أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

ليس لبنان وحده.. أبشع مادمرته كوارث نترات الأمونيوم

بقلم | أنس محمد | الاحد 09 اغسطس 2020 - 12:10 م


ارتفعت أيادي الملايين من البشر إلى السماء، متوجهة إلى الله بالدعاء إلى سكان مدينة بيروت اللبنانية، بعد كارثة انفجار مستودع نترانت الأمونيوم، وأسفر عن مقتل العشرات وجرح الآلاف.

وتشير التقارير الأولية إلى أن مادة نترت الأمونيوم كانت السبب في انفجار مرفأ بيروت، لكن هذا الانفجار لم يكن الأول في التاريخ، إذ تسببت هذه المادة بعدة كوارث أخرى حول العالم منذ بدايات القرن العشرين، بحسب التلفزيون الألماني.

مدينة أوباو الألمانية


يقول التقرير الألماني، إن نترات الأمونيوم تدخل في صناعة الأسمدة وبعض أنواع المتفجرات.

وفي 21 سبتمبر 1921 انفجر فرع مصنع "بي أي أس إف" لتصنيع السماد بمدينة أوباو جنوب غرب ألمانيا ليكون أحد "أسوأ الانفجارات في تاريخ ألمانيا"، وأسفر الانفجار عن مصرع 600 شخص وإصابة أكثر من 2000 شخص، كما تسبب الانفجار في تشريد مئات الأسر في المدينة بعد تهدم بيوتهم. وكان سبب الكارثة هو خلط نترات الأمونيوم مع ديناميت بطريقة خاطئة، وهو ما تسبب في انفجار نحو 4500 طن من المزيج القاتل.

ميناء تكساس الأمريكي


وكشف التقرير إنه في 16 أبريل 1947 انفجرت سفينتا شحن محملتان بنترات الأمونيوم في ميناء تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية، ما أسفر عن 486 قتيلاً وأكثر من 3000 جريح، كما نتج عن الانفجار خسائر مادية بأكثر من 65 مليون دولار آنذاك، كما تسببت الكارثة في تشريد المئات بعد دمار بيوتهم إثر الانفجار.



مدينة بريست الفرنسية


في 28 يوليو 1947 انفجرت في ميناء مدينة بريست الفرنسية سفينة الشحن النرويجية "أوشن ليبرتي" التي كانت محملة بنترات الأمونيوم،وأسفر الانفجار عن سقوط 21 قتيلاً وأكثر من مئة جريح، وتسبب الانفجار في خسائر بملايين الفرانكات الفرنسية آنذاك.



مدينة أوكلاهوما الأمريكية


في 19 أبريل 1995 قام تيموثي مكفاي بتفجير سيارة محملة بهذه المادة الفتاكة أمام مبنى "ألفريد ب.موراه" الفدرالي بمدينة أوكلاهوما، وأسفر الانفجار عن مقتل 168 شخصاً.



مدينة تولوز الفرنسية


في 21 سبتمبر 2001 حدث انفجار هائل في مصنع "أي زد إف" بمدينة تولوز الفرنسية بعد اشتعال 40 طناً من نترات الأمونيوم في حاوية للنفايات الكيميائية. وتسبب الانفجار في تدمير أجزاء كبيرة من المدينة وأسفر عن مصرع 31 شخصاً وجرح الآلاف. وتصادف تاريخ هذا الانفجار في الذكرى الثمانين لانفجار مدينة أوباو الألمانية المروع.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح


مدينة ريونجشون الكورية الشمالية


في 4 أغسطس 2004 انفجرت عدة عربات قطار محملة بنترات الأمونيوم في مدينة رينغشون بكوريا الشمالية، وأسفر الانفجار عن سقوط 154 قتيلاً وإصابة أكثر من 1200 شخص. كما تم تدمير أكثر من 8000 منزل في المدينة.



ميناء تيانجين الصيني


في عام 2015 في مدينة تيانجين الساحلية الصينية: 800 طن من نترات الأمونيوم يقال أنها كانت في مستودع البضائع الخطرة في الميناء الصيني إلى جانب العديد من المواد الأخرى، وأدى الانفجار الهائل إلى مقتل 173 شخصاً وتدمير منطقة بأكملها.



الكلمات المفتاحية

نترات الأمونيوم لبنان مرفأ بيروت

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ارتفعت أيادي الملايين من البشر إلى السماء، متوجهة إلى الله بالدعاء إلى سكان مدينة بيروت اللبنانية، بعد كارثة انفجار مستودع نترانت الأمونيوم، وأسفر عن