أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

متى يكون الحليب مضرًا لصحتك؟

بقلم | أنس محمد | الخميس 13 اغسطس 2020 - 02:26 م

يتفق الناس على فوائد الحليب، لما له من قيمة غذائية كبيرة، باحتوائه على نسب كبيرة من البروتيتن، كما أن الحليب بالنسبة إليك مشروباً يذكرك بالطفولة، أو مجرد بديل للماء، أو الشاي، أو القهوة.



العلاقة بين الحليب وزيادة الوزن


إلا أن دراسة حديثة أجراها أخصائيو تغذية في جامعة "هارفارد" الأمريكية، هما الدكتور والتر ويليت والدكتور ديفيد لودويغ، ربطا فيها بين دور الحليب في صحة العظام، والسرطان، وزيادة الوزن، ومخاطر أمراض القلب، والأوعية الدموية.

وتوصلت الدراسة التي نشرت في مجلة "نيو إنجلاند جورنال أوف مديسين"، إلى أنه عندما يأتي الأمر لزيادة الوزن، النتائج مختلطة، إذ وصلت الدراسة إلى التالي: "بشكل عام، لا تُظهر نتائج الدراسات الجماعية المرتقبة، والتجارب العشوائية أي آثار واضحة لاستهلاك الحليب على وزن الجسم على الأطفال أو البالغين".

ومن المؤكد أن لشرب الحليب فوائد في البلدان التي تعاني من سوء التغذية. ولذلك، تُعد الجودة العامة للنظام الغذائي للفرد المفتاح في تقديم التوصيات.

ورغم التوصية بتناول الحليب من أجل التمتع بـ"عظام قوية"، إلا أن البلدان التي تتمتع بأعلى كمية استهلاك للحليب والكالسيوم تعاني من أعلى المعدلات في كسور الورك، حيث أظهرت الدراسات أيضاً عدم وجود فائدة واضحة لحد الكالسيوم من كسور العظام.

وكشفت الدراسة أنه عندما يأتي الأمر للسرطان، وجدت المراجعة أن الاستهلاك العالي لمنتجات الألبان ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، كما أن الاستهلاك العالي قد يساهم في الإصابة بسرطان بطانة الرحم.

ولكن، يبدو أن له دور في التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

وتُعد الصلة بين مرض السكري أو أمراض القلب والأوعية الدموية غير واضحة.

وفي النهاية، أشارت المراجعة إلى أن "الفوائد الصحية لاستهلاك كميات كبيرة من منتجات الألبان لم يتم تحديدها، وهناك مخاوف بشأن مخاطر نتائج صحية سلبية محتملة".

وقالت الدراسة إنه عندما يأتي الأمر للرضع الذين تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 24 شهراً، يجب على الوالدين الاعتماد على الحليب كامل الدسم، والألبان كاملة الدسم، وفقاً للإرشادات التوجيهية الحالية من جمعية القلب الأمريكية، والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، ومنظمات أمريكية رئيسية أخرى.

وبعد ذلك، إذا كان الطفل ينمو بشكل جيد، يجب على الوالدين الانتقال إلى منتجات الألبان قليلة الدسم في سن الثانية، وذلك من أجل حماية الأطفال من خطر السمنة وأمراض القلب، والأوعية الدموية، وفقاً للإرشادات الأمريكية الحالية.

ويُعد الخوف من السمنة أمر حقيقي. وفي العام الماضي، توقعت دراسة أجرتها منظمة السمنة العالمية أن عدد الأطفال الذين يعانون من السمنة حول العالم سيتزايد من 150 مليون طفل حالياً إلى 250 مليون بحلول عام 2030.

ومع ذلك، تم تحدي العلاقة بين منتجات الألبان كاملة الدسم، وزيادة الوزن، ومخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية مؤخراً.

ووجدت دراسة نُشرت في مارس أن منتجات الألبان كاملة الدسم لا ترتبط بزيادة الوزن، والسمنة، أو أي مقياس لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.



ووجد باحثون في كندا أن الأطفال الذي تتراوح أعمارهم بين 1 إلى 18 عاماً، الذين استهلكوا الحليب كامل الدسم كانوا أقل عرضة للإصابة بالسمنة بنسبة 39% مقارنةً بالأطفال الذين استهلكوا الحليب قليل الدسم.

ولكن كان السبب والنتيجة غير واضحين، إذ توصلت الدراسة إلى نتائجها عن طريق الملاحظة.





الكلمات المفتاحية

العلاقة بين الحليب وزيادة الوزن متى يكون الحليب مضرًا لصحتك؟ أضرار الحليب على الجسم

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يتفق الناس على فوائد الحليب، لما له من قيمة غذائية كبيرة، باحتوائه على نسب كبيرة من البروتيتن، كما أن الحليب بالنسبة إليك مشروباً يذكرك بالطفولة، أو م