أخبار

لا تفوتها هذا الموسم.. 7 فواكه شتوية غنية بفيتامين سي لتعزيز مناعتك

ما حكم الصلاة في المواصلات العامة جالسًا خشية ضياع الفرض؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لهداية النفس و الروح ادعوا به كل صباح

اللحظات الأولى لمولد النبي كأنك تشاهدها أمام عينيك.. يسردها عمرو خالد

4 فوائد مثبتة علمياً للشوكولاتة الداكنة قد تدهشك.. وأفضل طريقة لتناولها

احلم بما هو مستحيل .. فقط ارفع يدك وتوسل إليه يستجيب لك

علمني النبي.. "ما ترزعه في دنياك.. ستحصده بعد الممات"

40 فائدة للصلاة على النبي.. تنال بها الخير والبركة في الدنيا وتنال شفاعته وصحبته بالجنة

السيدة عائشة تتحدث عن مناقب النبي وشمائله يوم مولده .. فماذا قالت ؟

حكم ما تركه النبي وما لم يفعله .. وهل توجد بدعة حسنة؟

هل الاكتئاب مرض وراثي؟.. تعرف علي أبرز عوامله وأنواعه

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 04 اغسطس 2020 - 12:27 ص
Advertisements
اضطراب الاكتئاب الشديد هو مرض عقلي شائع، يصيب حوالي 350 مليون شخص سنوياً حول العالم، وهو عبارة عن اضطراب نفسي يسبب مشاعر الحزن أو الفراغ أو اليأس وفقدان الاهتمام بالأشياء التي عادة ما كانت تسعدك في الماضي.
وهناك العديد من أنواع الاكتئاب المختلفة، ولكن ثبت مؤخرا أنه يمكن أن يكون للوراثة تأثير كبير على إصابتك أو تفاقم إصابتك بالإكتئاب، لكن العوامل البيئية ونمط الحياة تساهم بشدة في تطور الأعراض أيضاً.
وقد قدم موقع insider كل ما تريد معرفته عن أسباب وأنواع هذا المرض النفسي الشائع، بعد مراجعة هذه المقالة طبيا مع الدكتور ديفيد أ. ميريل، الطبيب النفساني ومدير مركز باسيفيك لصحة الدماغ في معهد باسيفيك لعلم الأعصاب.


هل الاكتئاب وراثي؟

لا يوجد جين معين معروف بأنه يسبب الاكتئاب الشديد، على الأرجح، هناك أكثر من جين يمكن أن يسببوا إصابتك، إذا ورثت بعضها من والديك البيولوجيين، مما يعرضك لمزيد من خطر الإصابة.
وإذا كان لديك والد أو شقيق مصاب بالاكتئاب، على سبيل المثال، فإن خطر إصابتك بالاكتئاب سيكون أكبر بنسبة 20٪ إلى 30٪، من الشخص العادي الذي لديه خطر بنسبة 10٪.
وتقول رينيه ويتلين، الطبيبة النفسية في بورتلاند بولاية ماين، "نعلم أن هناك عوامل وراثية، يبدو أنها قابلة للتوريث، لكننا نعلم أيضًا أن هناك الكثير من العوامل الأخرى المعنية".
وكانت الدراسات التي تجري علي الأخوات التوأم طريقة مفيدة للباحثين لمعرفة مدى الدور الذي تلعبه الوراثة في تطور الاكتئاب، ويشير التوريث إلى مقدار حساب جيناتك للصفات المختلفة، وغالبًا ما تُستخدم دراسات التوأم لأن التوائم المتطابقة لها نفس الجينات، مما يلغي الجينات كمتغير.
وقدرت دراسة توأمية عام 2009 في جامعة واشنطن للتسجيل المزدوج أن وراثة الاكتئاب كانت موجودة بنسبة 58٪ بين 1.064 زوج توأم.
كما وجدت دراسة أخرى عام 2006 عن توائم في السويد نشرت في المجلة الأمريكية للطب النفسي أن وراثة الاكتئاب الرئيسي كانت 42٪ لدى النساء و 29٪ لدى الرجال، مما يشير إلى أن بعض عوامل الخطر الوراثية قد تكون خاصة بالجنس.

اقرأ أيضا:

صور| عروس "المولد" ترتدي الكمامة


عوامل الاكتئاب

تقول ويتلن، إن سبب الاكتئاب متعدد العوامل، لذلك في حين أن الجينات الخاصة بك قد تزيد من خطر الإصابة بالوراثة، إلا أنها ليست كل شيء.
ويمكن للعوامل البيئية وأسلوب الحياة أن تساهم أيضًا في الاكتئاب، وفيما يلي أكثر الأسباب التي يمكن أن تزيد من المخاطر:
الصدمة: نظرت دراسة عام 2015 في 349 مريضًا يعانون من الاكتئاب المزمن، ووجدت أن 76 ٪ أبلغوا عن صدمة في مرحلة الطفولة، بما في ذلك الاعتداء الجنسي أو الجسدي أو العاطفي.
تعاطي المخدرات: وفقًا لتحليل تلوي لعام 2009 في مجلة علاج إساءة استخدام المواد، فإن ما يقرب من نصف النساء وربع الرجال الذين يعانون من اضطراب تعاطي الكحول يعانون أيضًا من الاكتئاب الشديد.
الإنعزال الاجتماعي: وجدت دراسة أجريت عام 2017 ونشرت في المكتبة العامة للعلوم لما يقرب من 2000 شخص بالغ أن أولئك الذين شعروا بعزلة اجتماعية أكبر كانوا أكثر اكتئابًا.
القلق المالي: التفكير فى المال مثل القلق بشأن القدرة على دفع الفواتير، أو تسديد مبالغ كبيرة من الديون، أو الاضطرار إلى الإعلان عن الإفلاس، يمكن أن يساهم في الاكتئاب، كما وجدت دراسة استقصائية من مركز السيطرة على الأمراض أن الاكتئاب لدى البالغين ينخفض مع زيادة الدخل.
بالإضافة إلى ذلك، هناك أنواع معينة من الاكتئاب لها سبب محدد، وتشمل:


اكتئاب ما بعد الولادة

تعاني امرأة واحدة من بين كل تسع نساء من اكتئاب ما بعد الولادة، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، حيث تعاني العديد من النساء من حالة مزاجية منخفضة بعد الولادة، ولكن لا يُعتبر إكتئاباً إلا إذا استمر لأكثر من أسبوعين، ويمكن أن يصاب الرجال باكتئاب ما بعد ولادة زوجاتهم أيضاً، على الرغم من أنه أقل شيوعًا.
ويعتقد الباحثون أن التغيرات في مستويات الهرمون بعد الحمل قد تساهم في اكتئاب ما بعد الولادة، كما أن العوامل الأخرى التي تزيد من خطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة تشمل التاريخ الشخصي للاكتئاب، أو نقص الدعم من العائلة والأصدقاء، والعلاقة الزوجية، أو المشاكل المالية.

اكتئاب الفراق

كما أن وفاة شخص عزيز يمكن أن يسبب الاكتئاب، في الواقع، حوالي 40 ٪ من أهالي المتوفيين يستوفون معايير اضطراب الاكتئاب الشديد بعد شهر واحد من الوفاة، وبعد شهرين تبلغ النسبة حوالي 24٪، وبعد عام واحد تصبح حوالي 15٪.

اقرأ أيضا:

مركبة فضائية تلتقط صورًا لعفاريت وأشباح في الغلاف الجوي لكوكب المشتري


اكتئاب المراهقين

وجدت مراجعة عام 2007 نشرت في مجلة الطب النفسي، أن الاكتئاب الأكثر شيوعًا لدى الشباب، يكون لمن لديهم تاريخ شخصي أو عائلي من الاكتئاب، ولديهم صحة سيئة، ولديهم دعم اجتماعي ضعيف.

الاضطراب العاطفي الموسمي

تشير التقديرات إلى أن عشرات الملايين سنوياً يتأثرون بالاضطراب العاطفي الموسمي - أو الاكتئاب الموسمي - وهو ما يحدث عندما تحدث نوبات اكتئاب كبيرة خلال فصل الشتاء أو الأشهر الأكثر برودة.
وأفاد حوالي 55 ٪ من الأشخاص الذين يعانون من الإكتئاب الموسمي أن أحد أفراد الأسرة مصاب بالاكتئاب، مما يشير إلى وجود مكون وراثي قوي.

اقرأ أيضا:

الأقمشة الذكية تدخل على خط المواجهة مع كورونا


الاكتئاب المرتبط بالسرطان

وفقا لمراجعة في مجلة Oncology Letters ، فإن معدل الاكتئاب لدى مرضى السرطان أعلى بثلاث مرات من عامة السكان، بالإضافة إلى الضغط العاطفي لسرطان.
وهناك بعض الأدلة على أن الأعراض الجسدية للسرطان وعلاج السرطان قد تساهم في زيادة المرض، على سبيل المثال، وفقًا للمراجعة، من المرجح أن يعاني المرضى الذين يعانون من المزيد من الألم من الاكتئاب، مما يشير إلى أنه قد يكون عدم الراحة الجسدية يسبب الاكتئاب.
وتقول ويتلن، إن هناك أيضًا نظريات مفادها أن الالتهاب، وهو أحد الأعراض الشائعة المرتبطة بالسرطان، قد يسبب الاكتئاب.

الخلاصة

يحدث الاكتئاب بسبب مجموعة من العوامل المختلفة، وفي حين أن الجينات الخاصة بك يمكن أن تعرضك لخطر أعلى للإصابة، إلا أنها لا تضمن أنك ستصاب بالاكتئاب، حيث ستلعب العوامل البيئية وأسلوب الحياة دورًا أيضًا.
وإذا كنت تعتقد أنك أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، أو ربما مصاب به، اقرأ المزيد حول كيفية التعامل مع الاكتئاب وقم بزيارة طبيبك للتشخيص والعلاج إذا شعرت بتفاقم حالتك.

اقرأ أيضا:

اليوم.. افتتاح "جامع الجزائر" ثالث أكبر مسجد في العالم

اقرأ أيضا:

نصرة للنبي.. مسيحيون في مصر يرسمون بأجسادهم "إلا رسول الله"

الكلمات المفتاحية

الاكتئاب اكتئاب الاكتئاب العاطفي اكتئاب ما بعد الولادة عوامل الاكتئاب اكتئاب الفراق اكتئاب المراهقين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled اضطراب الاكتئاب الشديد هو مرض عقلي شائع، يصيب حوالي 350 مليون شخص سنوياً حول العالم، وهو عبارة عن اضطراب نفسي يسبب مشاعر الحزن أو الفراغ أو اليأس