أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

افعل ولا حرج.. الإسلام الذي لا يعرفه البعض

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 14 اغسطس 2020 - 10:33 ص


ثبت في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف في حجة الوداع بمنى للناس يسألونه، فجاءه رجل فقال: لم أشعر، فحلقت قبل أن أذبح، فقال: « اذبح ولا حرج»، فجاء آخر فقال: لم أشعر، فنحرت قبل أن أرمي، قال: « ارمِ ولا حرج»، فما سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن شيء قُدم ولا أُخر إلا قال: « افعل ولا حرج ».

هكذا هو الإسلام الذي لا يعرفه كثيرون، يمنح الإتاحة مالم يكون هناك نصًا بالتحريم.. ويدعو للحريات والترويح عن النفس، لأن النفس البشرية بحاجة إلى ذلك.. بينما من يتصور أن الإسلام وضع قيودًا عديدة على رقاب الناس كأنما لم يقرأ ولم يعي ولم يفهم يومًا معنى الإسلام.


الإباحة هي الأصل


هناك قاعدة شرعية تقول إن «الأصل في الأشياء الإباحة»، ومع ذلك لا نأخذ بها، ونتمادى في طرح أسئلة كثيرة، تضيق علينا حياتنا، وبالأساس الشرع الحنيف يرفض كثرة السؤال لأن ذلك يفتح علينا أبوابًا لسنا بحاجة لها، فضلا عن أن كثرة السؤال كانت سببًا في هلاك الأمم السابقة.

عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « ما نهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ؛ فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم ، واختلافهم على أنبيائهم».

اقرأ أيضا:

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟


خطايا الجدال


من أبرز خطايا الجدال أنه يفتح العديد والعديد من الأسئلة التي لا حصر لها، مما يضيق على الناس تصرفاتهم وأفعالهم، لكن طالما لم يكن هناك نصًا بالتحريم، لماذا نضيق على أنفسنا بأيدينا؟

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : « أيها الناس قد فرض الله عليكم الحج فحجوا »، فقال رجل : أكل عام يا رسول الله ؟ فسكت ، حتى قالها ثلاثا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لو قلت نعم لوجبت ، ولما استطعتم » ثم قال : « ذروني ما تركتكم ، فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم ، واختلافهم على أنبيائهم ، فإذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم ، وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه » ، وفي رواية أخرى : « ذروني ما تركتكم».

يروي أحد العلماء أنه سئل يومًا عن أكل (البطريق)، فاستغرب لأن السائل لا يعيش في المدن الشمالية الباردة التي يعيش فيها البطريق، فقال له: إنما سؤال يفتح بابًا للجدال، ومع ذلك لو التقيت ببطريق في الصحراء فكله ولا حرج عليك!.

الكلمات المفتاحية

خطايا الجدال الإسلام الذي لا يعرفه البعض الدين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ثبت في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف في حجة الوداع بمنى للناس يسألونه، فجاءه رجل فقال: لم أشعر، فحلقت قبل أن أذبح، فقال: « اذبح ولا حرج