أخبار

أخاف أن يتعرض أولادي للتحرش مثلي لو تزوجت وأنجبت.. ماذا أفعل؟

دراسة صادمة تدق ناقوس الخطر: كورونا يدمر أهم هرمون لدى الرجال

4 طرق للتغلب على قلة الرغبة الجنسية عند الزوج

6 أعراض تدل على اصابتك بحساسية الجلوتين

زنا المحارم.. قصص صادمة تهز المجتمعات العربية.. هذه عقوبته في الإسلام وأسبابه الاجتماعية

الاستثناء في اليمين بميزان الشريعة .. هذه شروطه وهل يوجب الكفارة ؟..مجمع البحوث يوضح

10فوائد مذهلة للكاجو .. تأثيره سحري علي العلاقة الحميمية بين الزوجين

أذكار المساء .. من قالها سبعا كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والأخرة

آثار جانبية لم تكن معروفة من قبل والسبب تعاطي الفياجرا

حازوا هذه الكرامة من النبي:"عش حميدًا ومت شهيدًا"

9توصيات لواعظات الأزهر لمواجهة فيروس كورونا .. رؤية شرعية ومنهاج نبوي

بقلم | علي الكومي | الاحد 09 اغسطس 2020 - 08:40 م
Advertisements

نشر الموقع الإلكتروني لمجمع البحوث الإسلامية الكتاب الأول لواعظات الأزهر بعنوان: "رسائل وتوصيات في زمن الكورونا"، والذي يتناول هذه الأزمة التي طالت مختلف دول العالم ويعالجها من رؤية شرعية من خلال استعراض العديد من الجوانب الشرعية، والتوصيات الدعوية، والتي تكون عونًا للمريض ، 

 يتناول الكتاب أهم الفتاوى التي تتعلق بتلك الجائحة، وكذلك رسائل وتوجيهات لمواجهة فيروس كورونا، وذلك في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب – شيخ الأزهر واهتمامه بدور واعظات الأزهر ومشاركتهن الدعوية خاصة في أوقات الأزمات.

الابتلاء بالمرض والأخذ بالأسباب وكورونا 

وقال د.نظير عيّاد أمين عام مجمع البحوث الإسلامية إن الكتاب اشتمل على عدد من المحاور والتي من أهمها  الحكمة من الابتلاء بالمرض، وأهمية الأخذ بأسباب الوقاية واتباع إجراءات وطرق السلامة، بالإضافة إلى  بيان  المنهج النبوي في الحجر الصحي، وكيف أنه ليس عِقابًا للمصاب أو إهدارًا لحقه وكرامته، 

كما يتناول الكتاب أهمية التكافل الاجتماعي في ظل الأزمات وعدم استغلال حاجة الناس في ظل تلك الظروف، مع إلقاء الضوء على خطورة الشائعات، والدعوة إلى التعاون المشترك من أجل القضاء على هذا الوباء.

أضاف عيّاد أن إصدار هذا الكتيب يأتي في وقت مهم يحتاج إلى أن يقوم كل فرد في المجتمع بدروه سواء كان داعية أو طبيبًا أو غيره، مشيرًا أن قيام واعظات الأزهر بإصدار هذا الكتاب يؤكد على أهمية دورهن التوعوي والمجتمعي.

فيما أكدت د. إلهام شاهين مساعد الأمين العام لشؤون الواعظات على أن الكتاب الذي أسهم في في إنتاجه واعظات الأزهر يمثل تجربة مهمة لهن، ويكشف عن أهمية الدور الذي تؤديه واعظات الأزهر سواء من خلال مشاركتهن في الجهود الدعوية والتوعوية أم من خلال مشاركتهن العلمية.

أضافت شاهين أن واعظات الأزهر وما يقمن به من جهود مستمرة، وآخرها إصدار هذا الكتاب يمثلن جزءًا مهمًا في خطة الأزهر الدعوية، خاصة وأن المجتمع دائمًا متعطش للعنصر الدعوي النسائي، مؤكدة أنها تثق في قدرات واعظات الأزهر على تقديم المزيد من الجهود خلال الفترة القادمة لإثراء العمل الدعوي وتلبية احتياجات الناس المعرفية

نجحت دار الافتاء المصرية فى توثيق قناتها على يوتيوب التي تحتوي على العديد من الفيديوهات للفتاوى والأحكام.

شبكة اليوتيوب وتوثيق فتاوي دار الافتاء 

وتنشر دار الإفتاء المصرية على قناتها على اليوتيوب العديد من الفتاوى اليومية التى تشغل أذهان المسلمين فى مشارق الأرض ومغاربها ويصل عدد الفيديوهات نحو 4500 فيديو وعدد مشتركين القناة 117 ألف مشترك .

كما تمتلك دار الإفتاء المصرية صفحة على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك وتويتر فيما تجاوزت صفحة دار الإفتاء المصرية على فيس بوك حاجز ال9 ملايين  متابع.

وتنشر الصفحة يوميا، العديد من الفتاوى والأدعية والمقولات الدينية الصحيحة وتصحح المعلومات المغلوطة المنشورة.

اقرأ أيضا:

زنا المحارم.. قصص صادمة تهز المجتمعات العربية.. هذه عقوبته في الإسلام وأسبابه الاجتماعية

كما توفر بث مباشر للرد على أسئلة الجمهور الدينية والرد عليها فورا، ما عدا أسئلة الطلاق فيتطلب حضور الزوج الي دار الإفتاء بنفسه.

دار الإفتاء المصرية صممت مجموعة  من الصفحات الأخرى بالعربية والإنجليزية للرد على الشبهات المثارة حول الإسلام وبيان عوار الأفكار الإرهابية للتنظيمات المتطرفة والرد عليها من خلال المواقع الاليكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي .



الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا مواجهة فيروس كورونا واعظات الازهر سيل المواجهة توصيات ورسائل في زمن كورونا مجمع البحوث الاسلامية

موضوعات ذات صلة