أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

ممارسة الرياضة بشكل عنيف يعرضك لمشاكل كثيرة أهمها الفشل الكلوي

بقلم | محمد جمال حليم | الاحد 16 اغسطس 2020 - 08:40 م
بعد حالة من الركود في كل الأنشطة الحياتية بسبب كورونا عاد كثيرون يمارسون  الرياضة بشكل مفاجئ وهو ما يعرضهم لمشكلات كبيرة.
فوائد الرياضة:
فإذا كانت الرياضة تنشط العقل، وتزيد من الذكاء بكافةأنواعه وخاصة الذكاء الاجتماعي، والذكاء النفس حركي وتزيد حدة الذاكرة وتحسن من قوةالملاحظة وسرعة البديهة، وتمنح الإنسان القدرة على التركيز، وتقلل من نسبة التشتت الذهنيبشكل كبير فإنها رغم ذلك كله تحتاج لتدرج في العودة إليها ولا ينصح بالتمريناتالعنيفة بشكل مفاجئ.
تحذيرات:
وقد حذر خبراء غربيون من تسارع الناس إلى ممارسة الرياضة بعد البقاء في المنزل لعدة أشهر، مؤكدين أن التدرج مطلوب حتى في الأمور النافعة حتى لا تعطي نتائج عكسية.
وأضافوا خلال نشرات تداولتها الصحف العالمية أنه قد يقوم بعض الناس بتعويض الوقت الضائع من خلال ممارسة الرياضة بشكل مفرط وعدواني، وهو ما يؤدي إلى عواقب وخيمة قد تكون قاتلة في بعض الأحيان.
وأوضحوا أن رغبة البعض في تعويض الوقت الضائع بسبب COVID-19 ، يجعلهم يعانون من عدة أمراض أشهرها إرهاق شديد في العضلات، وتيبس في الجسم وآلام ، إلى جانب القيء بجانب خلل في عمل أجهزة الجسم وأهمها الكُلى؛ حيث تتسبب في حدوث انهيار عضلي حاد ، مما يؤدي إلى إطلاق أنواع معينة من الإنزيمات في مجرى الدم ، مما يؤدي إلى حدوث خلل في وظائف الكلى.
ووفقا لتحذيرا عالمية من ممارسة الرياضة بشكل متسارع ومفاجئ أكد أطباء عالميون أن جسم الإنسان يختلف ويتفاعل بشكل مختلف مع أنظمة التمارين الرياضية لكن  من الضروري معرفة حدود الجسد، والبقاء رطبًا والحصول على التوجيه المهني المناسب عند ممارسة الرياضة - سواء كان ذلك في رفع الأثقال أو اليوجا أو القلب أو اللياقة البدنية، حيث تؤدي التمارين العدوانية غير المعتادة إلى تراكم الأحماض في العضلات مما يؤدي إلى انهيار بروتين العضلات. ثم يدخل هذا البروتين إلى مجرى الدم من حيث يجد طريقه إلى الكلى، وهو ما قد يؤدي للفشل الكلوي.
إرشادات عند ممارسة الرياضة:
على جانب آخر ينبغي أخذ الحيطة والحذر من الإهمال في اتخاذ الإجراءات الوقائية عند ممارسة الرياضة في الصالات والأندية العامة إذ يلزم ارتداء أقنعة الوجه في جميع الأوقات، كما يجب عدم استخدام القناع فقد تجعل من الصعب عليك التنفس، غسل اليدين بشكل متكرر بالماء والصابون حتى لو لم تكن اليدين متسخة، استخدم معقمات اليدين التي تحتوي على الكحول في حالة عدم توفر الماء والصابون وغير ذلك من إجراءات الحماية.

الكلمات المفتاحية

الرياضة كورونا ممارسة الرياضات العنيفة فشل كلوي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled بعد حالة من الركود في كل الأنشطة الحياتية بسبب كورونا عاد كثيرون يمارسون الرياضة بشكل مفاجئ وهو ما يعرضهم لمشكلات كبيرة.