أخبار

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

هل تعاني من نسيانه؟.. أسهل 10 طرق لحفظ القرآن الكريم

طلقت زوجتي طلقة رجعية .. فهل يجوز لي الاختلاء بها ومعاشرتها .. لجنة الفتوي ترد

بقلم | علي الكومي | الاحد 16 اغسطس 2020 - 05:47 م

السؤال :طلقت زوجتى طلقة أولى رجعية فهل يجوز إقامتها معنا وأولادى فى منزل الزوجية والخلوة بها أو خروجها معنا لشراء بعض المسلتزمات المنزلية؟

الجواب :

لجنة الفتوي بمجمع البحوث الإسلامية ردت علي هذا التساؤل قائلا :  إن الطلاق ليس علاجًا للمشكلات الواقعة بين الزوجين، وإنما الحل فى التفاهم والتشاور بحيث يقدم كل واحد للآخر ما يستطيعه من أقوال وأفعال تصل بالحياة للسكينة والسعادة وكذا يقدم من التضيحات التى يترك فيها ما يرغب كى تستمر الحياة بينهما لا سيما وجود الأولاد وما يحتاجونه من تربية وعناية لا يمكن قيامها مع رؤية الأولاد للمشكلات بينكما. وعلى كل منكما أن يتعبد لله بالإحسان للآخر والتقرب له،فمن زاد فى الإحسان إلى الآخر فقد زاد فى العبادة لله.

اللجنة  أشارت في الفتوي المنشورة علي الصفحة الرسمية علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " إلي اختلاف  أهل العلم فى حدود التعامل مع المطلقة طلاقاً رجعياوالراجح المفتى به من قول الحنفية والحنابلة أنها كالزوجة  لا تخرج من المنزل إلا بإذنك أو لضرورة  ويحل الاستمتاع والسفر بها، ويحل لها التزين لك، وكل ذلك حرصاً من الشرع لبقاء الحياة بين الزوجين وحمل الزوج على مراجعتها بما يرى منها من حسن صنيعها.

.الطلقة الرجعية للتزين للزوج 

فتوي مجمع البحوث الإسلامية استدلت بما قاله  الزيلعي الحنفي: والمطلقة الرجعية تتزين، لأن النكاح بينهما قائم والتزين للأزواج مستحب، ولأنه حامل على الرجعة، وهي مستحبة أيضا وهو نفس ما قاله المرداوى الحنبلي: ويباح لزوجها وطؤها والخلوة والسفر بها، ولها أن تتشرف له وتتزين وهذا المذهب، وعليه أكثر الأصحاب، قال القاضي: هذا ظاهر المذهب.

.

اقرأ أيضا:

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لجنة الفتوي خلصت في نهاية الفتوي إلي القول إن الرجعة تحصل عند الحنفية بالقبلة واللمس بشهوة ولو لم تنوى المراجعة وعند الحنابلة بالجماع. فمتى وقع ذلك فقد عادت الحياة  الزوجية بينكما واحتسبت هذه الطلقة من الطلقات الثلاث التى يملكها الرجل على زوجته. أما إذا لم يحدث منه ما يفيد الرجعة قولًا أوفعلًا وانتهت عدتها فلا يحل الرجوع لها إلا بعقد ومهر جديدين ورضاها. 



الكلمات المفتاحية

الطلاق الرجعين الخلوة بالزوجة المطلقة طلاقا رجعيا التزين للزوج الاقامة مع الزوجة المطلقة رجعيا مجمع البحوث الاسلامية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لي اختلاف أهل العلم فى حدود التعامل مع المطلقة طلاقاً رجعياوالراجح المفتى به من قول الحنفية والحنابلة أنها كالزوجة لا تخرج من المنزل إلا بإذنك أو لض