أخبار

حينما يتعمد البعض تشويهك.. هنا المعنى الحقيقي لـ ( لا إله إلا الله )!

حتى لا تؤذي كبدك.. تعرف على أهم النصائح للحفاظ عليه

بطولات لا تنسى.. قاتل رجل كسرى وفتح حديقة الموت

سلطان العلماء وبائع السلاطين.. مواقف من شجاعة "العز بن عبد السلام"

بعد نجاحها في كشف الألغام.. تدريب الفئران على شم فيروس كورونا

هل الراحة التامة للحامل ضرورية لصحة للجنين أم لا؟

النعم تدوم بالشكر.. حتى لا تألف النعمة فتضيع منك

ماذا تعرف عن مسألة تناسخ الأرواح وما حكم من يؤمن بها؟

حتى يهابك الناس.. عليك بالآتي!

كيف تملأ قلبك بمحبة الله؟ 4 طرق لتذوب حبًا في الله.. يكشفها عمرو خالد

قصة أصحاب الجنة.. قصة مؤثرة عن 3أولاد غدرو بأبيهم فغدر الله بهم

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 11 اغسطس 2020 - 01:44 ص
Advertisements
يسرد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، قصة من قصص القرآن الكريم ألا وهي قصة أصحاب الجنة.
يقول "خالد" "لقد جاءنا بالقرآن الكريم العديد من الرسائل الربانية التي تساعدنا في طريقنا بالحياة، فالقرآن كله خير واهتداء".

وأوضح الداعية الإسلامي أن أحداثها دارت كاملة بمنطقة باليمن، كان هناك تاجر يمني عصامي، شعر بحلاوة ولذة العطاء لله، كان أبا لكل الفقراء والمحتاجين؛ عمل على جمع كل أمواله ووضعها بقطعة أرض خصبة، فجعلها الله جنته على الأرض، وخصص الرجل بيوم الحصاد ثلث للفقراء وثلث لأبنائه والثلث الأخير للإنفاق على الأرض وإعادة زراعتها من جديد.

وتابع: وافت الرجل المنية وكان لديه ثلاثة أبناء، ولم يكن له ملكا إلا الأرض التي جعل منها ملاذا للفقراء، وأوصى فتيته على أداء حق الفقراء والمحتاجين كما فعل طوال حياته؛ ولكن الفتية الثلاثة وجد الطمع طريقا إلى قلوبهم فخانوا عهدهم مع أبيهم ومن قبل عهدهم مع ربهم.

وأضاف "عزم الفتية الثلاثة على ألا يدخل الجنة مسكين بعد اليوم “يوم وفاة والدهم”، وأقسموا على حصادها ليلا قبل مجيء الفقراء كما عودهم والدهم بيوم الحصاد، ولكن ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين، فعندما وصلوا إلى أرضهم لحصادها لم يتعرفوا على معالمها لدرجة أنهم كانوا موقنين بأنهم قد ضلوا الطريق إليها حيث بعث الله بملك ليلا فجعلها كالصريم محترقة سوداء بعدما كانت خضرة عامرة بخيرات الله".

واستدرك الدكتور خالد بالقول "وعندما أدركوا الجرم الذي فعلوه تابوا إلى الله ورجعوا إليه فاستغفروا لذنوبهم وقبلهم الله برحمته وأبدلهم خيرا منها، وتعلموا درسا قاسيا أنه ما نقص مال عبد من صدقة، وأن الله سبحانه وتعالى يضاعف لمن يشاء، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ثَلاثَةٌ أُقْسِمُ عَلَيهِنَّ، وَأُحَدِّثُكُم حَدِيثًا فَاحْفَظُوهُ: مَا نَقَصَ مَالُ عَبدٍ مِن صَدَقَةٍ، وَلا ظُلِمَ عَبْدٌ مَظْلَمَةً صَبَرَ عَلَيهَا إِلَّا زَادَهُ اللَّهُ عِزًّا، وَلا فَتَحَ عَبْدٌ بَابَ مَسأَلَةٍ إِلَّا فَتَحَ اللَّه عَلَيْهِ بَابَ فَقْرٍ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم".

اقرأ أيضا:

كيف تملأ قلبك بمحبة الله؟ 4 طرق لتذوب حبًا في الله.. يكشفها عمرو خالد

اقرأ أيضا:

وصف الجنة كما لم تسمعه من قبل.. يسرده عمرو خالد

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: النجاح في الحياة هو أكبر خدمة يقدمها الناس للإسلام


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد قصة أصحاب الجنة اليمن أبناء أولاد بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة