أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

مسجد الصحابة.. تحفة معمارية في شرم الشيخ

بقلم | أنس محمد | الاثنين 10 اغسطس 2020 - 09:59 ص



يعد مسجد الصحابة بأسلوب عمارته الفريد، من أشهر المعالم السياحية التي تأخذ طابعا خاصا، في عمارته، التي تشعر وأنت واقف أمامه وكأنك أمام قصر من قصور ألف ليلة وليلة، بحسب تعبير شبكة " سي إن إن" الأمريكية، ليصبح المسجد صاحب الهيكل الخارجي الشهير قبلة للسياح على أرض شرم الشيخ.

يقع مسجد الصحابة بمنطقة السوق التجاري القديم بمدينة شرم الشيخ، الواقعة بمحافظة جنوب سيناء، وفقاً لموقع الهيئة العامة للاستعلامات في مصر.

وتم بناء مسجد الصحابة في 10 يناير عام 2011، وافتتح في مارس عام 2017، ليصبح ثاني أكبر المساجد في مدينة شرم الشيخ وأحد معالمها السياحية.

وبخلفية على الجبل، يطل المسجد على البحر الأحمر في مدخل مدينة شرم الشيخ، ويستقطب مسجد الصحابة، الذي يعد بمثابة "أيقونة متفردة" في فن العمارة الإسلامية المعاصرة، أعداداً كبيرة من السياح من مختلف الجنسيات، حيث يحرص الكثير منهم على التقاط الصور التذكارية بجانبه لتميز شكله المعماري على الطراز الإسلامى القديم المميز.

ويسع المسجد أكثر من 3 آلاف مصلٍ، ويشتمل المسجد، الذي يمتد على مساحة 3 آلاف و3 أمتار، على مئذنتين يبلغ ارتفاع كل منهما 76 متراً، بالإضافة إلى عدد كبير من القبب، ويصل ارتفاع صحنه الرئيسي إلى 36 متراً على مساحة ألف و800 متر ويسع لـ800 مصل، وداخله رواق بمظلتين للصلاة، و36 دورة مياه، إلى جانب المباني الخدمية والوحدات التجارية التي تعمل كوقف للمسجد.

ويضم مسجد الصحابة مركزاً ثقافياً إسلامياً عالمياً بالإضافة إلى مكتبة دينية ثقافية بلغات مختلفة.

و يمتاز مسجد الصحابة بشموخ هيكله المعماري، الذي يجسد طراز العمارة الإسلامية من حيث أعمدته وأركانه، وإلى جانب عمارته الشامخة والتفاصيل المطرزه على جدرانه، يعد مسجد الصحابة مزاراً سياحياً مهماً في شرم الشيخ، كذلك لموقعه الفريد وسط السوق السياحي القديم، حيث يتوسط المزارات والمحلات التي تبيع التحف والتذكارات.

الكلمات المفتاحية

مسجد الصحابة شرم الشيخ مساجد شهيرة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعد مسجد الصحابة بأسلوب عمارته الفريد، من أشهر المعالم السياحية التي تأخذ طابعا خاصا، في عمارته، التي تشعر وأنت واقف أمامه وكأنك أمام قصر من قصور ألف