدة، مما يمكن أن يخفف من التقلصات والغثيان.
واقترحت إحدى الدراسات الصغيرة لعام المنشورة في مجلة تمريض Perianesthesia ، أنه حتى رائحة زيت النعناع يمكن أن تخفف من الغثيان، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان علاجًا فعالًا.
ومع ذلك ، إذا كنت تعاني من الغثيان والقيء على حد سواء، فقد لا يكون النعناع فعالًا للغاية، لأنه يستخدم في المقام الأول لعلاج الغثيان، وليس نوبات من القيء.


تناول وجبات أصغر حجمًا ولطيفة علي المعدة

تناول الكثير من الطعام يمكن أن يسبب الغثيان، ذلك لأنه عندما تأكل كثيرًا، فإن الطعام يمتد في المعدة، مما يؤدي إلى الانتفاخ وحرقة المعدة والحركة الهضمية المفرطة، وكل ذلك يمكن أن يؤدي إلى الغثيان.
لذا يمكن لتناول وجبات صغيرة ومتكررة واستهلاك نظام غذائي لطيف بدون نكهات قوية، أن يساعد في الحد من نوبات الغثيان.
وتشمل الأطعمة الخفيفة التي يمكن أن تساعد في الغثيان ما يلي:
- خبز أبيض أو توست
- دجاج مسلوق
- أرز
- عصير التفاح
- حساء
- موز

وإذا كنت تشعر بالغثيان، يجب أن تتجنب الأطعمة الغنية بالتوابل والمشروبات الحمضية مثل الصودا أو العصير أو الكحول، وكلها قد تؤدي إلى تفاقم أعراض الغثيان.

اقرأ أيضا:

دراسة تحذر من انتشار غزو الدبابير الآسيوية العملاقة عالميا!

حافظ علي جسمك رطبًا

قد يكون من الصعب تناول أو شرب أي شيء عندما تشعر بالغثيان، بما في ذلك الماء، ولكن يجب أن تعرف أن الجفاف سيزيد من غثيانك.
يمكن أن يكون هذا مهمًا بشكل خاص إذا كنت تعاني من الغثيان نتيجة الحرارة الشديدة أو الرطوبة، في الحقيقة، الغثيان والقيء هي بعض الأعراض الرئيسية للإجهاد الحراري وضربة الحرارة.
هذا لأن ارتفاع درجة الحرارة يتسبب في تمدد الأوعية الدموية، بينما يحاول جسمك تبريد نفسه، ويمكن أن يظهر هذا التغيير في ضغط الدم على شكل غثيان أو دوار، ولكن إذا كنت تشرب الكثير من الماء وتبقى جسمك رطبًا، فسيساعدك ذلك على التهدئة والعودة إلى درجة حرارة الجسم الطبيعية.

اجلس في وضع مستقيم

عندما تشعر بالغثيان، قد تميل إلى الاستلقاء، لكن هذه ليست أفضل فكرة في الواقع، حيث يقول الخبراء إن الاستلقاء أثناء الغثيان يمكن أن يؤدي إلى القيء، ومن المهم استخدام الجاذبية لصالحك والحفاظ على رأسك يميل فوق معدتك.
من خلال البقاء في وضع مستقيم، تساعد الجاذبية في الحفاظ على محتويات معدتك منخفضة، ويعد الجلوس في وضع مستقيم، أو الاستلقاء مع وضع رأسك على وسادتين، هو الخيار الأفضل إذا كنت تأمل في تخفيف الغثيان.

متى ترى الطبيب 

إذا كان الغثيان مرتبطًا بنوبات متكررة من القيء، أو ألم في الصدر، أو يأتي مع براز داكن أو قيء داكن، فيجب عليك التواصل مع طبيبك، وإذا استمر الغثيان لأكثر من يومين، أو إذا ساءت الأعراض بسرعة، فقد يكون ذلك أيضًا علامة على حدوث شيء أكثر خطورة.
على سبيل المثال، يمكن أن تسبب حالات مثل التهاب البنكرياس أو انسداد الأمعاء أو حتى النوبة القلبية الغثيان وتتطلب رعاية طبية.
وبعض الناس أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالغثيان بسبب ظروف معينة. وتشمل هذه:
- الحمل: يحدث هذا غالبًا خلال الثلث الأول من الحمل، بسبب زيادة هرمون هرمون البروجسترون، مما قد يؤثر على الهضم ويسبب زيادة الغثيان والقيء.
- تاريخ طويل من مرض السكري: يمكن أن يؤدي هذا إلى خزل المعدة، وهي حالة يصعب فيها إفراغ المعدة ويمكن أن تسبب غثيانًا مستمرًا.
- مرض الجزر المعدي المريئي أو ارتجاع المرئ: يحدث هذا عندما يعود حمض المعدة بانتظام إلى المريء، وتشمل الأعراض الشائعة حرقة المعدة والغثيان والقيء.

اقرأ أيضا:

فيديو مؤثر| لحظة وفاة رجل فلسطيني أثناء قراءة القرآن

اقرأ أيضا:

لهذه الأسباب.. زواج المسنين تجديد للنشاط ووقاية للجسم من الأمراض

الكلمات المفتاحية

الغثيان الشعور بالغثيان علاجات منزلية الزنجبيل النعناع

موضوعات ذات صلة