أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

أفضل 10 أطعمة هامة لنمو دماغ طفلك وتعزيز مهاراته العقلية.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 04 اغسطس 2020 - 02:35 ص
هل تعلم 90 ٪ من نمو دماغ الطفل يحدث في السنوات الست الأولى من الحياة؟، وهل تعلم أن الطعام الذي يأكلونه له دورًا هاماً في الحفاظ على صحة دماغهم وجعلهم بصحة جسدية وعقلية أفضل؟.
تكشف الدراسات أنه خلال السنوات الأولى يتعلم الأطفال الكثير من الأشياء، ويستوعبون الكثير من المعلومات، ويكتشف المواهب، ويكون شخصيته بناءاً علي احتكاكه وتجاربه مع البيئة المحيطة، وما إلى ذلك.
وعندما يولد طفل، يبلغ حجم الدماغ حوالي ربع حجمه النهائي البالغ، وبحلول سن الثانية، يصل إلى 3/4 من حجم البالغين، وبحلول الخامسة، سيكون الدماغ قريبًا جدًا من حجم دماغ البالغين.
لذا، عندما نقول أن الدماغ ينمو، فهذا يعني أن هياكل الدماغ المشاركة في التعلم والذاكرة والتحكم الحركي وكل وظيفة دماغية أخرى يتم تطويرها حتي سن السادسة.
ومع ذلك، يتم تطور دماغ كل طفل بشكل مختلف، ولا يوجد عقلان متشابهان، ويعتمد تطور الدماغ على علم الوراثة، وكيفية إجراء الاتصالات بين الخلايا العصبية في الدماغ، وكيفية استخدام الدماغ، والظروف المختلفة التي يتعرض لها الطفل.
ليس ذلك فحسب، بل تحتاج الأجسام أيضًا إلى العديد من أنواع العناصر الغذائية التي تساعد في تعزيز القدرة العقلية لطفلك.
ولمساعدتك في توفير أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك قدم موقع flintobox أفضل 11 أفضل غذاء مهم لنمو دماغ طفلك.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح


المكسرات

تعتبر المكسرات من الأطعمة المعبأة بالبروتينات والأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات والمعادن، كما أن المكسرات والبذور بشكل عام مفيدة لتعزيز المزاج والحفاظ على الجهاز العصبي لجسم الإنسان.
ويعد الفول السوداني وزبدة الفول السوداني مصدرًا جيدًا لفيتامين E، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الأغشية العصبية، كما يساعد الثيامين الدماغ والجهاز العصبي على استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة، لذا فهو هام جداً لصحة أطفالك.

البيض

البيض هو غذاء ممتاز لنمو الدماغ، حيث أنه يوفر البروتينات والعناصر الغذائية التي تساعد الأطفال على التركيز.
ويعتبر صفار البيض مخزن للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الحيوية، كما أنه معبأ بالكولين، الذي يساعد على تطوير الذاكرة، من اافضل الأشكال الصحية التي يمكن أن تقدمي بها البيض لطفلك هو البيض المسلوق، الذي يحتفظ بكل خصائصة الغذائية لدون استخدام أي دهون.


التوت

التوت يجعل طفلك يستمتع بتناول جرعة من المغذيات تسمى البوليفينول، كما أ، رقائق الشوكولاتة الداكنة هي خيار آخر للبوليفينول، ويقال أن هذه العنصر الغذائي يحافظ على العقل مركزاً للغاية عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الدماغ.
وقد أظهرت الدراسات تحسن الذاكرة مع استخدام مستخلصات التوت والفراولة، لذا حاولي أن تضيفي التوت أو الفراولة لطفلك إلى الزبادي لتحقيق فائدة مضاعفة.

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم


السمك

يعد السمك مصدرًا جيدًا لفيتامين D وحمض أوميجا 3 الدهني، الذي يحمي الدماغ من انخفاض المهارات العقلية وفقدان الذاكرة، السلمون والتونة والسردين كلها مصادر غنية لهذه العناصر.
وبشكل عام كلما استطعنا توصيل الأوميجا 3 للدماغ، سواء عن طريق الأسماك أو أي عناصر أو مكملات غذائية أخري، كلما أصبح طفلك قادر على التركيز بشكل أفضل.

الأوراق الخضراء

فوائد الأوراق الخضراء كثيرة جدا، فهي مليئة بالفولات والفيتامينات، كما ترتبط السبانخ بخفض احتمالات الإصابة بالخرف في وقت لاحق من الحياة.
وتمتلئ الخضروات بمضادات الأكسدة وأشياء أخرى تساعد خلايا الدماغ الجديدة على النمو.


التفاح والخوخ

عندما تشعر أن أطفالك يعانون من نوع من بطء الفهم، امنحهم دفعة من الفيتامينات والمعادن التي توفرها هذه الفواكه، فالتفاح والخوخ صديقان ويحتويان على مادة كيرسيتين، وهي مادة مضاد للأكسدة قد تحارب انخفاض المهارات العقلية.
تأكد من أن أطفالك يأكلون القشر لأنه يحتوي علي عناصر غذائية هامة أيضاً، لكن لا تقدمه لهم أي نوع من الخضار أو الفاكهة دون القيام بغسلهم جيداً.

اقرأ أيضا:

لعشاق القهوة.. تعرف على التوقيت المثالي لشربها في رمضان


منتجات الألبان

منتجات الألبان غالباً ما تكون مليئة بالبروتين وفيتامينات ب، وهي ضرورية لنمو أنسجة المخ والناقلات العصبية والإنزيمات.
كما أن الدهون الموجودة فيها مهمة لصحة الدماغ، وتحافظ على خلايا الدماغ في حالة جيدة لإرسال واستقبال المعلومات.

الحبوب الكاملة

يحتاج الدماغ إلى إمدادات مستمرة من الجلوكوز، والحبوب الكاملة توفر ذلك بكافأة، إذ تحتوي على ألياف تساعد على تنظيم إفراز الجلوكوز في الجسم.
بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الحبوب الكاملة أيضًا على فيتامينات ب لنظام عصبي صحي، يمكنك تجهيز الفشار قليل الدهون للحصول على وجبة خفيفة ممتعة.


الشوفان

الشوفان جيد جدًا لنمو الدماغ، لأنه يوفر طاقة ممتازة للدماغ يحتاجها الأطفال في الصباح.
كما يحافظ الشوفان، المليء بالألياف، على نشاط دماغ الطفل، ويعد مصدر جيد لفيتامين E وفيتامينات ب والبوتاسيوم والزنك التي تجعل الدماغ يعمل بكفأة.

الفاصوليا

الفاصوليا جيدة لأنها تحتوي على البروتين والكربوهيدرات المعقدة والألياف، بالإضافة إلى الكثير من الفيتامينات والمعادن، لذا فهي غذاء ممتاز للدماغ لأنها تحافظ على طاقة الطفل ومستوى تفكيره في ذروته لفترة طويلة، كما تحتوي الفاصوليا أيضًا على أوميجا 3، وهو مهم لنمو الدماغ وتحسين وظائفها.

اقرأ أيضا:

رسالة دكتوراه تناقش مشكلات المسلمين في المجتمعات غير المسلمة

اقرأ أيضا:

"القراصيا" أهم الأطعمة الرمضانية للطاقة وتسهيل الهضم

الكلمات المفتاحية

الأطفال نمو الأطفال نمو دماغ الأطفال أطعمة المهارات العقلية المسكرات الألبان التوت السمك البيض

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled هل تعلم 90 ٪ من نمو دماغ الطفل يحدث في السنوات الست الأولى من الحياة؟، وهل تعلم أن الطعام الذي يأكلونه له دورًا هاماً في الحفاظ على صحة دماغهم وجعلهم