أخبار

ما حكم الصلاة في المواصلات العامة جالسًا خشية ضياع الفرض؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لهداية النفس و الروح ادعوا به كل صباح

اللحظات الأولى لمولد النبي كأنك تشاهدها أمام عينيك.. يسردها عمرو خالد

4 فوائد مثبتة علمياً للشوكولاتة الداكنة قد تدهشك.. وأفضل طريقة لتناولها

احلم بما هو مستحيل .. فقط ارفع يدك وتوسل إليه يستجيب لك

علمني النبي.. "ما ترزعه في دنياك.. ستحصده بعد الممات"

40 فائدة للصلاة على النبي.. تنال بها الخير والبركة في الدنيا وتنال شفاعته وصحبته بالجنة

السيدة عائشة تتحدث عن مناقب النبي وشمائله يوم مولده .. فماذا قالت ؟

حكم ما تركه النبي وما لم يفعله .. وهل توجد بدعة حسنة؟

لماذا عليك أن تكثر من كفالة اليتيم والسعي علي الأرملة والمسكين خلال مولد النبي ؟

دراسة صادمة: الأرز فيه سم قاتل يؤدي للوفاة

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 07 اغسطس 2020 - 09:38 ص
Advertisements

حذر علماء من الإكثار من تناول الأرز، قائلين إنه يزيد من خطر الوفاة بأمراض القلب بسبب الزرنيخ الطبيعي الموجود فيه.

وكشفت دراسة أن البريطانيين الذين يتزايد استهلاكهم للأرز بنسبة 25 في المائة معرضون بنسبة 6 في المائة لخطر الموت بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بالربع الأخير.

وتتجمع المادة الكيميائية بشكل طبيعي في محصول الأزر، وقد تم الربط بينها مرارًا وتكرارًا بالأمراض والسرطانات المرتبطة بالنظام الغذائي وأمراض الكبد، وفي الحالات الخطيرة، يمكن أن تؤدي إلى الوفاة.

يعتبر الأرز عنصرًا أساسيًا في الوجبات الغذائية في جميع أنحاء العالم، ويعتمد عليه ملايين الأشخاص في البلدان النامية لتوفير السعرات الحرارية والمغذيات القيمة.

على الصعيد العالمي، تشير التقديرات إلى أن الزرنيخ الموجود في الأرز هو المسؤول عن أكثر من 50 ألف حالة وفاة مبكرة يمكن تجنبها سنويًا.

ويتواجد الزرنيخ بشكل طبيعي في التربة ويزداد في المواقع التي استخدمت فيها مبيدات الأعشاب التي تحتوي على الزرنيخ أو المياه الممزوجة بالسموم لأغراض الري.

اقرأ أيضا:

صور| عروس "المولد" ترتدي الكمامة

وتتطلب زراعة الأرز غمر الأرض بالمياه، وهذا يسحب الزرنيخ من التربة إلى الماء، قبل أن يمتصه النبات في نهاية المطاف.

يعتبر الأرز ضعيفًا بشكل خاص لأن الزرنيخ يحاكي المواد الكيميائية الأخرى التي يمتصها النبات عبر الجذر، مما يسمح للسموم بتجاوز دفاعات النبات.

وتناولت دراسة أجراها باحثون في جامعتي مانشستر وسالفورد، العلاقة بين استهلاك الأرز في إنجلترا وويلز، وانتشار أمراض القلب والأوعية الدموية الناتجة عن التعرض للزرنيخ.

وقال البروفيسور ديفيد بوليا من جامعة مانشستر، المؤلف المشارك للدراسة: "تشير الدراسة إلى أن مستهلكي الأرز في إنجلترا وويلز الأعلى بنسبة 25 في المائة قد يكونون أكثر عرضة لمخاطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية بسبب التعرض للزرنيخ غير العضوي مقارنة بمنهم أقل 25 في المائة من مستهلكي الأرز".

ويوضح في الدارسة التي نشرتها مجلة (Science of the Total Environment)، أن المخاطر المتزايدة المحتملة للربع الأعلى تبلغ حوالي ستة في المائة، وتتراوح تقريبًا بين 2 و 11 في المائة.

مع ذلك، يقول الباحثون إنه لا ينبغي تجنب تناول الأرز معًا، لأنه يقدم العديد من الفوائد الصحية بسبب محتواه العالي من الألياف. لكن عوضًا عن ذلك، يجب اختيار أنواع الأرز التي تحتوي على مستويات منخفضة من الزرنيخ، مثل البسمتي، بدلاً من الحبوب الكاملة.


الكلمات المفتاحية

الأرز دراسة الزرنيخ أمراض القلب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذر علماء من الإكثار من تناول الأرز، قائلين إنه يزيد من خطر الوفاة بأمراض القلب بسبب الزرنيخ الطبيعي الموجود فيه.