أخبار

لا تفوتها هذا الموسم.. 7 فواكه شتوية غنية بفيتامين سي لتعزيز مناعتك

ما حكم الصلاة في المواصلات العامة جالسًا خشية ضياع الفرض؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لهداية النفس و الروح ادعوا به كل صباح

اللحظات الأولى لمولد النبي كأنك تشاهدها أمام عينيك.. يسردها عمرو خالد

4 فوائد مثبتة علمياً للشوكولاتة الداكنة قد تدهشك.. وأفضل طريقة لتناولها

احلم بما هو مستحيل .. فقط ارفع يدك وتوسل إليه يستجيب لك

علمني النبي.. "ما ترزعه في دنياك.. ستحصده بعد الممات"

40 فائدة للصلاة على النبي.. تنال بها الخير والبركة في الدنيا وتنال شفاعته وصحبته بالجنة

السيدة عائشة تتحدث عن مناقب النبي وشمائله يوم مولده .. فماذا قالت ؟

حكم ما تركه النبي وما لم يفعله .. وهل توجد بدعة حسنة؟

7مهارات حياتية أساسية تساعدك علي تجهيز طفلك للخروج للعالم.. تعرف عليها‎

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 05 اغسطس 2020 - 10:31 م
Advertisements
هل تساءلت يومًا عن مدى استقلالية طفلك؟ هل سيتمكن طفلك من الاعتناء بنفسه إذا ترك لوحده لفترة؟ هل تعتقد أن طفلك مجهز جيداً بالمهارات الحياتية الأساسية لمواجهة العالم؟
إذا ما هي مهارات الحياة التي يحتاجها الأطفال، وهل يكفي أن يتعلم الأطفال التعليم الأكاديمي فقط، أو تسجيلهم في فصول الأنشطة المختلفة، لا تقلق، سنخبرك ما هي المهارات المهمة الأساسية التي يجب التركيز عليها.. وكيفية تعليمها لطفلك.
لذا قدم موقع flintobox بعض المهارات الأساسية التي يجب أن يتعلمها أي طفل، لكي يصبح مؤهل للتعامل مع العالم الخارجي، عندما يحين وقت ذلك، وسيتم تقسيم هذه النصائح علي حلقتين منفصلتين، وإليك نصائح الحلقة الثانية.

علمهم التفاعل مع الناس

جرت العادة أن نعلم أطفالنا عن الخطر الذي يحدق بهم إذا تعاملوا مع أي شخص غريب، لكن هذا لا يبدو منطقيًا كثيرًا بالنظر إلى أن كل شخص قريب منا كان غريبًا بالنسبة لنا في مرحلة ما.
بدلًا من ذلك، علم أطفالك أن يفعلوا بالضبط ما يفعله الكبار، علمهم أن يفرقوا بين الغرباء الجيدين والغرباء السيئين، وعلمهم كيفية التفاعل مع الغرباء الجيدين.
علمهم كيفية تكوين صداقات، وكيف يكونون ودودين مع البالغين الجيدين، وكيف يجب عليهم التعامل مع هؤلاء الأشخاص الذين يشعرون معهم بعدم ارتياح.
إذا فكرت في الأمر، فإن المهمة التي نقوم بها كل يوم هي المشاركة في التفاعل مع الناس، وإذا لم نعلم الأطفال هذا في سن صغيرة، فقد لا يطورون مهارات اجتماعية إيجابية.

اقرأ أيضا:

صور| عروس "المولد" ترتدي الكمامة

التنظيف والأعمال المنزلية

يظن معظم الأهالي ان إشراك الأطفال في أنشطة التنظيف أمر صعب، وربما يكون هذا الأمر صحيح فعلاً، لكن الأكيد أن جهودنا في تعليمهم كيفية القيام بذلك سوف يستحق العناء، وهنا يجب أن لا نفرق بين الأولاد والبنات، فإذا كان طفلك ولد لا يعني ذلك أن تتركه غير قادر علي ترتيب وتنظيف بيئته المحيطة.
ابدأ بالأمور البسيطة، فيمكنك في البداية أن تطلب منهم أن يحافظوا على نظافة غرفتهم، وأن يرتبوا فراشهم، وتأكد من أن كل شيء يمتلكونه في مكانه الصحيح، يمكنك بعد ذلك أن تطلب منهم تنظيف الأطباق التي يستخدمونها لتناول الطعام بعد تناول الطعام أيضًا.
وفي مراحل لاحقة يمكنك أن تطلب منهم تنظيف الطاولات، وإخراج القمامة من مكان لآخر؛ كما يمكنك أيضًا أن تطلب منهم ترتيب الطاولة قبل تناول الطعام بأي طريقة يعتقدون أنها تبدو أفضل، وتطلب منهم أن يكونوا مبدعين في ذلك.
كما يدب إشراكهم في الأعمال المنزلية مثل غسل الملابس، حيث يمكنك تعليمهم كيفية تشغيل الغسالة، ونوع الملابس التي يجب غسلها بشكل منفصل، وكم المنظف الذي يجب استخدامه، وكيفية تشغيل المجفف، وما إلى ذلك.
ومن المهم ممارسة هذه الأنشطة في داخل المنزل وخارجه على حد سواء، وحاول أن لا يقوموا بتلك المهام مقابل حافز مادي، حتي يتعلم طفلك المساعدة دون أن ينتظر مقابل.

الآداب الأساسية وكيفية الطلب في المطاعم

علم طفلك كيفية التصرف في المطعم وكيفية تقديم الطلب، اطلب منهم تحديد ما يريدون تناوله بأنفسهم، وعلمهم أيضًا كيفية تناول الطعام بسكين وشوكة، وكيفية وضع السكين والشوكة على الطبق بمجرد الانتهاء من تناول الطعام، وكيفية توجيه النوادل والطلب منهم بأسلوب راقي.

اقرأ أيضا:

مركبة فضائية تلتقط صورًا لعفاريت وأشباح في الغلاف الجوي لكوكب المشتري

كيفية استخدام الخرائط

هل ستذهب إلى مكان ما؟ ابدأ بتعليم أطفالك الطرق حول منزلك واختبر ذلك عن طريق مطالبتهم بتوجيهك إلى المنزل أو إلى المدرسة في المرة القادمة التي تقوم فيها بتوصيلهم.
يمكنك بعد ذلك التأكد من أن طفلك يتعلم كيفية قراءة الخريطة وتعليمه أيضًا كيفية استخدام GPS واتباع التعليمات الخاصة به.

كيفية إدارة الوقت

من المهارات الحياتية الأساسية "إدارة الوقت"، ويمكنك القيام بذلك عن طريق جعل طفلك يتحمل المسؤولية عن وقته الخاص.
افعل ذلك عن طريق إعطائهم منبه يمكنهم استخدامه للاستيقاظ في الوقت المحدد للمدرسة، بدلاً من إيقاظهم.
كما يجب عليك توجيههم لوضع مخطط لاستخدامه في تتبع القيام بواجبهم المدرسي، والأنشطة الأخري، وتتبع ما يجب القيام به في الوقت المحدد، مع الالتزام بالقيام بالأمور في الوقت المخصص لها وعدم تجاوزه.
عندما يفعلون ذلك، سيبدأون تلقائيًا في تحديد قدر معين من الوقت للعب والعمل، مع الالتزام به، لأنهم سيكونوا من حددوا لنفسهم هذا الوقت، وهو ما يعطيهم الإحساس بالسيطرة.

اقرأ أيضا:

الأقمشة الذكية تدخل على خط المواجهة مع كورونا

النظر إلى المواقف من منظور الآخرين

عندما يأتي طفلك إليك بشأن مشكلة واجهها مع صديقه أو مشكلة شاهدوها، شجعه على النظر إلى الموقف الذي حدث من منظور الآخرين.
كما يجب عليك أن تحاول شرح ردود الفعل العاطفية للناس في كل فرصة متاحة، اشرح لماذا شخص ما حزين أو غاضب، وما الذي يمكن عمله للمساعدة.
هذا يزيد من قدراتهم على حل المشكلات ومستوى فهمهم للأشخاص من حولهم بشكل كبير.

المرونة والقدرة على التكيف

مهارة أخرى مهمة هي تعليم طفلك أن يكون مرنًا، يمكنك القيام بذلك من خلال ضمان عدم مساعدة طفلك طوال الوقت، خاصة في المهام البسيطة التي يمكنه إنجازها.
قم بتمكين طفلك من حل المشكلات بنفسه حتى يكون مستعدًا لمواجهة التحديات عند بلوغه، فهم يجب أن يتعلموا المرونة للتكيف مع التغيرات المختلفة والبيئات المختلفة.
لكن تأكد من أن لديك قناة اتصال مفتوحة مع طفلك لفهم ما يمر به ومساعدته على الخروج من أي مأزق، بصفتك أحد الوالدين، كما يجب عليك أيضًا التصرف بسلوك مرن في المنزل لتصبح قدوة لهم.

نصائح عامة

في الوقت الذي يكون فيه الطفل في السادسة أو السابعة، يكون قد طور أسس شخصيته وهذا النوع من تنمية مهارات الحياة يعزز بالفعل السمات الإيجابية للشخصية.
في هذه المرحلة العمرية، يجب أن يكون طفلك مستقلاً إلى حد ما في طريقة عمله داخل المنزل، ويجب عليهم أيضًا اتباع أي قواعد أمان تضعها لهم، والتي تحدث لإظهار سمة الشخصية في الفهم والاستدلال.
بعض المهارات الحياتية الأخرى التي يقترحها خبراء التربية، تعليم الأطفال اللطف والإيجابية والصبر والمثابرة والإيمان بالذات والعمل الجاد.
هذا لأن تطوير المهارات الحياتية أمر مهم، حتى يكون لأطفالنا فكرة موجزة عما يريدون القيام به في الحياة، ويضعون في اعتبارهم نوع الشخص الذي يريدون أن يكونوا عليه.
لكن نركز على تعليم أطفالنا بطريقة يجدونها ممتعة ومسلية حتى نتمكن من التخلص من القلق عندما يتعلق الأمر بأخلاقهم ومهاراتهم.

اقرأ أيضا:

اليوم.. افتتاح "جامع الجزائر" ثالث أكبر مسجد في العالم

اقرأ أيضا:

نصرة للنبي.. مسيحيون في مصر يرسمون بأجسادهم "إلا رسول الله"

الكلمات المفتاحية

الأطفال مهارات الأطفال تعليم المهارات للأطفال

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل تساءلت يومًا عن مدى استقلالية طفلك؟ هل سيتمكن طفلك من الاعتناء بنفسه إذا ترك لوحده لفترة؟ هل تعتقد أن طفلك مجهز جيداً بالمهارات الحياتية الأساسية