أخبار

أسماء الله الحسنى.. كنوز من الفضائل من أعظمها دخول الجنة وإجابة الدعاء وتفريج الكروب

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

خطيب أختي تجاوز معها جنسيًا وفسخت الخطوبة لكنها حزينة.. ما الحل؟

هذا وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها.. أسرار وانوار وفضائل وبركات

إذا أردت الخلوة بربك تناجيه وتشكو له حالك وتطهر نفسك وتهذبها فعليك بهذه العبادة.. قيام الليل

اجعل الساعتين لله.. هذا هو المقصود الحقيقي من "ساعة وساعة"!

سنة نبوية مهجورة .. داوم عليها بعد تلاوة القرآن يجزل الله لك العطاء الوفير

"العظماء الخمسة".. قرّاء أبدعوا في تلاوة القرآن وأعجزوا مَن بَعدَهُم

قانون قرآني يحارب شح الإنفاق ويزيد من رصيد مالك (الشعراوي)

"لقمان الحكيم" يخلّص سيده من رهان بهذه الحيلة

سقي الماء.. صدقة عظيمة لا تحرم نفسك أجرها

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 17 اغسطس 2020 - 02:24 م

في هذا الجو الحار، يزداد عطش الناس، خاصة عند السير في الشمس، لذا من الهام جدًا أن يضع الناس المزيد من ثلاجات الشرب في الشوارع، للتخفيف عن الناس، ومن يعلم فضل هذه الصدقة، بالتأكيد لن يتردد أبدًا في ذلك.

عن سعد بن عبادة رضي الله عنه: « أنه أتى النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إن أمي ماتت ، أفأتصدق عنها ؟ . قال : نعم قال : فأي الصدقة أفضل ؟ . قال : سقي الماء».. بل أن الناس أجمع يعلمون أن امرأة بغي من بني إسرائيل دخلت الجنة لأنها سقت كلبًا الماء، وما ذلك إلا لأن الله عز وجل خلق كل شيء من الماء، قال تعالى: «(اللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِن مَّاء فَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى أَرْبَعٍ يَخْلُقُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» (النور:45).

أفضل الصدقات

الماء من أعظم وأفضل الصدقات لأن من يتصدق به إنما يمنح الحياة للعطشان، فضلا عن أنه منزل من قبل الله عز وجل وليس ملكًا لأحد، قال تعالى: «أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاء الَّذِي تَشْرَبُونَ * أَأَنتُمْ أَنزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنزِلُونَ * لَوْ نَشَاء جَعَلْنَاهُ أُجَاجاً فَلَوْلَا تَشْكُرُونَ» (الواقعة:68-70).. بل أن أعظم ما ذكره الله في وصف الجنة جريان الأنهار ، والشرب والطعام، قال تعالى: «مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى» (محمد:15).

الماء في الآخرة

احتياج الناس للماء لا تتوقف أهميته عند الدنيا وفقط، بل أن أهم سلعة تكون في الآخرة، هي الماء لاشك، قال تعالى يوضح ذلك: «وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُواْ عَلَيْنَا مِنَ الْمَاء أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللّهُ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ» (الأعراف:50).

إذن سقيا الماء إنما من أهم الرحمات بين الناس، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «بينا رجل يمشي فاشتد عليه العطش فنزل بئرا فشرب منها ثم خرج فإذا هو بكلب يلهث يأكل الثرى من العطش فقال لقد بلغ هذا مثل الذي بلغ بي فملأ خفه ثم أمسكه بفيه ثم رقي فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له قالوا يا رسول الله وإن لنا في البهائم أجرا قال في كل كبد رطبة أجر».

اقرأ أيضا:

هذا وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها.. أسرار وانوار وفضائل وبركات

الكلمات المفتاحية

سقي الماء صدقة الطعام صدقة الماء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled في هذا الجو الحار، يزداد عطش الناس، خاصة عند السير في الشمس، لذا من الهام جدًا أن يضع الناس المزيد من ثلاجات الشرب في الشوارع، للتخفيف عن الناس، ومن ي