أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

لماذا يجب عليك الاستغفار مائة مرة يوميًا؟

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 03 اغسطس 2020 - 02:09 م


عن أبي بردة قال سمعت الأغر وكان من أصحاب النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم يحدث ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا أيها الناس توبوا إلى الله فإني أتوب في اليوم إليه مائة مرة».. لماذا لابد أن يستغفر المسلمون في اليوم مائة مرة؟.


أحد العلماء الكبار يروي أنه ذات يوم جاءه رجل أشعث أغبر، ولا يهتم بنفسه من حيث الاغتسال والنظافة، ثم شكى له هذا الرجل، من أنه كسول جدًا إلى درجة أنه لا يستطيع الاستحمام، ولا يدركه النوم إلا وينام مجددًا، حتى أنه تكاسل عن عمله فضاع، وأهمل حياته فخربت.. وسأله عن أفضل وأخف الحلول للخروج مما هو فيه.



فضل الاستغفار


انظر هنا وارتقب جيدًا كيف كان رد الشيخ عليه.. فقد فاجأه بالرد، بأن يعتاد قول الاستغفار مئة مرة في اليوم، وأن كل همومه ستزول وسيعود إلى أفضل حال، وتعود إليه حياته وعمله.. ثم طالبه بأن يأتيه بعد أسبوع واحد من تحقيق ما اتفقا عليه.


الرجل لم يصدق نصيحة الشيخ ، وقال: إن حياته متوقفة تمامًا فكيف بالاستغفار فقط أن يعيدها إليه؟.. فأبلغه الشيخ بأننا كبشر معرضون للخطأ والذنب، والذنوب تثقل الجسد وتقلل العزيمة والهمة من القلوب، ومن ثم تعلم الكسل وضياع الهمة .. فاستغفر لعل الله يرفع عنك ما أنت فيه.


بعد أسبوع عاد الرجل وكأنه تغير تمامًا، إذ به نظيفًا نشيطًا، فقد حافظ على الاستغفار في يومه فعادت إليه قوته وحوله.


الاستغفار والنشاط


البعض قد يشكك في الرواية، ربما التشكيك يكون في حال الرجل وسؤاله للشيخ، لكن الأكيد أن الإجابة، وما فعله الرجل، لابد أن نتيجته هكذا.. لأن الاستغفار مثل الحبوب المنشطة، يمنح صاحبه شحنة كهربية غير عادية من الطاقة، فكأنه اليد التي تدفع صاحبها إلى الأمام.. كأنه قوة ربانية تقوي من عضد العبد وتشدده.


الفاروق عمر ابن الخطاب رضي الله عنه، يقول: «لو نزلت صاعقة من السماء ما أصابت مستغفر ».. إذن من يريد الهروب من الفشل، فليلزم الاستغفار.. ومن يريد الاستمرار في النجاح فليلزم الاستغفار.. فعلماء المسلمين اتفقوا جميعا على أن الاستغفار يسبب التوفيق في كل شيء لصاحبه.. وابن كثير يقول : «ﻭﻣﻦ اﺗﺼﻒ بصفة الاﺳﺘﻐﻔﺎﺭ .. ﻳﺴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺭﺯﻗﻪ ، ﻭﺳﻬﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻣﺮه ، ﻭﺣﻔﻆ ﻋﻠﻴﻪ ﺷﺄﻧﻪ ﻭﻗﻮﺗﻪ وماله وأولاده وأهله».

الكلمات المفتاحية

فضل الاستغفار الاستغفار 100 مرة يوميًا المداومة على الاستغفار

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عن أبي بردة قال سمعت الأغر وكان من أصحاب النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم يحدث ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا أيها الناس توبوا إلى