أخبار

ما أفضل الأوقات لزيارة القبور .. هكذا اختلف الفقهاء؟

علمتني الحياة.. "إن لكل شيء وإن طال أجله نهاية"

وقعت في الحرام أثناء سفر زوجي.. هل أخبره وأطلب الطلاق؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

مركز الأزهر العالمي للفتوي يطلق مشروع "قرة عين " لتنمية مهارات الأبناء

4 ارشادات لتحسين جودة مذاكرة الأبناء

رؤيا جنازة في المنام .. هل هو إنذار بقرب موتي؟

5أسباب تجعل المرأة المؤمنة في الجنة أفضل من الحور العين .. تعرف عليها

أدعية التوكل على الله.. كنوز تمنحك العون والتوفيق من الله طوال يومك

الميكروب السبحي يسبب آلاما حادة .. تعرف على أهم أعراض الإصابة به

عمرو خالد يكشف: المفهوم الايجابي للرضا بقضاء الله وقدره

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 14 اغسطس 2020 - 12:32 ص
Advertisements
يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" لمشاهديه ومتابعيه المفهوم الايجابي للرضا بقضاء الله وقدره، وكيف نتعامل مع القضاء والقدر.. وكيف نفهم أن القدر طاقة محفزة للإنسان وليس دعوة للسلبية والاستسلام والعجز.
يقول "خالد" إن كثير من الناس يفهمون القضاء والقدر بالخطأ أنه شيء مجبر عليه وأنه ليس بيدي شيء لأغيره، بالطبع لا فسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه له قصة جميلة جدًا فهو خرج من المدينة ذاهبًا إلى الشام.. ورجع عمر بن الخطاب واصحابه من الشام ولم يكمل رحلته هناك خشية الوباء الذي انتشر بالشام فقيل له : أفراراً من قدر الله يا أمير المؤمنين ؟! قال : " نعم ، نفر من قدر الله إلى قدر الله"، كما لو أنه يريد أن يقول له نحن نتحرك من قدر ربنا إلى قدر ربنا.
وأضاف الداعية الإسلامي  "ادفع قدر الله بقدر الله فهذا هو المفهوم نفر من قدر الله إلى قدر الله فهي طريقة في التفكير فعليك أن تتحرك بهذه الطريقة وكلما يأتي لك قدر فتحرك إلى قدر جديد، مستشهدا بواقعة لرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم "سئل رجل النبي عن أدوية يتداوون بها هل ترد من قدر الله شيئاً ؟ قال صلى الله عليه وسلم "هي من قدر الله".
وتابع الدكتور "خالد" : "هذا الفهم للقدر لايقدر ملحد يقاومة أو يرفضه لو كان منصف عاقل.. فما معنى الرضا إذاً .. الرضا معنى إيماني أساسي ومهم " ذاق طعم الإيمان من رضي بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً"
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "لكن كيف تجمع بين الرضا والتحرك لقدر جديد .. لاتعارض .. كيف ؟؟، محيبا "الرضا أنك وأنت تتحرك للجديد غير ساخط على الحالي.. مثال على ذلك أنت تريد شقة جديدة واسعه لأن شقتك ضيقة . .لن تقول هذا قدري وتجتهد وفي نفس الوقت لست ساخط على الحال . راضي بالحالي وطامح للمستقبل .. الرضا الآن والطموح والصعي للمستقبل .. الرضا يعطيك هدوء نفسي والقرار لتنجح في طموحك . الدعاء طموح لقدر جديد .. والرضا عن الحالي توازن نفسي لتحقق حلمك .. اجمع بين الأثنين.. نريد تحرير مفاهيمنا من التخدير .. القدر مشروب طاقة دافع للعمل".

اقرأ أيضا:

معني اسم الله (الحميد) في دقيقة.. هذه هي المعاني والأسرار

اقرأ أيضا:

آيات الأمل في القرآن وصفة رائعة تحقق لنفسك الأمل.. يكشفها عمرو خالد

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: الدين يتلخص في ٣ كلمات هامة .. تعرف عليهم



الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الإيمان والعصر القضاء والقدر القدر الرضا بقدر الله قدر الله بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة