أخبار

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستجابة..اعرفها وحافظ عليها

تعرف على فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. وأفضل الصيغ

إمرأة نجاها حسن الظن بالله من الفاحشة.. هذا ما حدث

عمرو خالد: ‫هذا ما قاله النبي الكريم عن الغيبة.. فأحذروها

دعاء في جوف الليل: اللهم إني توكلت عليك وبك استعين.. لا مانع للشر إلا أنت ولا جالب للخير إلا أنت

‫دعاء ووصفة نبوية لإزالة الهم والغم وتفريج الكروب..يكشفها عمرو خالد

"الأزهر للفتوى": المُشاركة في إشاعة الفاحشة جريمة تهدد المُجتمع

دعاء مستجاب للنبي الكريم عندما يشتكي حاله الى الله

الداعية عمرو خالد في بث مباشر: الآن قم بين يدي الله "فإذا فرغت فَانصَبْ" إحياء يوم الجمعة

ما حكم صلاة الجمعة للمسافر؟.. أمين الفتوى يجيب

20 نصيحة فعالة لزيادة شهية طفلك.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 10 اغسطس 2020 - 02:02 ص
Advertisements
قد تكون زيادة شهية أطفالك أمرًا صعبًا، خاصةً إذا وجدوا الطعام غير جذاب أو لم يعجبهم طعمه، لكن لا تحبط، هناك طرق لجعلهم يأكلون بشكل أفضل.
وفيما يلي 20 اقتراحًا لتعزيز الشهية الصحية لطفلك، وفقا لآراء خبراء التغذية وأطباء الطب النفسي للأطفال، الذين استشارهم موقع flintobox.

الإفطار وجبة إجبارية

لا بد أن يؤدي تناول وجبة فطور جيدة وصحية إلى زيادة شهية طفلك، فالإفطار المتوازن يعزز التمثيل الغذائي بعد الليل "صيام"، ويجعل الجسم يعمل طوال اليوم.
ذا تأكد من أن وجبة الإفطار هي وجبة إلزامية في منزلك، وهذه نصيحة مجربة ومختبرة من أخصائيين التغذية، لذا جربها.

قدم الماء قبل 30 دقيقة من وقت الوجبة

يجب أن يشرب الأطفال الماء أول شيء في الصباح، حتى قبل الحليب، كما يجب أن يشربوا الماء قبل نصف ساعة من وجبات الطعام، هذه الأساسيات تساعد كثيرا في فتح شهية طفلك.

إطعم طفلك كل ساعتين

يجب تقديم الطعام للأطفال الذين يرفضون الطعام لأنهم ليسوا جائعين جدًا، فقد لا تعمل الوجبات الثلاث القياسية على تعزيز الجهاز الهضمي بما يكفي لتجعلهم يشعرون بالجوع، لذا ستجد أن الوجبات المنتظمة مرة كل ساعتين تساعد كثيرا في جعلهم يشعرون بالجوع.

قدم لهم الوجبات الخفيفة

يجب أن تكون الوجبات الخفيفة هامة مثل الوجبات الأساسية، وإذا كنت تريد شهية أفضل لطفلك، بدلاً من البسكويت، قدم شطيرة بالجبن؛ بدلاً من رقائق البطاطس الجاهزة، قدم الحبوب أو طبق فواكه، فكر في بدائل صحية للوجبات الخفيفة ولاحظ التغيير في شهية طفلك.

الفول السوداني ليس مجرد نوع من

يُطلق على الفول السوداني أحيانًا اسم ملك المكسرات لخصائصه التي تعزز الشهية وبناء البروتين، لذا قم بدمجه في طعام طفلك على شكل زبدة الفول السوداني، أو قم بتحميصه ليؤكل على شكل رقائق البطاطس.

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. استمع إلى أصوات مذهلة لأعمدة الخلق في مركز مجرة درب التبانة

لا تجعل الحليب وجبة

يعاني العديد من الأطفال، الذين يعانون من ضعف الشهية، مما يمكن تسميته مشكلة "الإفراط في تناول الحليب"، فعندما يتناول الأطفال الحليب كمواد مالئة أو مقبلات أو وجبات خفيفة، فإنه يقتل شهيتهم للوجبة التالية، لذا يمكنك أن تقدم لهم اللبن قبل النوم مباشرة، واستبدله في فترات النهار بمنتجات الألبان في أشكالها أخرى مثل الجبن أو الزبادي أو الكريمة.

قدم الأطعمة المفضلة

بالنسبة لبعض الأطفال الذين يعانون من ضعف الشهية، قد يكون مجرد رؤية الطعام مشكلة، إذا كانت هذه هي حالة طفلك، فحاول تقديم أطعمته المفضلة في البداية لتشغيل عملية التمثيل الغذائي.
ويمكن بعد ذلك اتباع الطعام الصحي بمجرد أن يبدأ طفلك الصغير في قبول فكرة تناول الطعام.

قدم قضمات صغيرة

القضمات الصغيرة من الطعام تبني عملية الأيض، والتي بدورها تحسن الشهية، لذا قدِّم لأطفالك قضمات صغيرة من الطعام إذا كنت تعتقد أن لديهم نقصًا في الشهية، ببطء، ستزداد حاجتهم إلى الطعام.
يجب أن تستمر في تقديم قضمات صغيرة حتى يبدأوا في تناول الطعام من تلقاء أنفسهم، ثم اترك لهم قرار حجم قضمتهم.

الزبادي أمر لا بد منه

لا يمكن لأحد أن يختلف حول مدى أهمية الزبادي للطفل، إنه منتج ألبان يحتوي على البروبيوتيك الصحي والكالسيوم اللذان يعتبران مدهشين لشهية الطفل ومناعته.

تجنب الأطعمة اللاذعة أو القوية

لا يتمتع معظم الأطفال بالروائح الشديدة أو النكهات القوية، وإذا كان انخفاض الشهية يمثل مشكلة مع طفلك، فتحقق مما إذا كان مطبخك به روائح طعام، أو ما إذا كان طعامك ذا طعم قوي سواء عن طريق استخدام البهارات الحارة والثوم وما إلى ذلك.

اقرأ أيضا:

دراسة تحذر من انتشار غزو الدبابير الآسيوية العملاقة عالميا!

استخدم بهارات شهية

الزعتر والقرفة والكزبرة والشمر (الأوراق والبذور) كلها توابل وأعشاب تساعد في بناء الشهية، أضف كميات صغيرة منها في طعام طفلك، ومع ذلك ، تأكد من أنها ليست ظاهرة بشكل واضح على في المذاق النهائي.

لا تقدموا لهم أغذية زيتية أو دهنية

تميل المنازل التقليدية إلى تقديم الطعام "القائم على السمن" للأطفال، على عكس الاعتقاد السائد، فإنها لا تحسن صحتهم، كما أن مثل هذه الأطعمة تقتل شهيتهم، لذا أبعد عنهم المنتجات الدهنية ومنتجات الألبان الدسمة لأنها قد تكون سبب انخفاض شهية طفلك.

حافظ علي ممارسة الرياضة

من المعروف أن ممارسة الرياضة يحسن الشهية، فلماذا ننسى هذه الفكرة الهامة عندما يتعلق الأمر بأطفالنا؟، إذا كان طفلك يعاني من انخفاض في الشهية، فقم بزيادة وقت اللعب، سترى أنه بدء يجوع أسرع.

أحترس من الحرارة المرتفعة

نعم هذا صحيح، إذا كان المنزل شديد الحرارة أو خانقًا، تنخفض الشهية، حاول أن تضع كرسي طفلك أو طاولة طعامه بالقرب من نافذة مفتوحة لدخول بعض الهواء النقي، ستلاحظ التغيير.

قدم لهم عصير ليمون طازج

عندما يرفض طفلك الطعام ويقول إنه ليس جائعًا، قدم له عصير الليمون الطازج المحلى بدلاً من الماء، فالليمون يعمل علي تحسين الهضم والشهية.

اقرأ أيضا:

فيديو مؤثر| لحظة وفاة رجل فلسطيني أثناء قراءة القرآن

تجنب الموضوعات الجادة في أوقات الأكل

في بعض الأحيان، يناقش الآباء الأمور المالية، أو يخططون لجدول المدرسة للطفل، أثناء أوقات الوجبات لأن قضاء الوقت معًا أمر نادر الحدوث، لكن ذلك سيؤدي لفقدان شهية الطفل للطعام.
حاول التحدث عن الأشياء السعيدة وشجعه علي الخطط الإيجيابية، وستشاهده يترك الأطباق نظيفة.

زيادة تناول الزنك

يساعد الزنك في بناء الشهية، وهناك العديد الأطعمة مثل اللحوم والبقوليات والمكسرات ومنتجات الألبان والبيض والشوكولاتة الداكنة الغنية بالزنك، لذا حاول دمجها في وجبات طفلك أو وجباته الخفيفة، ويمكنك استشارة طبيب طفلك لمعرفة مكملات الزنك أيضًا.

جرب العلاجات المنزلية

جرب بعض العلاجات مثل عصير الزنجبيل مع العسل، والمشروبات التي تحتوي علي النعناع لتحسين الشهية، يمكن صنعها بسهولة في المنزل، وهي رائعة لجهاز المناعة أيضًا.

احتفظ بمفكرة طعام

حين تلاحظ أن هناك أكلات معينة يتناولها طفلك بنهم واستمتاع، سجلها في المفكرة، حيث يمكن استخدام تلك الأكلات والرجوع إليها في المستقبل.

لا تمنع الحلوى

يمكن أن تساعد الحلويات التي تحتوي على الفاكهة في بناء الشهية، كما أنها تعمل على تحسين الهضم وتعزيز التمثيل الغذائي، ومن الناحية النفسية، تجذب الحلويات القائمة على الفاكهة الأطفال لإنهاء وجباتهم بشكل أسرع، ومن أفضل أنواع الفواكه التي تعزز الشهية هي التوت والعنب والتفاح.

اقرأ أيضا:

لهذه الأسباب.. زواج المسنين تجديد للنشاط ووقاية للجسم من الأمراض

اقرأ أيضا:

أكبر من الديناصورات.. ماهو أضخم حيوان على وجه الأرض؟

الكلمات المفتاحية

شهية الأطفال فاتح للشهية الإفطار وجبة إجبارية الماء الوجبات الخفيفة الحليب الفول السوداني الزبادي الأطعمة اللاذعة بهارات شهية ممارسة الرياضة الحرارة المرتفعة عصير ليمون الزنك العلاجات المنزلية الحلوى

موضوعات ذات صلة