أخبار

دراسة: مرضى كوفيد -19 الذين يحصلون على فيتامين (د) أقل عرضة للوفاة بنسبة 52 في المائة

فارس الإسلام شرب السم فلم يمت.. ودعا على الخمر فتحوّلت خلاً

كلنا ملأى بالعيوب.. ومن كان بلا خطيئة فليرمها بحجر!

كيف تكون كالمطر.. تحمل الخير دائمًا

هل تعاني من تساقط الشعر؟ إليكِ 14 نصيحة فعالة ستساعدك في الحفاظ على شعرك

هل تقبل توبة من ارتكب كبيرة ثم تاب إلى الله عز وجل؟.. أمين الفتوى يجيب

إهداء لكل من يعزم على التوبة: قصة العاصي والمطر ‬.. يسردها عمرو خالد

فتاة لـ"عمرو خالد": أبي وأمي من الشخصيات الصعبة جدا.. ما العمل؟

دعاء في جوف الليل: اللهم فرّج همّي بجودك وعطائك وأزل كربتي بسلطنتك واقتدارك

هل تعاني من مشاكل جلدية؟.. إليك 5 فوائد مثبتة علمياً لفيتامين سي للعناية بالبشرة

كيف تعرف أنك مصاب بارتفاع ضغط الدم؟ وماهي أعراضه؟

بقلم | أنس محمد | الاحد 16 اغسطس 2020 - 09:37 ص
Advertisements


يعاني الكثير من الناس من الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم، خاصة بين الرجال، وهو مرض متعلق بالقلب والأوعية الدموية، خطورته تبدأ إذا تم إهماله، حيث أن إضطراب ضغط الدّم قد يؤدي إلى حدوث سكتات قلبية و جلطات، كما قد يسبب تصلّب بالشرايين.

ما هو ضغط الدّم ؟


ضغط الدّم هو معدل الضغط الواقع على الشرايين من أجل ضخ الدّم فيها والوصول إلى القلب، لذلك فإن أي تأخر في وصول الدّم إلى القلب قد يسبب حدوث مشاكل وعيوب صحية لصاحبه.

أنواع أمراض ضغط الدّم :

ارتفاع ضغط الدّم وانخفاض في ضغط الدم

يعد ارتفاع ضغط الدم هو الأخطر نسبيا ، فماهو؟

وهو قوة ضخ الدّم في الشرايين أي أن القلب قد فقد السيطرة على قوة ضخ الدّم في الشرايين.

 ومن الأعراض المصاحبة لإرتفاع ضغط الدّم هي الشعور بالدوخة، وحالات الاغماء خصوصاً في فترة الصباح بعد الاستيقاظ من النوم، الاحساس بحالة من الخذلان في أطراف القدمين واليدين، كما يمكن حدوث حالات من ضيق التنفس كإحدى أعراض إرتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضا:

بامب.. وسيلة جديدة للحفاظ على التباعد الاجتماعي

أسباب ارتفاع ضغط الدّم


1. العامل الوراثي، حيث أن الوراثة تلعب دوراً كبيراً في زيادة نسبة الاصابة بأمراض ضغط الدم، كما أن الشخص الذي كثرت حالات الإصابة بأمراض ضغط الدّم يكون أكثر عرضة من غيره في الاصابة بهذا المرض، كما أن العائلات التي تعاني من إنتشار هذا المرض بين أفرادها يصاب الأشخاص في إرتفاع ضغط الدّم في مراحل مبكرة من العمر، قد تكون في مراحل الشباب.

 2. الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالأملاح، مثل الزيتون والمخللات، والمكسرات، كما أن الاكثار من شرب المنبهات كالقهوة وباقي السوائل التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين تسبب حدوث إرتفاع في ضغط الدم، لذلك ينصح المصابون بإرتفاع معدل ضغط الدّم بالإبتعاد عن تناول المنبهات و الأطعمة الغنية بالأملاج بكثرة.

 3. كما أن حالات الحزن الشديد، والتوتّر النّفسي والقلق تكون من أبرز ما هى اسباب الإصابة بأمراض إرتفاع ضغط الدم، وإن أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بإرتفاع ضغط الدّم هم المدخنون، كما أن قلة ممارسة الأنشطة الرياضية هي من أهم الما هى اسباب في عدم إضطراب معدل ضغط الدم.

ومن أهم الأمور التي يجب مراعاتها من أجل المحافظة على معدل طبيعي لضغط الدّم الآتي :

 1. الإبتعاد عن الأمور المسببة لإضطراب ضغط الدم، والتي من أهمها التدخين وشرب الكافيين بكثرة، كما التقليل من تناول الأطعمة المالحة.

 2. محاولة الإبتعاد عن الضغوطات العصبية النفسية، وتوفير جو من الراحة والإستقرار النفسي في الحياة لتجنب حدوث مضاعفات إرتفاع ضغط الدم.

 3. التردد على الطبيب من فترة وأخرى من أجل عمل الفحوصات اللازمة لتجنب العواقب الوخيمة التي يسببها إرتفاع ضغط الدم، كما يجب أن يبحث صاحب الضغط في الطب البديل عن الأعشاب التي تعمل على خفض إرتفاع ضغط الدم، والتي من أهمها شرب عصير الكركديه.


الكلمات المفتاحية

ضغط الدم أسباب ارتفاع ضغط الدّم ما هو ضغط الدّم ؟

موضوعات ذات صلة