أخبار

حتى لا تؤذي كبدك.. تعرف على أهم النصائح للحفاظ عليه

بطولات لا تنسى.. قاتل رجل كسرى وفتح حديقة الموت

سلطان العلماء وبائع السلاطين.. مواقف من شجاعة "العز بن عبد السلام"

بعد نجاحها في كشف الألغام.. تدريب الفئران على شم فيروس كورونا

هل الراحة التامة للحامل ضرورية لصحة للجنين أم لا؟

النعم تدوم بالشكر.. حتى لا تألف النعمة فتضيع منك

ماذا تعرف عن مسألة تناسخ الأرواح وما حكم من يؤمن بها؟

حتى يهابك الناس.. عليك بالآتي!

كيف تملأ قلبك بمحبة الله؟ 4 طرق لتذوب حبًا في الله.. يكشفها عمرو خالد

3 فوائد مدعومة علميًا لفيتامين (ك).. وكيفية الحصول على ما يكفي منه بشكل طبيعي

افعل ولا حرج.. الإسلام الذي لا يعرفه البعض

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 14 اغسطس 2020 - 10:33 ص
Advertisements


ثبت في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف في حجة الوداع بمنى للناس يسألونه، فجاءه رجل فقال: لم أشعر، فحلقت قبل أن أذبح، فقال: « اذبح ولا حرج»، فجاء آخر فقال: لم أشعر، فنحرت قبل أن أرمي، قال: « ارمِ ولا حرج»، فما سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن شيء قُدم ولا أُخر إلا قال: « افعل ولا حرج ».

هكذا هو الإسلام الذي لا يعرفه كثيرون، يمنح الإتاحة مالم يكون هناك نصًا بالتحريم.. ويدعو للحريات والترويح عن النفس، لأن النفس البشرية بحاجة إلى ذلك.. بينما من يتصور أن الإسلام وضع قيودًا عديدة على رقاب الناس كأنما لم يقرأ ولم يعي ولم يفهم يومًا معنى الإسلام.


الإباحة هي الأصل


هناك قاعدة شرعية تقول إن «الأصل في الأشياء الإباحة»، ومع ذلك لا نأخذ بها، ونتمادى في طرح أسئلة كثيرة، تضيق علينا حياتنا، وبالأساس الشرع الحنيف يرفض كثرة السؤال لأن ذلك يفتح علينا أبوابًا لسنا بحاجة لها، فضلا عن أن كثرة السؤال كانت سببًا في هلاك الأمم السابقة.

عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « ما نهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ؛ فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم ، واختلافهم على أنبيائهم».

اقرأ أيضا:

النعم تدوم بالشكر.. حتى لا تألف النعمة فتضيع منك


خطايا الجدال


من أبرز خطايا الجدال أنه يفتح العديد والعديد من الأسئلة التي لا حصر لها، مما يضيق على الناس تصرفاتهم وأفعالهم، لكن طالما لم يكن هناك نصًا بالتحريم، لماذا نضيق على أنفسنا بأيدينا؟

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : « أيها الناس قد فرض الله عليكم الحج فحجوا »، فقال رجل : أكل عام يا رسول الله ؟ فسكت ، حتى قالها ثلاثا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لو قلت نعم لوجبت ، ولما استطعتم » ثم قال : « ذروني ما تركتكم ، فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم ، واختلافهم على أنبيائهم ، فإذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم ، وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه » ، وفي رواية أخرى : « ذروني ما تركتكم».

يروي أحد العلماء أنه سئل يومًا عن أكل (البطريق)، فاستغرب لأن السائل لا يعيش في المدن الشمالية الباردة التي يعيش فيها البطريق، فقال له: إنما سؤال يفتح بابًا للجدال، ومع ذلك لو التقيت ببطريق في الصحراء فكله ولا حرج عليك!.

الكلمات المفتاحية

خطايا الجدال الإسلام الذي لا يعرفه البعض الدين

موضوعات ذات صلة