أخبار

دراسة: زيادة منطقة الخصر "حتى لو كان الجسم نحيفًا" تزيد خطر الموت المبكر

الحسبة كسبانة.. طالما لم تظلم يومًا

آيات الأمل في القرآن وصفة رائعة تحقق لنفسك الأمل.. يكشفها عمرو خالد

8 طرق عملية وفعالة تساعدك علي دعم جهازك المناعي.. تعرف عليها

كيف ينبه الرجال والسيدات الإمام إذا سها في صلاة الجماعة؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم ألّف بين قلوبنا واصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام

7 أسباب شائعة يمكن أن تؤذي عينيك دون أن تدري وكيفية تجنبها

عمرو خالد: الدين يتلخص في ٣ كلمات هامة .. تعرف عليهم

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لبركة اليوم ادعي به كل يوم الصبح

عمرو خالد يكشف: الثقة واليقين في الله هما جوهر الإيمان

ما هي الحكمة من الموت؟ عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 16 اغسطس 2020 - 03:01 ص
Advertisements

يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعية الحكمة من الموت، مشيرا إلى أن "الموت قاسي ومصدر للألم، ولكن الموت لا يعني الفناء والانتهاء ولكنه يعني التبديل بحياة أفضل.. كل الكائنات تموت ولكن لتحيا مرة أخرى فالسمش تغرب من مكان لتشرق في مكان آخر، والسحاب يموت ليتحول لمياه نشربها".
ويقول "خالد" إن الإنسان أيضا كذلك الموت بالنسبة للإنسان هو انتقال لمكان أجمل وهو الجنة، لو لم يوجد الموت لظلت الحياة كما هي ولم يكن هناك مكان فيها لمن يولد.. الحمد لله على وجود الموت"، مضيفا أن ليس الموت النهاية الطبيعية للأشياء ولا انقراضاً أو فناء ولا عدماً أبديًّا، بل هو تغيير مكان، وتغيير حال، وتغيير أبعاد وإجازة وانتهاء من أعباء وظيفة والوصول إلى الراحة وإلى الرحمة لذا فالموت جذاب جاذبية الحياة، ومفرح فرح الوصال مع الأحباب والأصدقاء، وهو نعمة كبيرة لأنه يوصل إلى الحياة الخالدة".
وتابع الداعية الإسلامي أن الموت تغيير مكان لمكان أفضل .. وتغيير وضع أفضل .. وهذا هي سنة الحياة كلها في كل الكائنات .. كيف ؟؟، مثلاً معدن الذهب وجوهر الحديد لا يصلان إلى مستوى هويتهما الحقيقية إلاّ بعد إذابتهما، أي بعد مرورهما بنوع من الموت، وإلاّ فإنهما إن لم يمرا بهذه العملية فإنهما يظهران بمظهر التراب والحجر، أي بمظهر مخالف لحقيقتهما ولهويتهما. والشمس لاتغرب إلا لتشرق في مكان آخر والنهار لايغيب إلا ليظهر في مكان آخر .. الماء في النهر يموت في البحر يتحلل إلى بخار .. سحب تموت بنزول الماء .. انتهى الأكسجين وبمجرد اتحادهما انتهى إلى الهيدروجين لكن تغيرت الوظيفة إلى وظيفة أفضل كذلك نحن فالموت يغير وضعنا من العمل إلى الاستمتاع. أليس الموت بذلك أثر ما أثار رحمة الله .
وخلص "خالد" إلى أنه "لذا فالموت عند من أدرك حقيقته ليس إلاّ ترخيصاً وتبديل مكان وسياحة إلى عالم يلقى فيه تسعة وتسعين بالمئة من أصدقائه وأحبائه، بينما يبدو هذا الموت لمن لم يدرك حقيقته واقتصر على مشاهدة وجهه الظاهري المخيف.. الموت عند هؤلاء جلاّد ومشنقة، وبئر دون قاع، ودهليز مُظلم"، مضيفا "والموت -من زاوية أخرى- يتضمن نصيحة صامتة بليغة وهي: إن أي موجود لا يكون قائماً بذاته -بل إن كل شيء- يشير (مثل المصابيح التي تتعاقب فيها الإضاءة والانطفاء إلى الشمس الأبدية التي لا تنطفئ) إلى طريق الاطمئنان والسعادة للقلوب التي تئن من خشية الزوال والفناء، أي أن تلتفت إلى ورائها. عند ذلك يتحرك في قلوبنا شعور بالبحث عن حبيب لا يزول ولا يغرب. وهكذا فالموت بمثابة "مِصعد" سرّيّ يرفع الإنسان ويسمو به إلى هذه المرحلة الأولى".

اقرأ أيضا:

آيات الأمل في القرآن وصفة رائعة تحقق لنفسك الأمل.. يكشفها عمرو خالد


اقرأ أيضا:

عمرو خالد: الدين يتلخص في ٣ كلمات هامة .. تعرف عليهم

اقرأ أيضا:

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لبركة اليوم ادعي به كل يوم الصبح



الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الإيمان والعصر الموت حكمة الموت الحكمة من الموت الحياة الجنة بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة