أخبار

لا تفوتها هذا الموسم.. 7 فواكه شتوية غنية بفيتامين سي لتعزيز مناعتك

ما حكم الصلاة في المواصلات العامة جالسًا خشية ضياع الفرض؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لهداية النفس و الروح ادعوا به كل صباح

اللحظات الأولى لمولد النبي كأنك تشاهدها أمام عينيك.. يسردها عمرو خالد

4 فوائد مثبتة علمياً للشوكولاتة الداكنة قد تدهشك.. وأفضل طريقة لتناولها

احلم بما هو مستحيل .. فقط ارفع يدك وتوسل إليه يستجيب لك

علمني النبي.. "ما ترزعه في دنياك.. ستحصده بعد الممات"

40 فائدة للصلاة على النبي.. تنال بها الخير والبركة في الدنيا وتنال شفاعته وصحبته بالجنة

السيدة عائشة تتحدث عن مناقب النبي وشمائله يوم مولده .. فماذا قالت ؟

حكم ما تركه النبي وما لم يفعله .. وهل توجد بدعة حسنة؟

7 مهارات حياتية أساسية تساعدك علي تجهيز طفلك للخروج للعالم.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 04 اغسطس 2020 - 11:43 م
Advertisements
هل تساءلت يومًا عن مدى استقلالية طفلك؟ هل سيتمكن طفلك من الاعتناء بنفسه إذا ترك لوحده لفترة؟ هل تعتقد أن طفلك مجهز جيداً بالمهارات الحياتية الأساسية لمواجهة العالم؟
إذا ما هي مهارات الحياة التي يحتاجها الأطفال، وهل يكفي أن يتعلم الأطفال التعليم الأكاديمي فقط، أو تسجيلهم في فصول الأنشطة المختلفة، لا تقلق، سنخبرك ما هي المهارات المهمة الأساسية التي يجب التركيز عليها.. وكيفية تعليمها لطفلك.
لذا قدم موقع flintobox بعض المهارات الأساسية التي يجب أن يتعلمها أي طفل، لكي يصبح مؤهل للتعامل مع العالم الخارجي، عندما يحين وقت ذلك، وسيتم تقسيم هذه النصائح علي حلقتين منفصلتين، وإليك نصائح الحلقة الأولي.

الدفاع عن النفس

في العالم الذي نحيا فيه اليوم على وجه الخصوص، تعتبر السلامة ذات أهمية قصوى، وتطوير الدفاع عن النفس لا يجعل الطفل يشعر باستقلالية أكبر فحسب، بل بثقة أكثر أيضاً.
ومن الضروري الدفاع عن النفس، سواء كان ذلك لابنك أو ابنتك، وهناك بعض المدارس التي تقوم بتعليم الدفاع عن النفس للأطفال، ولكن إذا لم تفعل مدرسة طفلك ذلك، فلا تتردد في إشراكهم في صفوف الدفاع عن النفس بالخارج.

الإسعافات الأولية وأهمية الصحة

لا يمكنك أن تتوقع أن تكون دائمًا في الجوار كلما أصيب طفلك، أو إذا لدغته حشرة أو أصيب بحرق بسيط، لذا يجب عليك تأهيلهم بحيث يتمكنون من العناية بأنفسهم أو بأخواتهم في حالة الطوارئ.
وهذا أمر أساسي يجب أن يتعلمه الطفل في المنزل، من خلال تعليم طفلك خطوات الإسعافات الأولية الأساسية، وذلك عن طريق عرض مجموعة الإسعافات الأولية ومحتوياتها، فالأطفال رغم كل شيء، متعلمين ممتازين.
وهناك مهارة أخرى مهمة وهي تعليم طفلك أن يعتني بصحته، فبدلًا من إجبار طفلك على تناول الخضروات، تحدث معه عن المخاطر الصحية في تناول الأطعمة السريعة طوال الوقت، واشرح له كيف يفيده الطعام الصحي بطريقة يمكنه تطبيقها على نفسه.
على سبيل المثال، بالنسبة للأطفال المهتمين بالرياضة، تحدث عن الأطعمة التي تمدهم بالقدرة على التحمل والرشاقة، مما يمكنهم من اللعب بشكل أفضل في رياضتهم، والأطفال الذين يهتمون بسمات المظهر الجسدي مثل الشعر، حدثهم عن أهمية أحماض أوميجا 3 الدهنية والأطعمة التي تحتوي عليها.

اقرأ أيضا:

صور| عروس "المولد" ترتدي الكمامة

اجعلهم يقومون بعملهم الخاص

لنواجه الأمر، عندما يكبر أطفالنا، من المرجح جدًا أن يغادروا المنزل لمتابعة تعليمهم أو مهنتهم، وإذا لم يتعلموا المسؤولية ومهارات الحياة اليومية اليوم، فسيكون ذلك مشكلة لهم في المستقبل.
يركض معظم الآباء للقيام بكل شيء بدلاً من أطفالهم، حتى لا يتورط الطفل في أي شيء، ولا ينبغي أن يكون هذا هو الحال، سواء كان ذلك عن طريق حمل حقيبة صفلك بدلاً منه، أو أخذ طبقه إلى المطبخ.
تأكد من أن طفلك "مسؤول" عن عمله، وقم بتعليمه هذه المهارات الآن، قبل فوات الأوان، وستجد أن هناك يد مساعدة أخرى في المنزل.

مهارات صنع القرار

التعليم والعمل واختيار شريك الحياة، كلها تعتبر من القرارات المهمة التي نحتاج إلى اتخاذها في حياتنا، فماذا عن غرس مهارة اتخاذ القرارات المناسبة في سن مبكرة عند طفلك؟
إليك كيفية ذلك، علمهم بطرق صغيرة وبسيطة كيفية اتخاذ قرارات حكيمة، ابدأ بسؤالهم أن يختاروا بين نشاطين أو لعبة؛ أو بين نوعين مختلفين من الملابس؛ أو نوعين من المواد الغذائية مختلفة، إلخ.
بمجرد حدوث ذلك، سوف يفهم الطفل العواقب التي يسببها كل قرار، لذا قم بتوجيه طفلك خلال العملية، وساعده على تقييم المزايا والعيوب قبل اتخاذ قراره.

اقرأ أيضا:

مركبة فضائية تلتقط صورًا لعفاريت وأشباح في الغلاف الجوي لكوكب المشتري

إدارة الأموال

علم طفلك كيفية إدارة المال، هذا أمر أساسي بين المهارات الحياتية، يمكنك القيام بذلك عن طريق منح أطفالك مبلغًا معينًا واعتباره مصروفهم الشخصي كل أسبوع أو كل أسبوعين، ولكن يجب أن تنبه عليهم استخدامه لتغطية نفقاتهم طوال هذه الفترة.
وإذا كانوا يرغبون في شراء شيء أغلى قليلاً، اطلب منهم توفير مصروفهم لشرائه، أو يمكنك مد يد العون لهم بإخبارهم أنه مقابل كل جزء من المال الذي يوفرونه، ستضيف مبلغًا معينًا من المال إلى صندوقهم لشراء ما يريدونه، هذا من شأنه تحفيزهم أكثر.
كما يجب عليك اصطحابهم عند قيامك بالتسوق، وأخبرهم لماذا تختار خيارات أرخص نسبيًا في بعض الأحيان، وعندما يرغبون في شراء بعض الأشياء أثناء عملية التسوق، شجعهم على اختيار عنصر أو عنصرين إذا كانا من نفس النوع، مع أهمية حساب ثمنه والتأكد من إمكانية دفعها.
يطور هذا النوع من التدريب على إعداد الموازنة لدى طفلك، مع تعويده على عدم إهدار المال واحترام قيمته.
ووفقا للخبراء، يمكن للأطفال فهم أهمية المال وإدارته بداية من سن العاشرة، وعادة ما يتعلم الأطفال من سن السابعة الحساب في المدرسة، عبر مواد مثل الرياضيات، ولكن لا أحد يعلمهم أهمية الميزانية والتخطيط والادخار، والقيمة الحقيقية للمال، حيث لم يتعاملوا مع المال في الحياة الحقيقية من قبل.
يمكنك أيضاً أن تفتح حسابًا مصرفيًا لطفلك، واطلب منه إيداع بعض الأموال شهريًا -الأموال التي يتم تلقيها كهدايا أو إذا كان يساعد في المنزل في بعض المهام، يمكنك دفع مبلغ صغير له-، سيؤدي ذلك إلى غرس عادة التوفير وتقدير المال.

اقرأ أيضا:

الأقمشة الذكية تدخل على خط المواجهة مع كورونا

كيفية التسوق

من المهارات الحياتية للأطفال "تسوق البقالة"، اصطحب طفلك دائمًا لتسوق البقالة، وبمجرد أن يعرف طفلك مكان تخزين الفئات المختلفة من العناصر، أعطه سلة واطلب منه الحصول على بعض الأشياء التي يسهل العثور عليها لك.
يمكنك أيضًا إبقاء طفلك مسؤولًا عن شراء بعض الأشياء كل شهر، مثل الوجبات الخفيفة والعصائر، وبمجرد الانتهاء من ذلك، علمهم كيفية الدفع مقابل ذلك.

أشركهم في الطبخ البسيط:

يمكن للأطفال الطهي، ويمكنك البدء بأشياء بسيطة، علم طفلك كيفية صنع شطيرة زبدة الفول السوداني والمربى الخاصة به، وعلمه كيفية دهن شريحة من الخبز بالجبن، وكيفية صنع سلطة.
ويمكنك أيضًا الحصول أن تطلب منه مساعدتك في الخبز، علي أن يكون مسؤولاً عن تسليمك المكونات أثناء الطهي، أو الحفاظ على نظافة طاولة المطبخ أثناء تحضير الوجبة.

اقرأ أيضا:

اليوم.. افتتاح "جامع الجزائر" ثالث أكبر مسجد في العالم

اقرأ أيضا:

نصرة للنبي.. مسيحيون في مصر يرسمون بأجسادهم "إلا رسول الله"

الكلمات المفتاحية

مهارات الأطفال تعليم الأطفال مدارس الدفاع عن النفس الإسعافات الأولية مهارات صنع القرار إدارة الأموال كيفية التسوق الطهي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل تساءلت يومًا عن مدى استقلالية طفلك؟ هل سيتمكن طفلك من الاعتناء بنفسه إذا ترك لوحده لفترة؟ هل تعتقد أن طفلك مجهز جيداً بالمهارات الحياتية الأساسية ل