أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

8أماكن وأوقات لا يجوز قراءة القرآن خلالها .. احرص علي تجنبها

بقلم | علي الكومي | الجمعة 07 اغسطس 2020 - 10:56 م

دار الإفتاء المصرية كشفت ، عن الأوقات والأماكن التي لا يجوز فيها قراءة القرآن الكريم منها أوقات الركوع والسجود وتلاوة الإمام وقراءة الأذكار والحيض والنفاس وداخل دورات المياه والجنابة .

وقالت دار الإفتاء في منشور ، إنه تحرم قراءة القرآن للمسلم وهو جُنب، لأن القرآن الكريم مقدس وكلام الخالق سبحانه، وله احترامُه وتقديره، قال علي - رضي الله عنه -: «كان النبي - صلى الله عليه وسلم - لا يحجبه - وربما قال: ولا يحجزه - عن قراءة القرآن شيء سوى الجنابة أو إلا الجنابة».

قراءة القرآن الكريم في أوقات الحيض والنفاس

الدار تابعت قائلة ، أنه لا يجوز قراءة القرآن الكريم للمرأة المسلمة، أوقات الحيض أو النفاس، وذلك لأنها لا تكون على طهارة، ففي ذلك تَخَلٍّ بأحد شروط القراءة.

وبحسب الدار لا يجوز قراءة القرآن الكريم أوقات الركوع والسجود في الصلاة إلا بعض الأدعية والأذكار، فعن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قال: «نهاني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن قراءة القرآن وأنا راكع أو ساجد».

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

ومضت للقول : لا يجوز قراءة القرآن في الخلاء "دورات المياه" إجلالًا وتعظيمًا للقرآن: وإذا كان النبي - صلى الله عليه وسلم - قد امتنع عن رد السلام وهو مكان الخلاء، فالامتناع عن القراءة من باب أولى.

قراءة القرآن عند تلاوة الإمام

وطبقا لمنشور دار الإفتاء يري  بعض الفقهاء، بوجوب عدم التلاوة أثناء قراءة الإمام جهرًا إلا الفاتحة: فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - انصرف من صلاة جهر فيها بالقراءة، فقال: «هل قرأ معي أحد منكم آنفًا؟»، فقال رجل: نعم يا رسول الله، قال: «إني أقول مالي أنازع القرآن!»، قال: فانتهى الناس عن القراءة مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيما جهر فيه النبي - صلى الله عليه وسلم - بالقراءة من الصلوات، حين سمعوا ذلك من رسول الله – صلي الله عليه وسلم

الدار طالبت كل مسلم بضرورة الحرص علي تجنب هذه الأوقات والأماكن السبعة حتي نستطيع الحصول علي  ثواب قراءة القرآن كاملة ولا نضيع وقتنا في قراءتها في هذه الأوقات والأماكن  ونهدر طاقتنا في أمر منهي عنه شرعا ..


الكلمات المفتاحية

قراءة القرآن اوقات يحرم غيها القراءة الاذكار تلاوة الامام الجنابة الحيض والنفاس

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تحرم قراءة القرآن للمسلم وهو جُنب، لأن القرآن الكريم مقدس وكلام الخالق سبحانه، وله احترامُه وتقديره، قال علي - رضي الله عنه -: «كان النبي - صلى الله ع