أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

فتاة لـ"عمرو خالد: دعوت الله كثيرا ولم تتحقق أمنيتي بالالتحاق بكليتي المفضلة.. فبم أجاب؟

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 05 اغسطس 2020 - 03:02 ص
أرسلت طالبة في الثانوية العامة تدعى ياسمين من مصر سؤالا للداعية الإسلامي  الدكتور عمرو خالد، تقول فيه: "دعوت الله كثيرًا أن التحق بكليتي المفضلة ودعيت الله كثيرًا جدًا وللأسف في النهاية لم تتحقق أمنيتي ولم أدخل الكلية.. وأنا حزينة الآن لماذا لم يستجب الله لي دعوتي؟.
وأجابها د. عمرو خالد، في فيديو بثه على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" في إحدى حلقات "أنت تسأل وعمرو خالد يجيب" قائلا: "الأصل أن 90% من دعواتك إلى الله سبحانه وتعالى منذ أن ولدتي ووعيتي للحياة حتى الآن قد أجابها المولى عز وجل لأن الله من أسمائه الحسنى المجيب وهو أيضًَا وعد باستجابة الدعاء"، مضيفا "لكن يجب أن نعلم بعض الأمور لماذا في بعض الأحيان لا يستجاب الدعاء ويتحقق.. فالأصل في الدعاء أنه يتحقق والغالبية العظمى يستجاب فهو المولى عز وجل الكريم وخزائنه مليئة وليس ببخيل على عباده وعطائه واسع ورحيم وودود فيقول {قريب مجيب} وليس مجيب فقط بمنعى أنه يحس بك ومجيب أيضًا".
وأضاف الداعية الإسلامي أنه يجب أن يكون بداخلك يقين حتى مع الدعوات التي لم تستجب أن الله سبحانه وتعالى مجيب الدعاء، مشيرا إلى أنه "يمكن أن تكون تدعوا بشيء فيه شر لك في الدنيا وهو سبحانه وتعالى يريد لك الخير فيقول في كتابه العزيز {وَيَدْعُ الْإِنسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ ۖ وَكَانَ الْإِنسَانُ عَجُولًا} ففي بعض الأحيان يدعوا الإنسان بأمور فيها شرًا له ولو حدثت ستكون ضرر بالغ له.. فمثلا لو تزوجت الشخص الفلاني سوف يقوم بأذيتك أو لو دخلت الكلية الفلانية فسوف تدمر حياتك".
وتابع الدكتور عمرو خالد : "لا تعلمي أين الخير الذي كتبه الله لك فإنه من حبه لك يمكن أن يكون لم يستجب دعوتك"، مضيفا أن الأمر الثاني الذي لا يستجاب فيه الدعاء من الله هو أنك تطلبي أمر صغير جدًا وهو سبحانه وتعالى يريد أن يعطيك من واسع فضله.. فكنت أنا شخصيًا في الماضي أدعوا الله أن أظل على إلقاء دروسي في أحد المساجد ولو كان الله استجاب لي هذا الدعاء كنت ظللت في هذا المسجد حتى الآن ولكن انطلقت بي الحياة".
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "إن الله سبحانه وتعالى ارحم بنا من كل شيء .. وهل معنى ذلك إننا لا ندعوه مرة أخرى ونقول له يختار لنا الخير فحسب.. بالطبع لا هو سبحانه يحب أن تدعوه لأن الدعاء عبادة ولأنك في النهاية تقول لنفسك إن مشيئة الله التي تقود الكون كله"، محذرا من أنه من عدم الأدب مع الله أن نقول له لماذا لم تسجيب دعائنا .. ففي النهاية هو يفعل ما يشاء فهو مالك الملك والكون كله مقهورًا بمشيئته سبحانه وتعالى ولكن من كرمه قال لنا لو دعوتني استجب لكم إلا إذا كان شيء في ضرر لك".
وخلص الدكتور عمرو خالد إلى أن الدعاء الذي دعوت الله به في حد ذاته عبادة ولم يذهب هدرًا ولكن تحول إلى حسنات كبيرة لأنك عبدت الله بهذا الدعاء.. فأحيانًا كثيرة أظل أنا شخصيًا أدعوا الله كثيرًا ولكن لا يستجاب الدعاء فأقول لنفسي إن كل هذا الدعاء كان عبادة لله اللهم لك الحمد وبالتأكيد الخير في ما كتبه الله لنا، مضيفا "سلمي أمرك لله وكوني مقهورة بمشيئة الله وارضي عنه فهو يفعل ما يشاء وهو الرحيم الكريم الودود".

اقرأ أيضا:

معمول لي عمل ومتسلط عليا جن .. حياتي كلها مشاكل ونكد؟.. د. عمرو خالد يجيبللرد علي استشاراتكم إرسالها علي الرابط:
https://cutt.us/QwAJw

اقرأ أيضا:

ماذا نفعل فى ليلة الإسراء والمعراج؟.. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

فى ظل ظروف الحياة الصعبة وغلاء المعيشة إزاي أعيش سعيد؟.. د. عمرو خالد يجيب

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد #أنت_تسأل_وعمرو_خالد_يجيب انت تسأل اسئلة استشارات الثانوية العامة نتيجة الثانوية العامة بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أرسلت طالبة في الثانوية العامة تدعى ياسمين من مصر سؤالا للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، تقول فيه: "دعوت الله كثيرًا أن التحق بكليتي المفضلة