أخبار

الداعية عمرو خالد في بث مباشر: الآن قم بين يدي الله "فإذا فرغت فَانصَبْ" إحياء يوم الجمعة

ما حكم صلاة الجمعة للمسافر؟.. أمين الفتوى يجيب

ما أفضل الأوقات لزيارة القبور .. هكذا اختلف الفقهاء؟

علمتني الحياة.. "إن لكل شيء وإن طال أجله نهاية"

وقعت في الحرام أثناء سفر زوجي.. هل أخبره وأطلب الطلاق؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

مركز الأزهر العالمي للفتوي يطلق مشروع "قرة عين " لتنمية مهارات الأبناء

4 ارشادات لتحسين جودة مذاكرة الأبناء

رؤيا جنازة في المنام .. هل هو إنذار بقرب موتي؟

5أسباب تجعل المرأة المؤمنة في الجنة أفضل من الحور العين .. تعرف عليها

أجمل وأعلى وأرقى أنواع الرزق

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 14 اغسطس 2020 - 10:13 ص
Advertisements

عزيزي المسلم، اعلم يقينًا أنه من أجمل أنواع الرزق، هو أن يضع الله عز وجل لك قبولاً في قلب كل من يراك.. فلا تجعل فهمك للرزق يتوقف عند حدود المال فقط.. بل إن أجمل الأرزاق: سكينة الروح ونور العقل وصحة الجسد .. وصفاء القلب وسلامة الفكر

وإن من أجمل الأرزاق هي دعوة أمك ورضى أبيك .. ووجود أخوة وضحكة ابن .. واهتمام صديق ودعوة محب لك .. والأجمل من هذا كله رضى الله عنك.

فلو تدبرت قليلاً فيما آلت إليه حياتك، لن تجد أهم وأفضل وأجمل من أن يلقاك الناس بوجه مبتسم، ويد ممتدة للسلام، وكلمة طيبة تسبق الأحضان.. لكن ماذا لو تجاهلك الناس، وابتعدوا عنك؟!.. لاشك حينها ستسود الدنيا في وجهك وتتوقف الحياة، وتتصور أنك تعيش في جحيم.. إذن عليك الاختيار بين جنة حب الناس، وجحيمهم، وما ذلك إلى بتصرفاتك.



هكذا تعطى القبول في الأرض


إذن لكي تعطى القبول في الأرض، ليس أمامك إلا طريقًا واحدًا، هو طريق الله عز وجل، لأنه المفتاح لمحبة الناس لك، فإذا أحبك وضع لك القبول في الأرض.

عن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «إن الله تعالى إذا أحب عبدا دعا أمين الملائكة عليه السلام جبريل، فقال: إني أحب فلانا فأحببه، فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء، فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض عبدا دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه. فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلانا فأبغضوه، ثم توضع له البغضاء في الأرض».. إذن الطريق واضح، وعليك اختيار السير فيه بإرادتك.


الإيمان طريق الحب


فاعلم عزيزي المسلم، يقينًا، أنه بالإيمان بالله عز وجل تبدأ طريق حب الناس، لأنه بالأساس وعد إلهي أن يؤلف الله قلوب المؤمنين، قال تعالى: «إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا » (مريم: 96).

بل أن علاقاتك بالناس هي الطريق إلى الجنة أيضًا، وهو ما أكده النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم في قوله: «ما من مسلم يموت فيشهد له أربعة أهل أبيات من جيرانه الأدنين أنهم لا يعلمون إلا ... فيقول الله عز وجل: أجزت شهاداتهم فيما يعلمون، وأغفر له فيما لا يعلمون».

الكلمات المفتاحية

أجمل وأعلى وأرقى أنواع الرزق هكذا تعطى القبول في الأرض الإيمان طريق الحب

موضوعات ذات صلة