أخبار

نذرت أن أعصي الله وتبت فكيف أخرج من الإثم؟

عمرو خالد يكشف: كيف تتوب من ذنب متكرر؟.. 3 خطوات لتوبة نصوحة

لتحقيق المنهجيّة المنضبطة .. مركز الأزهر العالمي للفتوى ينشئ "بنك إلكترونيّ"

عمرو خالد: عامل أبناءك على طريقة رسولنا المصطفى.. هذا ما فعل

دعاء في جوف الليل: نسألك يارب شفاءك لمن مسّه الضر.. ورحمتك لمن ضمّه القبر

‫ كيف تتعامل مع أبوك وأمك بطريقة نموذجية؟.. عمرو خالد يجيب

ما هي المواقيت المكروه فيها الصلاة؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب يحفظك في الدنيا والاخرة

عمرو خالد يكشف: مكونات الإنسان الخمسة وطرق اشباعهم

دعاء أثناء صلاة الفجر .. احرص عليها ييسر الله لك أمرك

هذه العادات الصحية تبقيك بعيدًا عن الأمراض المزمنة

بقلم | ناهد إمام | الاحد 02 اغسطس 2020 - 10:02 م
Advertisements
 قامت مجلة «تايم» بتقديم عدد من الدراسات وآراء العلماء،  التي تقدم الوصفة لحياة أطول بصحة أفضل،  وبعيدا عن الأمراض المزمنة.
إذ كشفت دراسة عقدت عام 2018 بواسطة مجموعة دولية من الباحثين بقيادة علماء في جامعة هارفارد أن اعتماد خمس عادات صحية يمكن أن يطيل العمر المتوقع بمقدار 14 عاما للنساء و 12 عاما للرجال.

وقالت الدراسة أن هذه العادات هذه العادات الخمس تدور حول،  اتباع نظام غذائي يعتمد على النباتات وتقليل الدهون، وممارسة الرياضة عدة ساعات في الأسبوع بمستويات من معتدلة إلى قوية،  والحفاظ على وزن صحي،  والابتعاد عن التدخين، حتى يمكن للأفراد العيش بصحة جيدة عن الأمراض الثلاث المزمنة وهي القلب والسكري من النوع الثاني، والسرطان.

اقرأ أيضا:

اكتشاف مذهل.. علماء يتوصلون لأدق قياس لكمية المادة الإجمالية في الكون

 وفي دراسة نشرت في 8 يناير الفائت، أفاد باحثون أن نمط الحياة الصحي يمكن أن يساهم بالفعل في العيش لسنوات طويلة بدون أمراض. وأشارت النتائج إلى أن النساء يمكنهن تمديد متوسط أعمارهن المتوقع بدون أمراض بعد سن الخمسين بحوالي 10 سنوات، ويمكن أيضا للرجال أن يضيفوا حوالي ثماني سنوات بصحة جيدة وأفضل ممن يتجاهلون العادات الصحية السليمة.
ومن جهته، قال رئيس قسم التغذية في جامعة «هارفارد تي إتش» دكتور فرانك: « المهم هو النظر إلى متوسط العمر المتوقع الخالي من الأمراض لما له من آثار مهمة من حيث تحسين نوعية الحياة وخفض تكاليف الرعاية الصحية الشاملة، فالعيش لفترات أطول غير مجدي في حال لم يكن الشخص يتمتع بصحة جيدة، لذا فإن العمر المتوقع الأطول يكون صحيا وخاليا من الأمراض المزمنة الرئيسية وما تسببه من إعاقات للأفراد».

وكان باحثون قد قاموا بتحليل استبيانات عن عادات ونمط حياة وصحة أكثر من 111 ألف من النساء والرجال الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 75 عامًا، وأجاب المشاركون على استبيانات حول عادات نمط حياتهم وصحتهم كل عامين،  وبناء على إجاباتهم، حصل كل مشارك على درجة «نمط الحياة» من صفر إلى 5، مع درجات أعلى تمثل التزاما أفضل بإرشادات صحية، وقد حاول الباحثون بعد ذلك ربط هذه الدرجات بالفترة التي عاشها المشاركون بدون الأمراض الثلاث المزمنة « القلب أو السرطان أو السكري». كشف الاستبيان أن إلتزام النساء بأربع أو خمس من العادات الصحية مكنهن من العيش قرابة 34 عاما بعد سن الخمسين دون أمراض مزمنة مقارنة بعدد 24 سنة فقط للنساء اللاتي لا يتبعن أي من العادات الصحية،  وبالنسبة الرجال فمن تمكن منهم من الإلتزام بأربع أو خمس من العادات الصحية السليمة فقد عاشوا 31 سنة بعد سن الخمسين بدون أمراض بينما عاش أولئك الذين تجاهلوا تلك العادات قرابة 23 عامًا إضافيًا بعد سن50.

 وكشفت الدراسات أن العادات الصحية الخمس تتساوى في الأهمية ولا يمكن أن تكون أحدهما أكثر أهمية من الأخرى، والإلتزام بها جميعا سيؤتي ثماره في إنقاذ الناس من المرض وإطالة العمر .

اقرأ أيضا:

بئر يمني تسكنه الأرواح والجن.. فماقصته؟

اقرأ أيضا:

اكتشاف الكوكب الأكثر جموحًا وتطرفًا.. هذا ما يفعله بالحديد في ثوان معدودة



الكلمات المفتاحية

أمراض مزمنة سكرى القلب السرطان الرياضة عدم التدخين

موضوعات ذات صلة