أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

سجدة الشكر سنة نبوية عظيمة مهجورة..هذه فضائلها وكيفية أدائها

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 12 اغسطس 2020 - 09:38 م

سجدة الشكر سنة نبوية عظيمة غفل عنها كثير من المسلمين في زماننا، وقد شُرعت لأدائها عند حدوث أو تحقق نعمة ما أو انصراف شرّ أو بلاء، وهي وسيلة من وسائل شكر الله -تعالى- على فضله، حيث قال الله تعالى في القرآن الكريم: (وَإِذ تَأَذَّنَ رَبُّكُم لَئِن شَكَرتُم لَأَزيدَنَّكُم وَلَئِن كَفَرتُم إِنَّ عَذابي لَشَديدٌ)، فشكر النّعمة يؤذن بزيادتها.

والشّكر في اللغة هو عِرفان النّعمة وإظهارها وثناء الله -تعالى- عليها، وفي الاصطلاح يعني الاعتراف بفَضْل الله -تعالى- والثّناء عليه، وقيل: هو صَرْف جميع ما أنعم الله -تعالى- به على الإنسان إلى ما خُلِق لأجله، أمّا سجدة الشّكر فهي السّجود الذي يؤدّيه المسلم عند حدوث خير ما أو عند انصراف همّ شُكراً وحمداً لله تعالى، ويكون بأداء سجدة واحدة كسجود الصّلاة المفروضة.

 فضائل سجدة الشكر:


ولسجدة الشّكر فضائل عديدة منها:

١- إنّ من أسماء الله الحسنى الشّكور؛ فهو المُنعم على عباده ولا يُضيع أعمالهم ويُضاعف الثّواب والأجور لهم، وهو من يغفر الزّلات ويقبل التّوبة؛ وورد اسم الشّكور في القرآن الكريم: (إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ).

٢- إنّ الشّكر صفة من صفات الأنبياء عليهم السّلام، فالله -تعالى- تحدّث عن أنبيائه -عليهم السّلام- وامتدحهم بسبب شكرهم لنعمه وفضله؛ حيث قال الله -تعالى- عن نوح عليه السّلام: (ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا).

٣- الشّكر من صفات المؤمنين: حيث أمر الله -تعالى- المؤمنين بالشّكر، فالشّكر يعدّ من امتثال أمر الله تعالى؛ حيث قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّـهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ).

٤- الشّكر والحمد يجلب رضى الله تعالى؛ فالشاكرين وعدهم الله -تعالى- بالعطاء الجزِيل في آخرتهم؛ حيث قال:(وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ).

٥- رضى الله - تعالى- مبنيّ على شكر العبد له كما جاء في الحديث النبويّ: (إنّ اللهَ ليرضى عن العبدِ أن يأكلَ الأكلةَ فيحمدَه عليها، أو يشربَ الشربةَ فيحمدَه عليها).

٦- الشّكر صفة من صفات القليل من النّاس؛ حيث امتدحهم الله -تعالى- بقوله: (وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ).


أحكام سجدة الشكر:


يوضح العلماء عدّة أحكام تتعلّق بسجدة الشّكر، وهي:

١- لا يُشترط عند أكثر الفقهاء في سجدة الشّكر ما يُشترط لصحّة الصّلاة من استقبال القبلة والطّهارة وغير ذلك من الأحكام، خلافاً لمن اشترط لسجدة الشّكر ما يُشترط في صلاة النّافلة من ستر العورة والطّهارة وغيرها من الأحكام؛ لأنّ ظاهر سجدة الشّكر هي فرح الإنسان لأمر استجدّ له فأراد أن يشكر الله -تعالى- على فضله في حينها.

٢- يُرجّح القول بأنّ سجدة الشّكر لا يلزمها تكبير ولا تسليم في نهايتها؛ إذْ إنّ ذلك لم يرد عن الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- ولم يُنقل عنه.

٣- لا يوجد ذِكر معيّن يُذكر في سجدة الشّكر؛ وإنّما يقول المسلم ما يناسب حاله من حمد وثناء وشكر لله تعالى.

٤- لا تصحّ سجدة الشّكر إذا بُشّر الإنسان بما يسرّه وهو يصلّي.

٥- يجوز قضاء سجدة الشّكر إذا لم يستطع المسلم أن يأتيها في حينها.

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

اقرأ أيضا:

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

الكلمات المفتاحية

سجدة الشكر نعم الله فضل سجدة الشكر شكر النعم شروط سجدة الشكر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled سجدة الشكر سنة نبوية عظيمة غفل عنها كثير من المسلمين في زماننا، وقد شُرعت لأدائها عند حدوث أو تحقق نعمة ما أو انصراف شرّ أو بلاء، وهي وسيلة من وسائل ش