أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

8أغذية يمكنك تناولها ليلا دون خوف من زيادة وزنك .. هذا توقيتها المناسب

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 12 اغسطس 2020 - 04:48 م

هناك شبه إجماع بين خبراء التغذية العامة علي ضرورة تبكير وجبة العشاء وعندما تناول الطعام في ساعة متأخرة من مساء اليوم إذ كانت هناك جدية في إنقاص الوزن والحصول علي وزن مناسب وتجنب تداعيات أمراض السمنة

ويسود اعتقاد في أوساط الأطباء والمتخصصين أن أي وجبة يتم تناولها بعد الساعة 6 مساء سوف تتحول حتما إلى دهون في الجسم، ويعتبر خبراء التغذية أن هذا الافتراض غير صحيح،”.

التوقيت الصحيح لتناول الطعام ليلا 

وقد طرح عدد من الخبراء وجهة نظر مفادها بأنه ، لا حرج في تناول وجبة خفيفة بعد الساعة 6 مساء، لكن الشرط الرئيسي هو قضاء ثلاث ساعات على الأقل بين الوجبة الأخيرة والنوم وليتسنى لك النوم بهدوء بعد وجبتك الأخيرة، عليك أن تختار الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف.

الأطباء وخبراء التعذية قدموا حزمة من أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها كوجبة خفيفة في المساء وفي مقدمتها حبوب ذرة: الذرة منتج صحي ولذيذ جدا وخاصة الذرة المسلوقة، فهي تعطي الشعور بالامتلاء لفترة طويلة وقليلة السعرات الحرارية وتطرد الكوليسترول الزائد من الجسم وتمنع تراكم مخازن الدهون، وهي مثالية لتناول وجبة خفيفة في وقت متأخر:

من الأطعمة التي يمكن تناولها كذلك في المساء دون زيادة الوزن التفاح فهو مساعد جيد في عملية إنقاص الوزن ومناسب لمن يعانون من مشاكل في المعدة، فهو غني جدا بالألياف مما يعزز عملية الهضم ويقلل الكوليسترول في الجسم.

في السياق ذاته يحضر الشمندر ضمن هذه الأعذية فهو  منتج غني بالبيتين الذي يعد ممتازا في حرق الدهون، والكركمين الذي يمنع تضخم الخلايا الدهنية، والبكتين الذي ينظم حركة الأمعاء ويطهر الجسم من الجراثيم المعوية وينظفه من السموم.

الحمضيات والجبنة أغذية يمكنك تناولها ليلا بلا خوف

وكذلك يبدو للحمضيات دور مهم في قائمة الاطعمة التي مانع من تناولها ليلا حيث يعد من  أكثر أنواع الفاكهة المفيدة للجسم وتعد خيارا ممتازا في المساء، فهي غنية بالألياف وفيتامين سي، وبالتالي تسهم في عملية الهضم الجيد وتغذية الجسم.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

ولا ينبغي في هذا السياق تجاهل دور الجبن فهو من  الأطعمة البروتينية هي وجبة المساء المثالية، ولكون الجبن قليل الدسم وغني بالألياف لذا فهو خيارا ممتازا كوجبة مسائية.

فضلا عن عن الفطر باعتباره  منتجا غذائيا كامل بحد ذاته، يمكنك تناوله مسلوقا وليس مقليا، لتحصل على وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية.

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم

ومن المهم هنا الإشارة إلي السمك الأبيض حيث يعد  منتجا غذائيا ممتازا، كما تساعد الكمية الكبيرة من الفيتامينات والعناصر الموجودة فيه على تقوية جهاز المناعة وكذلك حث الأطباء وخبراء التغذية علي تناول الكيوي كونه  منتجا لا غنى عنه في الصيف الحار، وتساعد هذه الفاكهة الجسم على حرق الدهون والتخلص منها.


الكلمات المفتاحية

اطعمة يمكنك تناولها ليلا الخوف من زيادة الوزنى التفاح الكيوي الحمضيات الجبن

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ويسود اعتقاد في أوساط الأطباء والمتخصصين أن أي وجبة يتم تناولها بعد الساعة 6 مساء سوف تتحول حتما إلى دهون في الجسم، ويعتبر خبراء التغذية أن هذا الافتر