أخبار

بعد نجاحها في كشف الألغام.. تدريب الفئران على شم فيروس كورونا

هل الراحة التامة للحامل ضرورية لصحة للجنين أم لا؟

النعم تدوم بالشكر.. حتى لا تألف النعمة فتضيع منك

ماذا تعرف عن مسألة تناسخ الأرواح وما حكم من يؤمن بها؟

حتى يهابك الناس.. عليك بالآتي!

كيف تملأ قلبك بمحبة الله؟ 4 طرق لتذوب حبًا في الله.. يكشفها عمرو خالد

3 فوائد مدعومة علميًا لفيتامين (ك).. وكيفية الحصول على ما يكفي منه بشكل طبيعي

وصف الجنة كما لم تسمعه من قبل.. يسرده عمرو خالد

طفلك مصاب بفرط الحركة؟.. إليك 7 علاجات طبيعية مدعومة علميًا تساعد في التحكم بالأعراض

هل يجوز لرجل أن يقسم تركته كيفما شاء على أبنائه؟.. "الإفتاء" تجيب

الصلاة علي النبي و10جوائز كبري يجنيها المؤمن إذا داوم عليها

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 11 اغسطس 2020 - 10:16 م
Advertisements

الصلاة على علي النبي محمد صلي الله عليه وسلم   هي إحدى العبادات الواجبة على المسلمين وفقا للآية القرآنية: " إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا" الأية 56البقرة  وتعد هذه العبادة تكريم وتشريف للنبي الخاتم صلي الله عليه وسلم ولهذه الصلاة او التصلية كما يطلق عليه البعض يغ عديدة منها "صلي الله عليه وسلم .. اللهم صلي وسلم علي محمد آله ناهيك عن الجزء الثاني من التشهد الأخير من الصلاة

للصلاة علي النبي فوائد منافع وثواب عظيم يحققه المسلم إذا انتظم في أداء هذه العبادة التي تُطهر النفس من الخبث، وتُشفي القلب من كل مرض يحول بينه وبين ربه،ورسول الله ﷺ  ليس في حاجة إلى أن نصلي عليه، بل نحن في حاجة إلى أن نصلي عليه حتى يكفينا الله همومنا ويجمع علينا خير الدنياوالآخرة ويغفر لنا ذنوبنا. .

الصلاة علي النبي قرة للعيون

بل أن الصلاة علي النبي الأمين قرة للعيون -،وأغلى من اللؤلؤ المكنون، والدُّر المصون،بها يسعد المؤمنون، ويلتذّ العابدون،ويُسرّ المحزون، فصلى الله وسلم عليه كلما شاع خبر، وجدّ سفر، ومُدّ نظر، وعُفي أثر، صلاةً وسلاماً بعدد الحجر، والمدر، والشجر، والبشر فاللهم  صَلِّي وَسَـــلِّمْ وَبَارِك ْعلى نَبِيِّنَــا مُحمَّد     

وللصلاة علي النبي ه عليه واله وسلم فوائد عديدة  فهي  تنفي الفقر وضيق العيش فعن سهل بن سعد رضي الله عنه قال جاء رجل إلى رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم فشكا إليه الفقر وضيق العيش والمعاش فقال له رسول الله صل الله عليه وآله وسلم إذا دخلت نزلك فسلم أن كان فيه أحد أو لم يكن فيه أحد ثم سلم علينا واقرأ قل هو الله أحد مرة واحدة.

الرجل نفذ أمر النبي بحذافيره فأدر الله عليه الرزق حتى أفاض على جيرانه وقراباته رواه أبو مسلم المديني وعن عمرو بن دينار في قوله تعالى ( فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم ) النورالأية 51  قال إن لم يكن في البيت أحد فقل السلام على النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين السلام على أهل البيت ورحمة الله وبركاته  . .

وفي نفس السياق روي عن  النخعي قوله  إذا لم يكن في المسجد أحد فقل السلام على رسول الله صلي الله عليه واله وسلم وإذا لم يكن في البيت أحد فقل السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين .

الصلاة علي النبي وغفران الذنوب 

كذلك ورد عن الغزالي فى إحياء علوم الدين حيث قال يستحب أن يكثر الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم فقد قال صلى الله عليه وسلم : من صلى علي في يوم الجمعة ثمانين مرة غفر الله له ذنوب ثمانين سنة، قيل: يا رسول الله كيف الصلاة عليك

أراد العبد غفران ذنبه وانشراح صدره وذهاب الهَم  وتفريج الكرب فليُكثر من الصلاة   وورد في الأثر أن الصلاة علي النبي هي طريق الهدي بل أن الصلاة علي النبي بصيغها المختلفة هي دليل الإيمان وبُرهان اليقين، وعنوان المحبة، وسبب الفوز بشفاعته، والشُرب من حوضه، ومجاورته في الفردوس الأعلى وبها تُفتح الأقفال، ويصلح الحال، ويُشرح البال، ويرضى ذو الجلال..

اقرأ أيضا:

النعم تدوم بالشكر.. حتى لا تألف النعمة فتضيع منك

 ،

الكلمات المفتاحية

الصلاة علي النبي فوائد الصلاة علي النبي الصلاة علي النبي وتوسيع الرزق الصلاة علي النبي وغفران الذنوب

موضوعات ذات صلة