أخبار

زنا المحارم.. قصص صادمة تهز المجتمعات العربية.. هذه عقوبته في الإسلام وأسبابه الاجتماعية

الاستثناء في اليمين بميزان الشريعة .. هذه شروطه وهل يوجب الكفارة ؟..مجمع البحوث يوضح

10فوائد مذهلة للكاجو .. تأثيره سحري علي العلاقة الحميمية بين الزوجين

أذكار المساء .. من قالها سبعا كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والأخرة

آثار جانبية لم تكن معروفة من قبل والسبب تعاطي الفياجرا

حازوا هذه الكرامة من النبي:"عش حميدًا ومت شهيدًا"

دراسة تكشف تدني وفيات الأطفال بسبب كورونا

"فسبح بحمد ربك".. إذا ضاق صدرك في الأسباب فاذهب إلى المُسبِّب (الشعراوي)

حكم تقبيل الخاطب لخطيبته بعد سفر طويل؟

خبراء: اعتماد الشباب على الفياجرا قد يخفي مخاطر صحية خطيرة

7 فوائد مدعومة علميًا لفيتامين E.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاحد 16 اغسطس 2020 - 01:52 ص
Advertisements
فيتامين" E" أو "هـ" هو معدن قابل للذوبان في الدهون ومضاد للأكسدة، يوجد في الفواكه والخضروات، وله مجموعة من الفوائد بداية من تعزيز جهاز المناعة، وصولاً لتقليل خطر الإصابة بأنواع محددة من أمراض القلب، بالإضافة للعديد من الفوائد الأخري
وفيما يلي سبع فوائد مدعومة علميًا لفيتامين E، وفقاً لما نشره موقع insider.

يبطئ عملية شيخوخة الخلايا

فيتامين (هـ) أحد مضادات الأكسدة، مما يعني أنه يمنع الجذور الحرة من إتلاف الخلايا، والجذور الحرة عبارة عن جزيئات شديدة التفاعل تنتجها التفاعلات الكيميائية في الجسم، ويمكن أن تأتي أيضًا من مصادر خارجية مثل دخان السجائر وتلوث الهواء.
عندما تدمر الجذور الحرة الخلايا، قد تتطور حالات مثل الخرف ومرض الزهايمر، كما تقلل الجذور الحرة من عمر الخلية من خلال عملية تسمى الإجهاد التأكسدي.
ويعرف العلماء أن الجذور الحرة ترتبط بالخلايا بطريقة تؤدي إلى تلف البروتين والحمض النووي بالداخل، كمضاد للأكسدة، فيتامين E يحيد هذا التهديد.
وقد وجدت ورقة بحثية نُشرت عام 2018 في مجلات علم الشيخوخة، أنه من بين 1002 مريض مصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية المؤكدة إكلينيكيًا، ارتبط انخفاض استهلاك فيتامين E بزيادة شيخوخة الخلايا.

اقرأ أيضا:

عصير البقدونس بالنعناع.. منجم فوائد احرص على تناوله إلا في هذه الحالات

يساعد المصابين بالتنكس البقعي

التنكس البقعي هو مرض وراثي للعين، وفي الحالات الشديدة يمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر، وتحدث هذه الحالة عندما تتضرر منطقة البقعة- وهي منطقة بيضاوية الشكل في وسط عينك- بسبب الجذور الحرة.
وقد وجدت تجربتان سريريتان في عام 2006 مع حوالي 4800 مشارك أن فيتامين E مع العناصر الغذائية الأخرى يمكن أن يقلل من خطر فقدان البصر بنسبة 19٪، كما وجدوا أيضًا أن مزيج فيتامين (هـ) يبطئ تطور التنكس البقعي.
قارنت الدراسة المكملات المختلفة وكيف أثرت على تطور التنكس البقعي، ووجد الباحثون أن مكملًا يحتوي على 400 وحدة دولية من فيتامين E - إلى جانب فيتامينات أخرى مثل أكسيد الزنك والنحاس وفيتامين C وبيتا كاروتين - قلل من احتمالية تطور حالة خفيفة من التنكس الوظيفي البقعي إلى حالة شديدة.
ومن المهم ملاحظة أن فيتامين (هـ) هو الأنسب لمنع تطور المرض لدى الأشخاص المصابين به بالفعل، وهي ليست فعالة في منع التنكس البقعي المرتبط بالعمر لدى الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض الاضطراب.

يعزز استجابة جهاز المناعة

يبدو أن فيتامين (هـ) يعزز مستويات نوع من الخلايا المناعية تسمى الخلايا الليمفاوية التائية أو الخلايا التائية، والخلايا التائية هي خلايا الدم البيضاء التي تلعب دورًا في جهاز المناعة.
وهناك نوعان من الخلايا التائية: التنظيمية والخلايا السامة، تدير الخلايا التائية التنظيمية ردود الفعل المناعية للجزيئات الغريبة وتمنع أمراض المناعة الذاتية، مثل مرض التهاب الأمعاء ومرض السكري من النوع الأول.
وفي الوقت نفسه ، تلتصق الخلايا السامة للخلايا بالخلايا المصابة بالبكتيريا والفيروسات وتقتل الخلايا.
وهنا يأتي دور فيتامين هـ الذي يساعد في الحفاظ على قوة وحيوية أغشية الخلايا التائية، ويساعد هذه الخلايا على التكاثر بشكل صحيح، والتواصل مع العمليات المناعية الأخرى.
ومن المعروف طبيا أن الخلايا التائية تقل مع تقدم العمر، لذا فإن الحفاظ على المدخول الأمثل من هذا الفيتامين مهم في الحفاظ على نظام مناعي يعمل بشكل جيد.
وقد وجدت ورقة بحثية نُشرت عام 2018 في IUBMB Life أن نقص فيتامين E يعيق الاستجابة المناعية، عن طريق تغيير وظائف الخلايا التائية وإنتاج الأجسام المضادة، لكنها وجدت أيضًا أنه مع تناول مكملات فيتامين (هـ)، يمكن عكس هذه التأثيرات.
وعلي الرغم من أن معظم الأبحاث التي أجريت ركزت على دور فيتامين هـ في الاستجابة المناعية بشكل أساسي على الخلايا التائية، مع ذلك، يعتقد العلماء أن فيتامين (هـ) قد ينظم أنواعًا أخرى من الخلايا المناعية أيضًا.

اقرأ أيضا:

تجاوز الآخرين في حقك مؤلم.. لكن الأكثر إيلامًا أن تتجاوب مع تجاوزاتهم

يبطئ فقدان الذاكرة لدى مصابي الزهايمر

نظرًا لأن الدماغ يستخدم الكثير من الأكسجين، فهو شديد التأثر بالإجهاد التأكسدي، وبما أن فيتامين E يمكن أن يمنع الضرر الخلوي الناجم عن الأكسجين، فقد يساعد في منع التدهور المعرفي.
وقد وجدت دراسة نشرت عام 2014 في JAMA مع ما يزيد قليلاً عن 560 مريضًا بمرض الزهايمر، أن تناول 2000 وحدة دولية يوميًا من alpha-tocopherol - أحد أشكال فيتامين E - قلل من التدهور الوظيفي.
الجدير بالذكر أن الدراسة اختبرت الوظيفة المعرفية مع تقييم النشاط اليومي، ومن المهم ملاحظة أن جميع المشاركين لديهم حالات خفيفة من مرض الزهايمر.

 يحسن صحة الأوعية الدموية

يلعب فيتامين هـ دورًا حيويًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء، من خلال حمايتها من الأكسدة، إلى جانب فيتامين K، فهو يساعد أيضًا في توسيع الأوعية الدموية، مما يقلل من احتمالية حدوث جلطات الدم.
وقد وجدت ورقة بحثية نُشرت في مجلة Circulation، أنه في 213 مريضًا تناولوا 600 وحدة دولية من فيتامين E يوميًا، انخفض خطر الإصابة بالانصمام الخثاري الوريدي، وهي حالة تنتقل فيها جلطة دموية في الأطراف إلى الرئة، بنسبة 21٪.
وفي حين أن تخثر الدم مهم لأنه يبطئ النزيف بعد جرح أو إصابة، فإنه يمكن أن يكون مشكلة عندما تتشكل الجلطات في الأوعية الدموية، ثم تنتشر إلى الرئتين أو القلب، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى ألم شديد في الصدر وسعال وصعوبة في التنفس.
كما نشرت ورقة بحثية في مجلة الكيمياء الحيوية الغذائية، بتقييم 15 رجلاً يتمتعون بصحة جيدة، ووجدوا أن فيتامين E يحمي من تطور ضعف بطانة الأوعية الدموية، الناجم عن ارتفاع السكر في الدم بعد تناول الطعام، حيث كان فيتامين (هـ) فعالاً في تعويض أي ارتفاع في ضغط الدم بعد تناول الطعام، وبالتالي تحسين صحة الأوعية الدموية.
وقيمت دراسة أخرى أجريت علي 30 مدخنًا، بعد أن توقفوا عن التدخين وبدأوا في تناول 500 ملج من فيتامين هـ يوميًا، ووجدت أن مكملات فيتامين (هـ) جنبًا إلى جنب مع الإقلاع عن النيكوتين، أدت إلى انخفاض بنسبة 19٪ في مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأولئك الذين تناولوا مكملات فيتامين (هـ) شهدوا انخفاضًا في مستويات الالتهاب ووظيفة الأوعية الدموية بشكل أفضل مقارنةً بمن تناولوا دواءً وهميًا.

اقرأ أيضا:

الجوافة.. ترفع الخصوبة وتنعم البشرة وتفقدك الوزن الزائد.. وفوائد أخرى تعرف عليها

 يقلل من أعراض ما قبل الدورة الشهرية

قد يساعد فيتامين (هـ) أيضًا في تقليل أعراض ما قبل الدورة الشهرية، مثل القلق والاكتئاب والتشنج، حيث وجدت دراسة نشرت عام 2016 في المجلة الإيرانية للتمريض والتوليد والتي شملت 86 امرأة، أن مكملات فيتامين (هـ) قللت من أعراض ما قبل الحيض مثل القلق والاكتئاب أكثر من مجموعة الدواء الوهمي أو أولئك الذين يتناولون فيتامين د.
وفي الوقت نفسه، أشارت دراسة أجريت عام 2019 على 210 من المشاركات في مجلة Obstetrics and Gynecology Science، إلى أن تناول فيتامين (هـ) قبل يومين من الحيض لمدة ثلاثة أيام بعد ذلك قد يساعد في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية.
كما يمكن أن يساعد فيتامين (هـ) حتى في الرغبة الشديدة في تناول الطعام قبل الدورة الشهرية، حيث وجدت دراسة نشرت في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية، أن 75 امرأة يستهلكن ما بين 150 إلى 300 وحدة دولية من فيتامين (هـ) في اليوم، شعرن برغبة أقل من المعتاد في تناول الطعام، خلال فترة الحيض.

يمنع حروق الشمس والأضرار الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية

بينما لا يمكن لفيتامين E منع حروق الشمس بمفرده، لكن يمكن استخدامه جنبًا إلى جنب مع واقي الشمس لحماية إضافية من الأشعة فوق البنفسجية.
"للحماية من الشيخوخة الضوئية للجلد وحروق الشمس بسبب التعرض لأشعة الشمس، يوصى باستخدام واقي من الشمس يوميًا"، حسب قول الدكتورة أولابولا أووسيكا، طبيبة الأمراض الجلدية في مستشفى هنري فورد في ديترويت، "يمكن استخدام فيتامين (هـ) مع واقي الشمس لتوفير فائدة إضافية ضد الأكسدة الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية."
وفي حين أن العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وجدت أن الاستخدام الموضعي لفيتامين E يوفر حماية متزايدة ضد سرطان الجلد، ويقلل من مشاكل الجلد مثل فرط التصبغ والالتهابات، لا تزال الأدلة غير واضحة لدى البشر.
ومع ذلك، تشير ورقة بحثية نُشرت في مجلة Journal of Investigative Dermatology، إلى أن الجمع بين فيتامين C و E مع واقي الشمس، قد يمنع الضرر المرتبط بالأشعة فوق البنفسجية، مقارنة باستخدام واقي الشمس وحده.



الكلمات المفتاحية

فيتامين E مضاد للأكسدة فيتامين هـ يبطئ عملية شيخوخة الخلايا التنكس البقعي جهاز المناعة مصابي الزهايمر فقدان الذاكرة الأوعية الدموية أعراض ما قبل الدورة الشهرية حروق الشمس الأشعة فوق البنفسجية

موضوعات ذات صلة