أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

شاهد.. عمرو خالد يكشف: أعظم ود في حياتك

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 07 اغسطس 2020 - 10:33 م
يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو ضمن برنامجه الرمضاني الجديد "كأنك تراه" المنشور على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"،معاني وأسرار اسم من أسماء الله الحسنى ألا وهو اسم الله الودود.
يقول "خالد" إن من أسماء الله الحسنى، اسم الله الودود، وهو من الأسماء التي تشعرك بالقرب الشديد من الله سبحانه وتعالى، وقد ورد مرتين في القرآن الكريم، الأولى في قول الله تبارك وتعالى { وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ*ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ} (البروج: 14 و15)، والثانية في قول الله تبارك وتعالى { ... إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ } (هود:90).
ويشير الداعية الإسلامي إلى أن "كلمة الود تجدها في أي مُعجم بمعنى الحب والحنان"، مفسرًا اختيار الله تعالى لنفسه اسم الودود، لأن "الإنسان يمكن أن يحب أحدًا، لكنه أحيانًا يكون بداخله غل تجاهه.. أما الودود، فهو لا يعرف حقدًا أو غلا، إنه أصفى الحب وأنقاه.. أعلى درجات الحب، وأصفى الحب الذي ليس فيه غل أو كراهية.. فالله أصفى الحب وأنقاه. وقالوا الودود: الذي يتودد ويُحب أولياءه وأنبياءه وعبادهُ الصالحين".
وتابع: "أيضًا في معنى اسم الله الودود: الذي تقرب إلى أوليائه، وتحبب إلى أوليائه بالقرب منهم، وتحبب إلى المذنبين بالرحمة والمغفرة، وتحبب إلى الخلق كل الخلق بالعطاء والرفق في الكون. سبحانه الودود، يتودد إلى عباده بالحنان والعطف والحب، فيحنو عليهم ويُحبهم ويُعطيهم. أنت المُخاطب بهذا الاسم.. هل لك أن تتخيل ذلك؟!".
ومضى قائلاً: "كل واحد منا له أشخاص في حياته ودودون، يتعلق بهم، لكن ود الله لك هو أعظم ود في حياتك.. لابد أن توقن يقينًا تامًا بأنه الودود، وتكون هناك عقيدة ثابتة في قلبك أن الودود سبحانه وتعالى الذي يُحب عباده ويحنو عليهم، ولذلك تجد اسمًا آخر وهو "الحنَّان"، وقد ورد في بعض الأحاديث، ووردت إشارة له في القرآن { وَحَنَاناً مِّن لَّدُنَّا... } مريم13. يجب أن تشعر بأن الله يحبك ويتودد إليك، فتصبح عبد الودود".
أوضح خالد أن "الود أشمل وأعم وأكبر من الحب.. كيف؟ الحب هو المشاعر الداخلية. الود هو التعبير عن هذه المشاعر بالأفعال. لماذا لم يسمي نفسه الحبيب؟ لأن الود أشمل.. الحب مشاعر داخلية، والود تصرفات وأفعال. الحب إحساس داخلي والود ترجمة وتحويل المشاعر الداخلية لأفعال وتصرفات. ولذلك أنا أُكن لك مشاعر جميلة.. هذا هو الحب، لكن عندما أبتسم في وجهك أو أعطيك هدية.. فذلك ود. ولله المثل الأعلى فهو الذي سمى نفسه "الودود".
لذا، اعتبر أن "كل ودود مُحب وليس كل مُحب ودودًا. هناك حديث واضح جدًا يبين لك هذا الفرق: "إن الله إذا أحب عبدًا نادى جبريل، يا جبريل إني أحب فلانًا فأحبه - لماذا؟ لأنه الودود سبحانه وتعالى – فينادي جبريل في أهل السماء: يا أهل السماء إن الله يحب فلانًا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، ثم يوضع له القبول في الأرض"، ما شعورك الآن بالودود؟

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أروع طريقة تتصالح بها وتغير صورتك أمام ربنا (الفهم عن الله - 2)

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد برنامج كأنك تراه أسماء الله الحسنى اسم الله الودود الودود بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو ضمن برنامجه الرمضاني الجديد "كأنك تراه" المنشور على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"،معان