أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

حكمة اليوم: «قلل عشمك في الناس تعش ملكًا»

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 14 اغسطس 2020 - 12:04 م


قديمًا قالوا: «قليل العشم في الناس يعيش ملك».. فأن تزهد فيما عند الناس، كأنك تملك الدنيا وما فيها.

وقد كان من دعاء النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «اللهم لا تحوجني إلا إليك .. وأغنني بك عن العالمين»، فكيف بك تسأل من يغضب لسؤاله، وتنسى من يفرح بسؤالك له!؟

فالإنسان بطبعه قد يضيق صدره من سؤال الناس له، لكن الله عز وجل يفرح بإتيان العبد له والوقوف بين يديه وسؤاله في أمور الدنيا والآخرة.. حتى لو تأخرت الإجابة من وجهة نظرك، مؤكد هناك أمر لا يعلمه سوى الله سبحانه وتعالى، والتأخير إنما ما هو في مصلحتك أنت وحدك.


هكذا يحبك الناس


فإذا أردت أن يحبك الناس إياك أن تسأل الناس على ما عند الناس.. ولكن ازهد ما لديهم يحبونك، كما بين النبي صلى الله عليه وسلم.

عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، دلني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس ، فقال صلى الله عليه وسلم: « ازهد في الدنيا يحبك الله ، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس».

لكن للأسف من يهتم بما عند الناس سمع ونال ما لا يرضيه، بينما من عاش لا يهتم بأمر الناس، وليس المعنى هنا الانشغال بهمومهم، وإنما عدم الانشغال بما في أيديهم، عاش ومات محبوبًا من كل الناس.

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

الدنيا أهون من أن نهتم بها


الغريب في أمر من يهتمون بما عند الناس، أنهم يتصورون أن الدنيا لها مذاقها الخاص، وأنها قد تكون أغلى مما يتصورون، وينسون أنها فانية وأنها لو كانت تساوي عند الله جناح بعوضة ما سقى الكافر منها شربة ماء.

عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم مر بالسوق والناس كنفيه ، فمر بجدي أسك ميت ، فتناوله ، فأخذ بأذنه ، فقال : أيكم يحب أن هذا له بدرهم ؟ فقالوا : ما نحب أنه لنا بشيء ، وما نصنع به ؟ قال : أتحبون أنه لكم ؟ قالوا : والله لو كان حيا كان عيبا فيه ، لأنه أسك ، فكيف وهو ميت ؟ فقال : والله ، للدنيا أهون على الله من هذا عليكم .. فإذا كانت الدنيا لا تساوى (جدي ميت) فكيف بنا بنهتم بما عند الناس وننسى الأهم، وهو علاقتنا بالله عز وجل!.

الكلمات المفتاحية

هكذا يحبك الناس الدنيا أهون من أن نهتم بها قلل عشمك في الناس تعش ملكًا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قديمًا قالوا: «قليل العشم في الناس يعيش ملك».. فأن تزهد فيما عند الناس، كأنك تملك الدنيا وما فيها.