أخبار

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لهداية النفس و الروح ادعوا به كل صباح

اللحظات الأولى لمولد النبي كأنك تشاهدها أمام عينيك.. يسردها عمرو خالد

4 فوائد مثبتة علمياً للشوكولاتة الداكنة قد تدهشك.. وأفضل طريقة لتناولها

احلم بما هو مستحيل .. فقط ارفع يدك وتوسل إليه يستجيب لك

علمني النبي.. "ما ترزعه في دنياك.. ستحصده بعد الممات"

40 فائدة للصلاة على النبي.. تنال بها الخير والبركة في الدنيا وتنال شفاعته وصحبته بالجنة

السيدة عائشة تتحدث عن مناقب النبي وشمائله يوم مولده .. فماذا قالت ؟

حكم ما تركه النبي وما لم يفعله .. وهل توجد بدعة حسنة؟

لماذا عليك أن تكثر من كفالة اليتيم والسعي علي الأرملة والمسكين خلال مولد النبي ؟

قشر البرتقال يقي الجسم من السموم ويساعدك على التخلص من الوزن الزائد وفوائد أخرى تعرف عليها

احذرالإفراط في استعمال معقم اليدين لهذه الأسباب

بقلم | أنس محمد | الخميس 06 اغسطس 2020 - 11:14 ص
Advertisements


يفرط الكثير من الناس في استخدام معقمات اليدين في الحياة اليومية بسبب فيروس كورونا، لكن في بعض الأحيان تتسبب هذه المواد في مخاطر صحية يحذر منها الخبراء.

يقول التقريرالمنشورعلى القناة الأولى الألمانية، إنه منذ بدء جائحة كورونا في أوائل هذا العام يحاول الجميع الوقاية من العدوى عن طريق التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة الواقية وغسل اليدين باستمرار. غير أن الكثيرين أصبحوا يستعيضون بمعقم اليد عن غسل اليدين ، وهو الأمر الذي يحذر منه الخبراء لتوابعه الصحية السلبية.

وبحسب التقرير، فإن مكونات المواد المعقمة غالباً ما تكون مسببة للأورام السرطانية أو للحساسية، كما يمكنها الإضرار بالأعصاب.

ونقل التقرير عن موقع "ذا ستريت" إن أغلب معقمات اليدين يكون أساسها كحولي، مثل الإيثانول، وهي الأنواع الأكثر انتشاراً.

أما معقمات اليدين ذات الأساس غير الكحولي فتحتوي على مادة مضادة للبكتيريا بإسم "تريكلوسان".

وأضاف التقرير أن إدارة الأغذية والدواء الأمريكية تقول إن "تريكلوسان" قد يسبب مخاطر على صحة الإنسان. فوفقاً للموقع قد يتسبب "تريكلوسان" في مقاومة الجسم للمضادات الحيوية، وهو ما يضعف جهاز المناعة ويعرضه للأمراض البكتيرية. كما قد يتسبب "تريكلوسان" باضطراب هرمونات وضعف للمناعة بحسب ما نقل الموقع عن إدارة الأغذية والدواء الأمريكية.

ويشير تقرير القناة الأولى الألماني إلى أن العديد من مواد التعقيم تحتوي على تحذيرات بأخطارها الصحية، غير أنها تباع دون أي قيود في الأسواق.

اقرأ أيضا:

صور| عروس "المولد" ترتدي الكمامة

ماهو الحل؟



يفضل خبراء "مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها" الأمريكي غسل اليدين على استعمال المطهرات.

يقول التقرير إن غسل اليدين بطريقة صحيحة بالماء والصابون أفضل من استخدام المعقمات، وذلك لأن غسل اليدين يقاوم بعض أنواع الجراثيم بطريقة أفضل من مواد التعقيم.

ويضيف أن الكثيرين لا يستخدمون مواد التعقيم بطريقة صحيحة أو لا يضعون كمية مناسبة من المعقم على اليدين، وهو الأمر الذي قد يقلل من فعالية المعقم. كما يقول المركز إن معقمات اليدين لا تكون فعالة إذا ما كانت اليد مغطاة بالشحوم أو الدهون على سبيل المثال بعد الطهي أو العمل في الحديقة أو ممارسة الرياضة.

وأوصي باستخدام المواد المعقمة في حالة تعثر غسل اليدين، ونصح باستخدام معقمات اليدين التي يكون أساسها كحولي بنسبة 70 بالمئة على الأقل والتي تحتوي على مادة الغلسرين لترطيب البشرة.

وفيما يتعلق بطريقة تطهير اليدين الصحيحة ينصح بغسل اليدين والمعصمين لمدة 20 ثانية على الأقل من أجل أفضل النتائج، بينما يكون الاستخدام الصحيح للمعقم عن طريق وضع كمية مناسبة (ضغطة أو إثنتين) ثم فرك اليدين معاً وتفريق المعقم على المعصمين وبين الأصابع وتحت الأظافر لمدة 20 ثانية على الأقل ثم الانتظار حتى يجف المعقم بشكل كامل.



الكلمات المفتاحية

معقم اليدين تطهير اليدين الكحول

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يفرط الكثير من الناس في استخدام معقمات اليدين في الحياة اليومية بسبب فيروس كورونا، لكن في بعض الأحيان تتسبب هذه المواد في مخاطر صحية يحذر منها الخبراء