أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

هل انتهت النفحات الربانية؟.. هكذا تستمر في الطاعة بعد انتهاء الحج

بقلم | أنس محمد | الثلاثاء 04 اغسطس 2020 - 09:45 ص

 يظن الكثير من الناس أنه بانتهاء موسم الحج، انتهت النفحات الربانية، بعد أن أدى الحجيج طواف الوداع، وعاد الناس إلى أعمالهم، ليتيهوا مجددًا في صفحات النسيان وافتقاد البوصلة التي هيأتها شعائر الحج، من أذكار وتسبيح وطاعة وأمل في الحصول على المغفرة وتعلق بالله.

فتجد المسلم بعد عودته من الحج نشيطًا لفترة قصيرة في أداء الفرائض والسنن والنوافل، والالتزام بالطاعات والانشغال بالذكر والتسبيح، إلا أنه كثيرًا لا تدوم هذه الطاقة الإيجابية، لتحل بعدها طاقة سلبية، مع الانشغال بأعباء الحياة، والبحث عن لقمة العيش، والسعي لتربية الأولاد وتأمين مستقبلهم.

أعظم العبادات


فأيام الحج قضى الحجاج فيها عبادة من أعظم العبادات، من الطواف بالكعبة المشرفة، والسعي بين الصفا والمروة، في رحلة من أروع الرحلات، وسياحة من أجمل السياحات، عاد الحجاج بعد ذلك فرحين بما آتاهم الله من فضله، (قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مّمَّا يَجْمَعُونَ) يونس: 58، خير من الدنيا وأعراضها وأغراضها التي ما هي إلا طيف خيال، مصيره الزوال، كما استهل غير الحجيج موسم الحج بصيام العشرة الأوائل من شهر ذي الحجة، والإكثار من الصلاةوالذكر، والدعاء يوم عرفة.

إلا أن الأصعب والاكثر أهمية أن يعود الحاج بعد حجه إلى أهله ووطنه بالخلق الأكمل، والعقل والوقار الأرصن، والشيم الطيبة طاهر الفؤاد، متمسكا بمنهج الحق والعدل والسداد، خاصة بعد هذه الفريضة التي تربي فينا تحقيق التقوى، فالغاية من الحج تحقيق التقوى، ولذا نجد ارتباط التقوى بالحج في آيات الحج بشكل واضح جلي قال الله –تعالى-: (وأتموا الحج والعمرة لله) البقرة 196). إنه يؤصل قضية التوحيد في النفوس، فالحج يرتكز على تجديد النية لله، وإرادته بالعمل دون سواه، ويتضح ذلك في الشعار الواضح الصريح: (لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك).

فمن علامة قبول العمل عند الله، أن يوفق العبد لعمل خيرٍ آخر، فالحسنة تجر الحسنة والسيئة تجر السيئة، إلا فمن أراد أن يعرف هل قبل الله منه أولاً فليرَ نفسه كيف هو بعد الحج؟ هل زاد إيمانه ويقينه؟ هل زادت صلته بالله؟ هل رق قلبه وخشع لذكر الله، هل ذرفت عيونه بكاء من خشية الله؟ وهل ازداد محافظة على إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة؟ هل ازداد تعلقه بالقرآن وبذكر الله، هل زادت همته في الدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. هل ابتعد من الحرام، هل ترك الربا والزنا والمحرمات، هل كف عن استماع الأغاني والملهيات، هل ترك النظر إلى المحرمات، وهل فتح صفحة جديدة مع الله، وتاب من جميع الآثام والذنوب وأصبح ذلك الرجل على طاعة الله الدؤوب؟.

 ومن علامات القبول في مواسم الطاعات انشراح الصدر ونور الوجه والاستمرار في طاعة الله والمداومة عليها فالحسنة تجر الحسنة، واتصال القلب بالله، و ترويض النفس على طاعة الله.

 فأحب العمل إلى الله أدومه وإن قل، وقد نهى المولى -سبحانه وتعالى- عن الانقطاع عن العمل فقال: (ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثاً) النحل92)، وهذا مثل لامرأة في مكة كانت تخيط الثوب حتى إذا قاربت الانتهاء منه فكت ذلك المخيط وذهب جهدها هباءً منثوراً، فكذلك الذي يحج ويتعب ويسافر من بلده ثم لا يستمر في طاعة الله، أو يعود إلى الذنوب والمعاصي فمثله كمثل هذه المرأة، الذي ذهب جهدها هباءً منثوراً.

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

الأسباب التي تعين على المداومة في الطاعة


العزيمة الصادقة على طاعة الله

القصد في العمل، فلا إفراط ولا تفريط، وفي الحديث الذي في الصحيحين: (خذوا من الأعمال ما تطيقون فإن الله لا يمل حتى تملوا).

مجالسة أهل الخير والصلاح فإنهم ينبهون الغافل، ويذكرون الناسي، وفي الحديث الذي رواه أحمد: (المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل).

محاسبة النفس دائماً على التقصير في جنب الله.

الكلمات المفتاحية

أعظم العبادات الأسباب التي تعين على المداومة في الطاعة الاستمرار في الطاعة بعد انتهاء الحج

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يظن الكثير من الناس أنه بانتهاء موسم الحج، انتهت النفحات الربانية، بعد أن أدى الحجيج طواف الوداع، وعاد الناس إلى أعمالهم، ليتيهوا مجددًا في صفحات الن