أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

‏‎‎ثم يعوضك الله.. وما أدراك ما عوض الله

بقلم | عمر نبيل | الاحد 02 اغسطس 2020 - 09:45 ص


تعيش في حزن عميق على ما ضاع منك، وتتصور أن الدنيا انتهت، وأنك هالك لا محالة، ‏‎‎ثم يعوضك الله.. وما أدراك ما عوض الله.. تجتهد كي تدخل كلية الطب، ثم لا تأتي بالمجموع المناسب لها، فتجلس حزينًا مهمومًا، وتتصور أن الحياة انتهت ومستقبلك ضاع تمامًا، وتدخل كلية أو تخصصًا مختلفًا ربما كنت لا تراه مناسبًا، لكن تتفوق فيه، ويكون مستقبلك فيه أفضل.. فلو كنت تدري الغيب لعلمت أن الله لم يختر لك إلا الخير، لكننا للأسف نستعجل فنحزن، ولا ندري أن الله عز وجل لا يمكن إلا أن يختار لنا الخير كله.


العوض الجميل


فقط كما يقال في السابق: «نحن ننظر أسفل أقدامنا »، أي أننا نقف أمام أي فشل سريع، ونتصور أن الحياة انتهت، ولو أننا وثقنا في قدرات الله عز وجل لعلمنا أن الغيب مازال يحمل لنا الخير الوفير، وأنه سيرزقنا العوض الجميل آجلا غير عاجل، فلو تأملنا حال أهل السفينة التي خرقها سيدنا الخضر عليه السلام في حينها، لكان من المؤكد منتهى الحزن، لكن بعد قليل يعلمون أن الخرق سينجيهم من كرب عظيم، حينها من المؤكد شكروا الله عز وجل على وجود هذا الخرق، الذي لولاه لسلبهم الملك الظالم السفينة جميعها.. وهذا كان العوض الجميل.


ولو تدبرنا أمر نبي الله يونس عليه السلام، الذي تعجل الإجابة من قومه، فخرج حزينًا، فكانت نتيجة تعجله، أن يلقى في جوف الحوت، وهذا الولد غير الصالح، يقتله سيدنا الخضر عليه السلام، مؤكد في حينها حزن الوالدين كثيرا على ابنهما، لكن الله يعوضهما خير منه، بابن صالح، قال تعالى: «فَأَرَدْنَآ أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِّنْهُ زَكَوٰةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا».

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

العوض بعد الصبر


العوض بالأساس مرتبط بالصبر، فهذا نبينا الأكرم صلى الله عليه وسلم، يتعرض لأذى لم يتعرض له نبي من قبله، ومع ذلك، حين يطلب منه الدعاء عليهم، يقول قولته الشهيرة: «لعل أن يخرج من أصلابهم من يؤمن بالله».. وبالفعل تمر الأعوام، ويرزقه الله فتحًا مبينًا.

قال تعالى: «لَّقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا».. إذن الأصل أن يرضى الله عنك، تصبر على الضراء، فيعوضك الخير كله.. هذه هي المعادلة.

الكلمات المفتاحية

العوض الجميل العوض بعد الصبر عوض الله

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تعيش في حزن عميق على ما ضاع منك، وتتصور أن الدنيا انتهت، وأنك هالك لا محالة، ‏‎‎ثم يعوضك الله.. وما أدراك ما عوض الله.. تجتهد كي تدخل كلية الطب، ثم لا