أخبار

يترك المعصية في رمضان فقط ويعزم على العودة إليها بعد رمضان.. فهل يقبل صومه؟

لعبة فيديو شهيرة تعالج اضطراب ما بعد الصدمة

3 أطعمة لا غنى عنها للنساء في الخمسينات لحياة صحية

لماذا من يطلب الإمارة لا يوفق في الإدارة؟

"مداراة الناس نصف العقل".. ماذا فعل الفاروق عمر عند دخول قاتل شقيقه عليه؟

كيف يتدارك الأبناء التقصير في حقوق الأم بعد وفاتها؟

اسم الله "العدل".. كيف تقتدي به لتكون عادلاً مع نفسك ومع الناس؟

مزاح زوجي ثقيل ومزاجه كئيب.. ما الحل؟

مطلقة وابني المراهق أتعبني نفسيًا لأنه "بصباص" كما أعمامه.. كيف أتصرف؟

من أسرار حسن الخاتمة.. كيف تسبق إليها؟

هل أنت مصاب بسكر الدم؟.. إليك كيفية خفض مستوياته في حالة الطوارئ

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 17 اغسطس 2020 - 01:34 ص
مرض السكري هو حالة صحية مزمنة، تؤثر على قدرة الجسم على تنظيم مستويات السكر في الدم، في مرض السكري من النوع 1 ، تتأثر قدرة جسمك على إنتاج الأنسولين، ويساعد هرمون الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس الجسم على الاستفادة من سكر الدم حيث ينقل السكر من الدم إلى الخلايا لاستخدامه لاحقًا، نتيجة لذلك، يمنع ارتفاع مستوى السكر في الدم في الجسم.
من ناحية أخرى، في مرض السكري من النوع 2، لا يستطيع جسمك إنتاج ما يكفي من الأنسولين لمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم، وفقا لما نشره موقع Health.

مخاطر ارتفاع السكر في الدم

يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم غير المنضبط وغير المعالج إلى مجموعة من المشكلات الطبية، ويتطلب علاجًا طبيًا عاجلاً في كثير من الحالات، ويمكن أن يؤدي ارتفاع السكر في الدم أيضًا إلى إتلاف عينيك وكليتك وأعصابك وقلبك في حالة عدم توفر العلاج في الوقت المناسب.
وتجدر الإشارة إلى أن المراقبة الدقيقة لمستويات السكر في الدم من خلال الأدوية الموصوفة وتغيير نمط الحياة أمر بالغ الأهمية.

اقرأ أيضا:

لماذا ارتبط الاحتفال بعيد الفطر بالكعك والحلويات؟

ما هي زيادة مستويات السكر في الدم؟

ارتفاع السكر في الدم هو الحالة التي لا ينتج فيها جسمك كمية كافية من الأنسولين وتكون مستويات الجلوكوز في الدم أعلى من المعتاد، وتعتبر مستويات السكر في الدم أقل من 140 ملليجرام لكل ديسيلتر طبيعية، ومع ذلك، إذا كان سكر الدم لديك أعلى من 130 ملليجرام لكل ديسيلتر قبل تناول الوجبة، وأكثر من 180 ملليجرام لكل ديسيلتر بعد ساعتين من تناول الطعام، فإنه يعتبر مستويات عالية بشكل غير طبيعي من السكر في الدم.

وتتضمن بعض الأعراض الأكثر شيوعًا لارتفاع نسبة السكر في الدم ما يلي:
- زيادة العطش
- كثرة التبول
- عدم وضوح الرؤية
- الصداع
- التعب
- زيادة الجوع


ما الذي يجب فعله إذا ارتفعت مستويات السكر في الدم

عندما ترتفع مستويات السكر في الدم بشكل كبير، يمكن أن تتسبب في مضاعفات خطيرة إذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب، وإذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة السكر في الدم، فمن المهم التأكد من أنه لا يرتفع كثيرًا وأن المستويات تنخفض إلى وضعها الطبيعي بسرعة.

اقرأ أيضا:

لماذا يرتبط الكعك بعيد الفطر؟.. تعرف على أسرار العلاقة

جرعة أنسولين

يعد تناول الأنسولين أحد أسرع الطرق لمعالجة ارتفاع السكر في الدم، لكن من المهم التأكد من طبيبك، قبل إعطاء جرعات من الأنسولين لخفض مستويات السكر في الدم، لذا تأكد من التحدث إلى مستشار الرعاية الطبية الخاص بك حول جرعة الأنسولين سريع المفعول، وفحص نسبة السكر في الدم بعد 15-30 دقيقة مرة أخرى.

جرب بعض التمارين الخفيفة مثل المشي والركض

على الرغم من أن التمارين الخفيفة تساعد في خفض مستويات السكر في الدم في الجسم لمعظم مرضى السكري، إلا أنك لا تزال بحاجة إلى توخي الحذر، إذا وصل مستوى السكر في الدم إلى مستوى مرتفع بشكل ينذر بالخطر (أكثر من 240 ملليجرام لكل ديسيلتر) وتم اكتشاف الكيتونات في البول، فابتعد عن ممارسة الرياضة لأنها قد ترفع نسبة السكر في الدم.
يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 على وجه الخصوص عدم ممارسة الرياضة إذا كانوا يشهدون ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم، من ناحية أخرى، يمكن أن تؤدي التمارين الرياضية إلى خفض مستويات السكر في الدم عند ممارستها بانتظام على مدى فترة من الزمن، وهي ضرورية في إدارة مرض السكري.

اقرأ أيضا:

5 آلاف وجبة يوميًا.. مطعم "لقمة هنية" يقدم وجبات إفطار لغير القادرين طوال شهر رمضان

شرب المزيد من الماء

تشير العديد من التقارير إلى أن شرب المزيد من الماء يمكن أن يساعد جسمك على التخلص من السكر الزائد عن طريق البول، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لدعم هذا المعلومة.

متى يعتبر ارتفاع السكر في الدم حالة طبية طارئة؟

قد تؤدي المستويات المرتفعة للغاية من السكر في الدم التي تظل بدون علاج لفترة طويلة إلى الإصابة بالحماض الكيتوني السكري، وفي حالة الحماض الكيتوني السكري، ترتفع مستويات السكر في الدم بشكل كبير جدًا وتؤدي إلى تراكم الكيتونات في جسمك.
ويمكن أن تؤدي هذه الحالة الطبية الخطيرة إلى غيبوبة السكري أو حتى الموت، تتضمن بعض علامات التحذير من الحماض الكيتوني ما يلي:
- ضيق في التنفس
- رائحة الفم الكريهة
- الغثيان والقيء
- جفاف شديد في الفم
تذكر أنه يجب التعامل مع الحماض الكيتوني كحالة طبية طارئة ويجب عليك استشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن.

اقرأ أيضا:

3 عادات تساعدك في النوم بعمق وتمنع عنك الأرق في رمضان

اقرأ أيضا:

رمضان في ماليزيا.. أنوار وزينة بالمنازل.. ومجالس علم وحلقات قرآن بالمساجد حتى منتصف الليل

الكلمات المفتاحية

سكر الدم مرضى السكر خفض مستويات السكر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled مرض السكري هو حالة صحية مزمنة، تؤثر على قدرة الجسم على تنظيم مستويات السكر في الدم، في مرض السكري من النوع 1 ، تتأثر قدرة جسمك على إنتاج الأنسولين