أخبار

نذرت أن أعصي الله وتبت فكيف أخرج من الإثم؟

عمرو خالد يكشف: كيف تتوب من ذنب متكرر؟.. 3 خطوات لتوبة نصوحة

لتحقيق المنهجيّة المنضبطة .. مركز الأزهر العالمي للفتوى ينشئ "بنك إلكترونيّ"

عمرو خالد: عامل أبناءك على طريقة رسولنا المصطفى.. هذا ما فعل

دعاء في جوف الليل: نسألك يارب شفاءك لمن مسّه الضر.. ورحمتك لمن ضمّه القبر

‫ كيف تتعامل مع أبوك وأمك بطريقة نموذجية؟.. عمرو خالد يجيب

ما هي المواقيت المكروه فيها الصلاة؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب يحفظك في الدنيا والاخرة

عمرو خالد يكشف: مكونات الإنسان الخمسة وطرق اشباعهم

دعاء أثناء صلاة الفجر .. احرص عليها ييسر الله لك أمرك

عسر الهضم أشهر أمراض عيد الضحى.. كيف نتجنبه؟

بقلم | محمد جمال حليم | الاثنين 03 اغسطس 2020 - 08:00 م
Advertisements
 ارتبط عيد الأضحى بالعديد من الأمراض التي يكثر وقوعها فيه وأشهر هذه الأمراض الاضطرابات الهضمية نتيجة أكل اللحوم والدهون بشكل مكثف وعدم التوازن في تناول الأطعمة أو تناولها بكميات مبالغ بها بعد أن اعتاد الجهاز الهضمي على مواعيد محددة ونوعية محددة من الأطعمة .
يجب التدرج في تناول الطعام فالجهاز الهضمي وبطبيعة الحال تناول الطعام جزء من يوم العيد وبالتالي لا يمكن للشخص عدم القيام بذلك ولكن ما يمكنه القيام به هو تناول وأيضاً وفي حال لم يكن يشعر برغبة في تناول الطعام أو في حال لم يشعر بالجوع فلا يوجد أي مبرر لإرغام نفسه على تناول الطعام.
عسر الهضم:
ويعتبر عسر الهضم احد أهم ما يعانى منه  في العديد وخاصة عيد الأضحى والسبب هو بالإضافة الى عدم اعتياد الجهاز الهضمي على تناول الوجبات خلال ساعات النهار هناك أيضاً واقع أن أطعمة العيد عبارة عن كميات كبيرة من السكريات والدهون.
علاج عسر الهضم:
الحل هو بعدم الانخراط بالمجاملة .. لأنها ستأتي على حساب صحة الفرد. تناول أطعمة لا تتناسب مع وضع الشخص الصحي، خصوصاً إن كان يعاني من السكري أو الضغط لن تحصر المعاناة بيوم العيد فحسب بل ستمتد إلى خارجه أيضاً. كل فرد عليه أن يلتزم بتناول الحد الأدنى من الطعام خصوصاً الحلويات والأطعمة الدسمة كما يفضل استبدال الحلويات بالفواكه والاعتماد وبشكل كبير على الخضراوات.
إرشادات وقائية للمرضى:
وينبغي أن يحرص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ومن ارتفاع نسبة السكر في الدم وغيرها من الأمراض المزمنة يعانون الأمرين خلال العيد. حدة الأمراض هذه تشتد بسبب النظام الغذائي القائم على الوجبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح والحلويات التي تحتوي على السكر والدهون بالإضافة إلى استهلاك كميات كبيرة من اللحوم وغيرها من الأطعمة التي لا تتناسب مع وضعهم الصحي.
على هذه الفئة الانتباه وبشدة لما تتناوله خلال العيد.. وتقسيم الوجبات إلى ٤ أو ٥ وجبات خفيفة وخلال فترات متباعدة والابتعاد عن الملح والسكريات وغيرها من الأطعمة التي تجعل حالتهم الصحية تتدهور مع الإكثار من شرب الماء وزيادة معدل استهلاك الخضراوات والفواكه خصوصاً الخضراوات المورقة التي تساعد على توازن السوائل في الجسم وتساعد الجهاز الهضمي على القيام بعمله.


الكلمات المفتاحية

عسر الهضم الاضطرابات الهضمية عيد الأضحى علاج عسر الهضم

موضوعات ذات صلة