أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

أجمل وأعلى وأرقى أنواع الرزق

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 14 اغسطس 2020 - 10:13 ص

عزيزي المسلم، اعلم يقينًا أنه من أجمل أنواع الرزق، هو أن يضع الله عز وجل لك قبولاً في قلب كل من يراك.. فلا تجعل فهمك للرزق يتوقف عند حدود المال فقط.. بل إن أجمل الأرزاق: سكينة الروح ونور العقل وصحة الجسد .. وصفاء القلب وسلامة الفكر

وإن من أجمل الأرزاق هي دعوة أمك ورضى أبيك .. ووجود أخوة وضحكة ابن .. واهتمام صديق ودعوة محب لك .. والأجمل من هذا كله رضى الله عنك.

فلو تدبرت قليلاً فيما آلت إليه حياتك، لن تجد أهم وأفضل وأجمل من أن يلقاك الناس بوجه مبتسم، ويد ممتدة للسلام، وكلمة طيبة تسبق الأحضان.. لكن ماذا لو تجاهلك الناس، وابتعدوا عنك؟!.. لاشك حينها ستسود الدنيا في وجهك وتتوقف الحياة، وتتصور أنك تعيش في جحيم.. إذن عليك الاختيار بين جنة حب الناس، وجحيمهم، وما ذلك إلى بتصرفاتك.



هكذا تعطى القبول في الأرض


إذن لكي تعطى القبول في الأرض، ليس أمامك إلا طريقًا واحدًا، هو طريق الله عز وجل، لأنه المفتاح لمحبة الناس لك، فإذا أحبك وضع لك القبول في الأرض.

عن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «إن الله تعالى إذا أحب عبدا دعا أمين الملائكة عليه السلام جبريل، فقال: إني أحب فلانا فأحببه، فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء، فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض عبدا دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه. فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلانا فأبغضوه، ثم توضع له البغضاء في الأرض».. إذن الطريق واضح، وعليك اختيار السير فيه بإرادتك.


الإيمان طريق الحب


فاعلم عزيزي المسلم، يقينًا، أنه بالإيمان بالله عز وجل تبدأ طريق حب الناس، لأنه بالأساس وعد إلهي أن يؤلف الله قلوب المؤمنين، قال تعالى: «إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا » (مريم: 96).

بل أن علاقاتك بالناس هي الطريق إلى الجنة أيضًا، وهو ما أكده النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم في قوله: «ما من مسلم يموت فيشهد له أربعة أهل أبيات من جيرانه الأدنين أنهم لا يعلمون إلا ... فيقول الله عز وجل: أجزت شهاداتهم فيما يعلمون، وأغفر له فيما لا يعلمون».

الكلمات المفتاحية

أجمل وأعلى وأرقى أنواع الرزق هكذا تعطى القبول في الأرض الإيمان طريق الحب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، اعلم يقينًا أنه من أجمل أنواع الرزق، هو أن يضع الله عز وجل لك قبولاً في قلب كل من يراك.. فلا تجعل فهمك للرزق يتوقف عند حدود المال فقط..