أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

الإنسانية.. جهاد في سبيل الله من نوع خاص

بقلم | عمر نبيل | الاحد 09 اغسطس 2020 - 01:41 م



الإسلام لاشك هو دين الإنسانية، ذلك لأن الله عز وجل باعتباره الخالق العظيم يعلم خبايا النفس البشرية، فوضه تشريعًا يتناسب وهذه النفس.. ومن ثم جعل الإنسانية أعظم وأجل الأفعال التي من الممكن أن يقبل عليها أي بشر..

فهذا سيدنا عثمان ابن عفان رضي الله عنه يقرر ألا يحضر غزوة بدر، ومالها من أهمية عظيمة كونها أولى الغزوات، والسبب في نظر البعض قد يراه أمرًا لا يستحق.. إذ أن زوجته رقية ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم مرضت، فأراد أن يظل بجوارها يمرضها ويقف على حالها وصحتها.. ورغم أن البعض قد يراه سببًا هينًا إلا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم -نبي الإنسانية- وافقه على ذلك، ولم يعترض.


جهاد الإنسانية


ما فعله سيدنا عثمان لاشك هو جهاد الإنسانية، الذي لا يدركه كثير من الناس للأسف.. ولما لا وهذا الدين هو الذي يربط في العبادة، بين الله عز وجل وهو الخالق العظيم، وبر الوالدين، بل وبين المعاملة الطيبة للأيتام والمساكين، قال تعالى: «أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ * فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ * وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ » (الماعون: 1 - 3).

وهو ما يؤكده النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم في الحديث: «الساعي على الأرملة والمساكين كالمجاهد في سبيل الله، وكالذي يقوم الليل ويصوم النهار».. بل أن الإنسانية تتجلى في أسمى معانيها حينما يقرر الشرع أن يفتح باب الجهاد والحرب دفاعًا عن المظلومين والضعفاء، قال تعالى: «وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ » (النساء: 75).

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟


لماذا هو دين الإنسانية؟


قد يسأل أحدهم، لماذا الإسلام تحديدًا هو دين الإنسانية، وما ذلك إلا لأنه سفينة لابد أن يحميها الكل حتى تصل لبر الأمان، فإن تصرف أحدهم بغير ذلك، ربما أضر كثيرين غيره.

وهو ما عبر النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم في حديثه النبوي الشريف: «إن قومًا ركبوا سفينة، فاقتسموا فصار لكل منهم مَوضِع، فنقَر رجل منهم موضعه بفأسه، فقالوا له: ما تصنع؟ قال: هو مكاني أصنع فيه ما أشاء، فإن أخذوا على يده نجا ونجوا، وإن تركوه هلك وهلكوا»..
وما ذلك إلا لأنه دين التكافل والرحمة بين الناس كافة، قال تعالى: «وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا » (النساء: 36).

الكلمات المفتاحية

الإسلام جهاد الإنسانية لماذا هو دين الإنسانية؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الإسلام لاشك هو دين الإنسانية، ذلك لأن الله عز وجل باعتباره الخالق العظيم يعلم خبايا النفس البشرية، فوضه تشريعًا يتناسب وهذه النفس.. ومن ثم جعل الإنسا