أخبار

نذرت أن أعصي الله وتبت فكيف أخرج من الإثم؟

عمرو خالد يكشف: كيف تتوب من ذنب متكرر؟.. 3 خطوات لتوبة نصوحة

لتحقيق المنهجيّة المنضبطة .. مركز الأزهر العالمي للفتوى ينشئ "بنك إلكترونيّ"

عمرو خالد: عامل أبناءك على طريقة رسولنا المصطفى.. هذا ما فعل

دعاء في جوف الليل: نسألك يارب شفاءك لمن مسّه الضر.. ورحمتك لمن ضمّه القبر

‫ كيف تتعامل مع أبوك وأمك بطريقة نموذجية؟.. عمرو خالد يجيب

ما هي المواقيت المكروه فيها الصلاة؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب يحفظك في الدنيا والاخرة

عمرو خالد يكشف: مكونات الإنسان الخمسة وطرق اشباعهم

دعاء أثناء صلاة الفجر .. احرص عليها ييسر الله لك أمرك

فتاة لـ"عمرو خالد: دعوت الله كثيرا ولم تتحقق أمنيتي بالالتحاق بكليتي المفضلة.. فبم أجاب؟

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 05 اغسطس 2020 - 03:02 ص
Advertisements
أرسلت طالبة في الثانوية العامة تدعى ياسمين من مصر سؤالا للداعية الإسلامي  الدكتور عمرو خالد، تقول فيه: "دعوت الله كثيرًا أن التحق بكليتي المفضلة ودعيت الله كثيرًا جدًا وللأسف في النهاية لم تتحقق أمنيتي ولم أدخل الكلية.. وأنا حزينة الآن لماذا لم يستجب الله لي دعوتي؟.
وأجابها د. عمرو خالد، في فيديو بثه على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" في إحدى حلقات "أنت تسأل وعمرو خالد يجيب" قائلا: "الأصل أن 90% من دعواتك إلى الله سبحانه وتعالى منذ أن ولدتي ووعيتي للحياة حتى الآن قد أجابها المولى عز وجل لأن الله من أسمائه الحسنى المجيب وهو أيضًَا وعد باستجابة الدعاء"، مضيفا "لكن يجب أن نعلم بعض الأمور لماذا في بعض الأحيان لا يستجاب الدعاء ويتحقق.. فالأصل في الدعاء أنه يتحقق والغالبية العظمى يستجاب فهو المولى عز وجل الكريم وخزائنه مليئة وليس ببخيل على عباده وعطائه واسع ورحيم وودود فيقول {قريب مجيب} وليس مجيب فقط بمنعى أنه يحس بك ومجيب أيضًا".
وأضاف الداعية الإسلامي أنه يجب أن يكون بداخلك يقين حتى مع الدعوات التي لم تستجب أن الله سبحانه وتعالى مجيب الدعاء، مشيرا إلى أنه "يمكن أن تكون تدعوا بشيء فيه شر لك في الدنيا وهو سبحانه وتعالى يريد لك الخير فيقول في كتابه العزيز {وَيَدْعُ الْإِنسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ ۖ وَكَانَ الْإِنسَانُ عَجُولًا} ففي بعض الأحيان يدعوا الإنسان بأمور فيها شرًا له ولو حدثت ستكون ضرر بالغ له.. فمثلا لو تزوجت الشخص الفلاني سوف يقوم بأذيتك أو لو دخلت الكلية الفلانية فسوف تدمر حياتك".
وتابع الدكتور عمرو خالد : "لا تعلمي أين الخير الذي كتبه الله لك فإنه من حبه لك يمكن أن يكون لم يستجب دعوتك"، مضيفا أن الأمر الثاني الذي لا يستجاب فيه الدعاء من الله هو أنك تطلبي أمر صغير جدًا وهو سبحانه وتعالى يريد أن يعطيك من واسع فضله.. فكنت أنا شخصيًا في الماضي أدعوا الله أن أظل على إلقاء دروسي في أحد المساجد ولو كان الله استجاب لي هذا الدعاء كنت ظللت في هذا المسجد حتى الآن ولكن انطلقت بي الحياة".
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "إن الله سبحانه وتعالى ارحم بنا من كل شيء .. وهل معنى ذلك إننا لا ندعوه مرة أخرى ونقول له يختار لنا الخير فحسب.. بالطبع لا هو سبحانه يحب أن تدعوه لأن الدعاء عبادة ولأنك في النهاية تقول لنفسك إن مشيئة الله التي تقود الكون كله"، محذرا من أنه من عدم الأدب مع الله أن نقول له لماذا لم تسجيب دعائنا .. ففي النهاية هو يفعل ما يشاء فهو مالك الملك والكون كله مقهورًا بمشيئته سبحانه وتعالى ولكن من كرمه قال لنا لو دعوتني استجب لكم إلا إذا كان شيء في ضرر لك".
وخلص الدكتور عمرو خالد إلى أن الدعاء الذي دعوت الله به في حد ذاته عبادة ولم يذهب هدرًا ولكن تحول إلى حسنات كبيرة لأنك عبدت الله بهذا الدعاء.. فأحيانًا كثيرة أظل أنا شخصيًا أدعوا الله كثيرًا ولكن لا يستجاب الدعاء فأقول لنفسي إن كل هذا الدعاء كان عبادة لله اللهم لك الحمد وبالتأكيد الخير في ما كتبه الله لنا، مضيفا "سلمي أمرك لله وكوني مقهورة بمشيئة الله وارضي عنه فهو يفعل ما يشاء وهو الرحيم الكريم الودود".

اقرأ أيضا:

صديقي ألحد.. أقاطعه أم استمر معه؟.. عمرو خالد يجيبللرد علي استشاراتكم إرسالها علي الرابط:
https://cutt.us/QwAJw

اقرأ أيضا:

فتاة لـ"عمرو خالد": أبي وأمي من الشخصيات الصعبة جدا.. ما العمل؟

اقرأ أيضا:

عندي خوف شديد وانزعاج من المستقبل.. كيف أتعامل مع ذلك؟.. عمرو خالد يجيب

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد #أنت_تسأل_وعمرو_خالد_يجيب انت تسأل اسئلة استشارات الثانوية العامة نتيجة الثانوية العامة بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة